Please reload

التدوينات الحديثة

عندما تُعلم الروبوتات الأطفال التفكير الحسابي – واللطف

بقلم: براين فلايق

 

 

 مصدر الصورة: unsplash

 

 

لا نعلم ما هي الوظائف التي سيحصل عليها أطفال هذا اليوم عندما يكبرون، ولكننا نعلم جيًدا بأن التكنولوجيا ستلعب دورًا رئيسيًا في أي وظائف مستقبلية. ووفقًا لدراسة أجرتها الدكتورة مارينا أوماسكي بيرس في جامعة تافتس، أصبحت الترجمة سريعًا شكلاً من أشكال معرفة القراءة والكتابة التي سيحتاج الطلاب إلى فهمها واستخدامها، مشابهًا للقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. ومن المنطقي أنه كلما زاد استخدام الأطفال لتكنولوجيا الحاسب الآلي، والبرمجة والروبوتات، كلما زاد استعدادهم للمستقبل.

 

 

وبدوري كمدرب في العلوم التعليمية لمنطقة مدرسة ريدوود سيتي ، أشرف على برنامج STEAM في مدرسة جون جيل الابتدائية، وهي المدرسة الأولى التي تقع في قلب وادي السيليكون. وعلى الرغم من أننا في منطقة معروفة بثروتها وفرصها، إلا أن أكثر من نصف طلابنا ضمن برنامج الغداء المجاني والمخفض.

 

 

وجزء كبير من طلابنا أيضًا من متعلمي اللغة الإنجليزية الذين يتحدثون بأكثر من ٣٥ لغة مختلفة في المنزل، بما في ذلك العربية والكورية والروسية والإسبانية والفيتنامية. أطلقنا هذا العام برنامجًا تجريبيًا، حيث يبدأ الطلاب من مرحلة رياض الأطفال، و بخلفيات متنوعة، بتطوير مهارات علوم الحاسب من خلال الأنشطة التي تستخدم اللغات المعتمدة على الروبوتات.

 

يحتوي برنامج علوم الحاسب لدينا على هدفين. قد يكون أحدها واضحًا وهو تزويد طلابنا بمجموعة متنوعة من الأدوات والموارد المتعلقة بـ STEAM لتأسيسهم في علوم الحاسب. أما الآخر وهو أقل وضوحًا نرغب من خلاله بمساعدة الطلاب على تعلم المهارات العاطفية الاجتماعية التي يخبرنا بها رجال الأعمال المحليين لدينا والتي يطمحون أن يروها في موظفيهم الجدد. هذه هي المهارات الناعمة مثل التعاون والتواصل والتفكير الناقد، والتي يمكن للطلاب تطويرها من خلال العمل في مجموعات لحل المشكلات المعقدة، وهي المشاكل المتعلقة بالتشفير والروبوتات.

 

 

 

المهارات الحسابية والتعاون

 

إحدى العبارات التي نستخدمها غالبًا في مقاطعتنا هي "ليس الأمر عن الروبوت". ما نعنيه هو أن علم الحاسب لا يتعلق بالجهاز أو البرنامج. وإنما يتعلق الأمر بما يفعله الطلاب بالتكنولوجيا لحل المشكلات. فعلى سبيل المثال، عندما ينشئ طلاب الصف الأول قصصًا أصلية باستخدام Scratch Jr. يصبح التركيز على كيفية التغلب على التحديات أثناء البحث عن أفضل طريقة للتعبير عن إبداعاتهم. ومن المهم جدًا أن يتقنوا جميع الاستخدامات المختلفة للغة برمجة الحاسب.

 

 

وبينما يقوم الأطفال بتطوير مهاراتهم في البرمجة فإنهم في الوقت ذاته يزيدون من تطورهم العاطفي الاجتماعي. أتذكر طالبًا واحدًا على وجه الخصوص مثّل هذا النوع من التطور. كنا نعرض KIBO ، وهي مجموعة من أدوات الروبوت من KinderLab Robotics ، إلى فئة من طلاب رياض الأطفال. وكان هنالك فتى وفتاة يعملان معًا، وعندها سحب الولد فجأة الروبوت وصرخ "هذا لي!"، وأعقب ذلك لعبة قصيرة من لعبة شد الحبل.

 

وبعد مضي شهرين: عدت لزيارة الفصل الدراسي، وكان الفتى نفسه يعمل مع مجموعة أخرى من الأطفال، مكونه من بنات وأولاد معًا. وفي إحدى المرات توقف وأمسك الروبوت وقال: "لقد حان دورك الآن". وفكرت للحظة "هذا ما كنا نأمل أن نراه ". لم يكن الطلاب يتعلمون فقط عن برمجة الحاسب فقط، بل كانوا يتعلمون المهارات الاجتماعية - مثل المشاركة والعمل مع الآخرين - التي ستخدمهم بنفس الأهمية في المستقبل.

 

 

 

حل المشكلات مع لعبة  Pokée Hokey 

 

عندما كنت أعمل على الروبوتات، أرى أن الطلاب يواجهون تحديات تتطلب أنواعاً أخرى من التعلم العاطفي الاجتماعي. قام أحد معلمي رياض الأطفال لدينا بدرس hokey-pokey باستخدام KIBO ، والذي أدخل الطلاب على أساسيات تحرك الروبوت. وفي تسلسل الدرس رقص الفصل hokey-pokey وقاموا بغناء الأغنية معًا. ثم انقسموا إلى أزواج وحاولوا برمجة الروبوت للرقص على إصداراتهم الخاصة.

 

لاحظ المعلم أنه بينما كان كل إثنين يناضلان من أجل جعل الروبوتات تتبع الحركة الصحيحة، فقد عملوا بجد على إيصال أفكارهم والتعاون لتطبيق أفكارهم على` الروبوتات. وشاهد المعلم أثناء عمل الطلاب معًا أنهم قاموا بتعليم بعضهم البعض كيفية ضبط قارئ الباركود في الروبوت.

 

 

أنا لا أسأم أبدا من رؤية الأطفال يكتشفون شيئا جديدا عن عالمهم. صرخات الإثارة التي أسمعها عندما يقوم الطلاب بنجاح برمز الروبوت لن تموت في ذاكرتي أبدًا. فمن خلال برنامج علوم الحاسب لدينا، نأمل أن يواصل طلابنا تعلم المهارات التي سيحتاجون إليها للمشاركة في تشكيل مستقبل وادي السيليكون.

 


بريان فلايق ( @TheFlig) هو مدرب تعليم العلوم والرياضيات لمدرسة ريدوود سيتي في ريدوود سيتي، كاليفورنيا.

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية