Please reload

التدوينات الحديثة

فهم الحساسية، ماهي وكيفية عملها؟

الكاتبة: زوي

 

الحساسية، مالا يمكنك العيش بدونه، وما سيسعدك لو فعلت.

 

بخلاف الأمراض الأخرى، التي تحدث جراء ضعف جهاز المناعة، تحدث الحساسية عندما يكون جهاز المناعة فعالا.

نعم، لديك حالة حساسية بسبب أن جهازك المناعي يحب وظيفته ويعمل لوقت إضافي. ويسمى ذلك بتفاعلات فرط الحساسية.

وتتضمن تلك التفاعلات: اضطرابات في المناعة الذاتية كما يسبب في رفض الأعضاء والأنسجة.

لكن سنتناول دورة مكثفة عن النوع الأول منها أو ما يسمى بالحساسية.

 

ماهي أسباب الحساسية؟

 

للإجابة على هذا السؤال، يجب علينا أن نضع أنفسنا في محل الخلايا وننظر إلى جهازنا المناعي، الذي يحتوي على عدة أجزاء لكن ما يهمنا في الغالب هي خلايا الدم البيضاء (اللمفاوية والخلايا الحبيبية). خلايانا مدربة على الدفاع ضد الخطر وكما هو الحال مع أمن الدولة فنحن نترك لهم تقدير الخطر والاعتماد على خبرتهم في تحديد إذا ما كانت الجزيئات الدخيلة تشكل تهديدا أم لا. الخلايا اللمفاوية، جنرالات الجسم، هي من يلقي بتلك الأوامر، لنقابل الأعضاء رفيعي المستوى في هذا الجيش.

أغلبنا سمع بالأجسام المضادة ولو من خلال الرسوم المتحركة. تلك الجزيئات تنتجها الخلايا اللمفاوية "بي"ـ قوى خاصة رفيعة المستوى لا تستجيب إلا لأوامر خلايا "تي." خلايا النواة (مسماة لأجل شكلها لغير مألوف الشبيه بالنواة) وهم جنود أجسامنا وهم خلايا المناعة المتواجدة بكثرة في مناطق العدوى. تسمى أيضا الخلايا الحبيبية لوجود الحبيبات في تكوينها مما يساعد في تأدية وظائف لكل نوع خلية. تلك الخلايا وخلايا "ماست" تستجيب لأوامر الخلايا اللمفاوية بإفراز الحبيبات.

 

 

"سيدي، حسنا سيدي" رسم ثلاثي الأبعاد لخلايا النواه. من اليسار: أسسه، يوزنية، حبيبات عدله

مصدر الصورة: Blausen.com staff (2014). “Medical gallery of Blausen Medical 2014”. WikiJournal of Medicine 1 (2). DOI:10.15347/wjm/2014.010. ISSN 2002-4436.

 

الخلايا البلعمية في الجسم تعد كأفراد الجوالة والكشافة، والرجال ذو الأقنعة، وأخصائيين المعلومات، وغالبا هي السباقة لكشف الأجسام الدخيلة وتقوم بملاحقتها وتدميرها ثم تقدم عينة منها للخلايا "تي" ثم يقرر الجنرالات ما إذا كانت تلك الأجسام الدخيلة تستدعي إقامة حرب ضدها أم لا. يقوم مساعد الخلايا تي بإعطاء الأوامر وتقوم خلايا تي بنفسها بمهاجمة الخلايا التي قد تسبب مشاكل كخلايا السرطان. في بعض الأحيان، لسوء الحظ تطلق الخلايا إنذارا خاطئا بالخطر وذلك ما يسبب تفاعلات فرط الحساسية.

 

إذن ماهي حقيقة الحساسية؟

 

بعد انتهائنا من المقدمة نستطيع أن نتعلم أكثر عن التفاعلات الحساسية (anaphylactic). فالجزء الأول من المفردة (Ana) يعني "بعيدا عن" والجزء الآخر (phylaxis) يعني "الحماية". الحساسية الموسمية والحساسية الشديدة والحكة عادة تكون من النوع الأول وهو "ردات فعل أو تفاعلات فرط الحساسية." مما يثير العجب أن هذا التفاعل لا يحدث من المرة الأولى التي يتعرض فيها جسمك للخطر بل من المرة الثانية على التوالي وما يليها. لأن جهازنا المناعي في حالة تعلم دائمة وهذه هي فكرة التطعيمات ولماذا لا يصيبك الجدري مرتين بنفس الأعراض، فهو يتذكر أعداءه في كل مرة يتعرض فيها للهجوم لكي يجهز دفاعا أقوى وأسرع في المرات القادمة.

 

 

"لقد ظهر تحد جديد" صورة مجهرية ذات ألوان خاطئة لحبيبات لقاح مختلفة، وهو مسبب للحساسية

مصدر الصورة: Dartmouth College Electron Microscope Facility.

 

ردنا الأول سيكون إرسال خلايا "ب " من قبل خلايا "تي" لتقوم بالهجوم. وعندما تكون فعالة، فإنها تصبح أكبر حجما ومرعبة أكثر وبلازمية. اختيارهم من الأسلحة سيكون الأجسام المضادة بالتأكيد، بشكل خاص، الامنيوجلوبين. ففي المرة الأولى التي يقوم بها جسدنا بمواجهة جسم غريب مضاد سواء كان لقاح، غبار، أو وبر الحيوان... الخ هناك احتمالية أن الجسم يفرز الامنيوجلوبين. وبعضا منها تلتصق بخلايا الماست. التي قد لا تتفاعل في المرة الأولى. أما المرة الثانية فإنها تتفاعل مما يؤدي لردة فعل الحساسية المتخلص في توسع الأوعية الدموية وانقباضات التنفس. مما يعني تمدد الأوعية الدموية، واحتباس مجرى الهواء.

إشارات الخلايا "تي" التي تقوم بإعطاء الأوامر لتتم توسعة أوعيتك الدموية تسمح للخلايا الحبيبية وخلايا ماست لكي تتوجه إلى مواقع الهجوم. لسوء الحظ، في حالات الحساسية فإن ذلك الموقع هو جلدك والقصبة الهوائية. بمجرد رؤية خلايا ماست والخلايا الحبيبة لأعدائهم. يبدأ الجحيم. الأجسام المضادة التي أطلقها الامنيوجلوبين المتواجدة على خلايا ماست تقوم بتحديد العدو وتطلق الخلايا للهجوم.

 

 

رسم يظهر خلية ماست مع الامنيوجلوبين ومدمرات"بي" عندما يرتبط بها مضاد حبوب اللقاح القاتل

مصدر الصورة: Zoe Gordon, ZME Science.

 

من تلك الخلايا (الحبيبات وماست) ينتج الهيستامين كالقنابل التي تؤدي دورها جيدا وتترك المكان في حالة فوضى. تعد موسعات ممتازة لأنها تخلي الطريق لجيشك وتساعدهم بالولوج إلى المنطقة بسرعة. لكن لسوء الحظ فهي تكون تسربات في تلك المنطقة، فالهيستامين هو الذي يساعد على جعل أنفك يحمر ويجعل عيناك تدمعان. في الحقيقة، يقوم الهيستامين أيضا بتحفيز أعصابك ويسبب العطاس والحكة. ذلك هو السبب في أن الأدوية التي نقوم بأخذها لتنشيط الجيوب الأنفية ولتلطيف تهيج البشرة هي أدوية مضادة للهيستامين.

 

  • التفاعلات الأولية: خلال ١٥ دقيقة:

 

التفاعلات التي تطرأ كتورم المنطقة، الاحمرار، تدفق الخلايا.. هي مؤشرات معروفة للالتهاب. ونحسها على الجلد بشكل حكة أو طفح جلدي. توسع الأوعية هو ما يسبب الاحمرار. لكن ماذا عن انقباضات التنفس؟ كما اتضح، خلال ١٠ دقائق من الأعراض السابقة، تقوم بعض المساعدات كالبروستاجلاندينات في الخلايا الحبيبية بتضييق عضلات القصبة الهوائية. مما يسبب حالات الربو وقد تتطور إلى حساسية مفرطة مهددة للحياة.

 

  • تفاعلات المرحلة الأخيرة: مابعد ٤- 6 ساعات:

 

انتهت الحرب. لكن الخلايا لا تبدو وكأنها مستعدة للمغادرة. في الحقيقة بعضها وصل للتو فقط. اختفت الأعراض الحادة بالفعل لكن أثرها بقي. قد يستمر الاحمرار والطفح لأسابيع وربما شهور. انقباضات النفس مزعجة أيضا وفي العادة تمتد ل٣٠ دقيقة ثم تختفي لكنها قد تعود بعد عدة ساعات.

 

الحساسية المفرطة:

 

الحساسية المفرطة تختلف في الغالب عن نوع الحساسية الأول. ففي العادة هي حالة مهددة للحياة وتأتي مع أعراض كـ: التهاب مرئي، ومشاكل في التنفس، انخفاض مقلق في ضغط الدم، آلام في الجهاز الهضمي. عندما يتورم وجه المريض ولا يستطيع التنفس أعلم أن ما يحتاجه هو جرعة من الأدرينالين.

 

 

تعد جرعات الأدرينالين هي الحل الأسرع للحساسية المفرطة. كلما أسرعت كلما كان أفضل. لماذا؟ لأن الأدرينالين يقوم بعكس تأثير مفعول الالتهاب. ويعد الأدرينالين هرمون أما النجاة أو الفرار خاصتنا ويجعلنا نتنفس بشكل جيد ويرفع من معدل نبضات القلب ويحفز أوردتنا على رفع ضغط وجريان الدم. تتعسر حالات الحساسية فقط في حال تكررت الأعراض. إذا سبق وجربت الحساسية المفرطة فتأكد من أن يكون دائما بحوزتك جرعات كافية وأن يكون هنالك أشخاص حولك ملمين بحالتك. 

 

الآن أصبحت تعرف

مجملا، حساسية اللقاح التي تعاني منها مبدئيا تساوي كرة شاطئ ضالة تتدحرج باتجاه ساحة الحرب وتلفت مباشرة انتباه الجنود لأنها تبدو شاذة في ذلك المكان. ولا يهم كم مرة يحاول الجنود أن يجعلوها تمر بسلام. في الحقيقة، مع مرور الوقت يندمج مع الجنود حزب آخر، ثم دبابات، ثم الحرس الجوي لأن كرات الشاطئ تلك يجب أن تزاح. وبتأثير اللقاح يضيع الجنود والحرس.

أنه لمن الغريب التخيل، لكن الكثير من الأعراض التي نربطها بالحساسية والأمراض ليست جراء دخول أجسام غريبة إلى جسدك ولكنها عملية يقوم بها جسدك لنفسه. حرارة، سيلان الأنف، حكة في العينين، ضيق التنفس، الاحمرار، والطفح الجلدي. جسدك يجعلك تبدو في حالة مزرية لمحاولة حمايتك. لكن تذكر إذا كانت الحالة ليست بحالة حساسية للإحساس بالامتنان. أنه يفعل كل ما باستطاعته!

المصدر

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية