Please reload

التدوينات الحديثة

ماذا يتعلم المعلم من مسيرته التعليمية

 مصدر الصورة: Unsplash

 

 

انا معلمة تعليم خاص واعتقد ان اهم الأشخاص على وجه الأرض هم الأطفال، لكني أيضا اعتقد بأهمية المعلمين والمدراء ومساعديهم في اتمام هذه العملية التعليمية، على الرغم من خداعهم لها.

 

لقد اصبحت معلمة عندما وصلت لعمر  اقلق فيه من شعر اذناي، وكنت في ذلك الحين قد اكتسبت خبرة طويلة في مجال العمل والحياة. أمدني الصف الدراسي بالكثير.. ومن ضمن هذه الأشياء شعر الأذن. لقد عملت في مجال التعليم الخاص طوال حياتي، فقد بدأت بشغف كمعلمة بديلة وارتقيت لأصبح نفس المعلمة الشغوفة لكن بدوام كامل. (  اشتريت حالقة شعر لاذناي وبطاريات ، من وولمارت) 

 

فماذا تتعلم بعد خوضك لتجربة مماثلة؟  حسنا، دعوني أخبركم ماذا تعلمت؟

 

1. إن كونك أبًا لا يجعل منك معلم جيد، بل كونك معلما جيدا يجعل منك أبا جيدا.

 

2. إن هؤلاء الأطفال الموهوبين الذين يعرفون عن مادتك بقدر ما تعرف أنت، بالتأكيد سيبقونك على إطلاع.

 

3.  ومع أني حاولت مرارا إلا أني عرفت بسرعة، أنه لا يمكنك ان تهذب سلوكيات تعلم الاطفال، أو اضطراباتهم وانفعالاتهم العاطفية من ثالث حصة وانت تتحدث عن معركة بيتسبيرغ. فقد أسديت لي لورين مديرة المدرسة نصية وقالت: " اعمل على إصلاح تصرفات الطفل وليس الطفل نفسه." فليس لديك وقت كافي تعمل فيه على إصلاحات فاعلة ، فهذا عمل الطبيب النفسي المختص وهذا يحدث فقط إن كان أباؤهم مهتمين بهم.

 

4. إن أقوى كلمات يمكنك قولها لطالب ضعيف المستوى أو لطالب مجتهد هي" أنا فخور بك" فعندما تقول هذه الجملة كثيرا وفي الأوقات المناسبة سيتقدم المستوى الأكاديمي للطلاب وفي بعض الأحيان قد تتحسن تصرفاتهم وانفعالاتهم العاطفية، وفي هذه الأثناء أنت كمعلم عليك أن تشجع نفسك بصمت قائلا" لا تستسلم، أنا فخور بنفسي أيضا".

 

5. إن اللحظة التي تتلألأ أعينهم فيها ويقولون" إن هذه أشياء عظيمة"  وفي نفس الوقت يعنون ما يقولونه، هي  أحد اللحظات التي توقن فيها لما تعمل كمعلم.

 

6. إنك  في أهب الاستعداد لإنفاق مالك في سبيل العملية التعليمية ، كمعلم، ستحب التسوق للصف الدراسي حتى عندما تتصفح على شبكة الانترنت، فكل معلم يحب رائحة وشكل الصف بعد وضع لمساته عليه فالصف للمعلمين  كمحل الالعاب للأطفال. فستشعر بالإلهام و بالإبداع  والارتباط  في اللحظة التي ستدخل فيها صفا كهذا. إن قسم المعلمين في محل دولار تري ليس سيئا البتة ، فاللواصق قد تؤدي بالأطفال للقتال، قتلك أنت وليس بعضهم البعض، فسيجرون نحو  مكتبك كالثور الهائج حتى يحصلوا على الاصق الذي يعبر عن العمل الجيد الذي عملوه.

 

7. إن تلك الحصص بضعها أو كثيرها من أسابيع أو أشهر والتي لا تضيء فيها أعينهم ولا يقولون " إن هذه أشياء عظيمة" تجعلك تتساءل لماذا تقوم بعملية التعليم. ولكن نصحتني لورين ببضع نصائح جيدة بهذا الخصوص، وقالت: "لا تأخذي الأمور وكأنها مسألة شخصية".

 

8. إن أفضل نصيحة لمعلم سمعتها كانت من لورين وقد كانت تعطيها لكل أب وطالب في حاجه لتلك النصيحة. أولا كانت تستمع جيدا إلى قصصهم دون أي مقاطعه ومن ثم تقول، " تخطى إعاقتك لنفسك" . فبعد أن تخطى/ت كل، أم وأب، وطفل أنفسهم كانوا دائما ما يعودون ويشكرونها على تلك النصيحة وعلى قسوتها عليهم بحب.

 

9. إنه لا يوجد الكثير من المعلمين والآباء الواثقين من أنفسهم لدرجة أن يكونوا قادرين على أن يقسوا لكن بحب، فالواثقين من أنفسهم بالدرجة الكافية هم من بإمكانهم أن يقسوا على أنفسهم بحب فهكذا هم يعملون على دعم أنفسهم.

 

10. إن الوقت الذي تمضيه في طريقك للرجوع إلى المنزل كافي لأن تفكر في يومك داخل الصف، فكل يوم اكتشف ما ذا كان بإمكاني أن أفعل لأقدم عملا أفضل، واكتشف أين أخطأت، وأحيانا اكتشف ما الشيء الجيد الذي فعلته. ولكن هذا الوقت أيضا، كان أفضل وقت أبدي فيه حزني ودموعي مما شاهدت واختبرت في يومي ذاك فلم ألبس قط نظارات شمسية إلا حين أصبت معلمة.

 

ماذا عنك؟ ماذا علمتك مهنة التدريس؟

 

المصدر

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية