Please reload

التدوينات الحديثة

أفضل 20 مشروع ذكاء اصطناعي وتعلم الآلة المفتوح المصدر في لغة البايثون

 

لقد حدثنا أفضل أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة في لغة البايثون، فقد أحتل برنامج تينسورفلو TensorFlow" " المقام الأول بين الأنظمة بزيادة ثلاثية في عدد مشاركيه، بينما تراجع برنامج سايكت ليرن Scikit-Learn"" للمرتبة الثانية ولكن لايزال محتفظا بقاعدة واسعة جدا من المشاركين.

كتبه: ايلان راينستين ، موقع KDnuggets

 

 

 مصدر الصورة: unsplash

 

 

إن الخوض في تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي ليس بالمهمة السهلة، حيث وجد العديد من المهنيين والهواة الطموحين مساراً مناسباً في هذا الميدان، ويعود ذلك إلى وجود كم هائل من المصادر في الوقت الحالي، فإن هذا المجال يتطور باستمرار ومن الضروري مواكبة عجلة هذا التطور، وللتغلب على هذه السرعة الهائلة للتطور والابتكار، فإن من الطرق المساعدة للبقاء على اطلاع ومعرفة أحدث التطورات في مجال تعلم الآلة، هو الاندماج مع المجتمع من خلال المساهمة في العديد من الأدوات و المشاريع مفتوحة المصدر التي يستخدمها المحترفين المتقدمين.

وقد حدثنا المعلومات وفحصنا المسارات منذ مقالتنا السابقة أفضل 20 مشروع تعلم آلة مفتوح المصدر بلغة البايثون (نوفمبر 2016).

 

فأحتل برنامج تينسورفلو المقام الأول مع زيادة ثلاثية في عدد مشاركيه، بينما تراجع برنامج  سايكت ليرن للمرتبة الثانية، ولكن لا يزال محتفظاً بقاعدة واسعة جداً من المشاركين، وبالمقارنة مع عام 2016، فإن البرامج التي حققت أسرع نمو في عدد المشاركين هي:

 

1- تينسورفلو، حيث حقق زيادة 169%، من 493 إلى 1324 مشارك.

2- ديب، حيث حقق زيادة 86%، من 21 إلى 39 مشارك.

3- تشاينر، حيث حقق زيادة 83%، من 84 إلى 154 مشارك.

4- جينسم،  حيث حقق زيادة 81%، من 145 إلى 262 مشارك.

5-نيون، حيث حقق زيادة 66%، من 47 إلى 78 مشارك.

6-نايليرن، حيث حقق زيادة 50%، من 46إلى 69 مشارك.

 

وحديثاً  في عام 2018:

1- كيراس،  حيث وصل عدد المشاركين  629 مشارك.

2- بايتورتش،  حيث وصل عدد المشاركين 399 مشارك.

 

الشكل (1): أفضل 20 نظام ذكاء اصطناعي وتعليم الآلة مفتوح المصدر في لغة البايثون على نظام جيت هاب.

 

يتناسب الحجم مع عدد المساهمين، ويمثل اللون التغير في عدد المساهمين، حيث يمثل اللون الأحمر ارتفاعا أما الأزرق يمثل انخفاضا، ويرمز شكل رقاقة الثلج إلى مشاريع التعلم المتعمق، بينما ترمز الحلقات للمشاريع الأخرى.

ونرى في هذا الشكل أن برامج التعلم المتعمق مثل: برنامج تينسورفلو، و ثيانو، وكافي الذين يصنفون ضمن البرامج الأكثر شعبيةً.

توضح القائمة أدناه المشاريع بترتيب تنازلي بناءً على عدد المشاركين في نظام الجيت هاب، حيث أن التغيير في عدد المشاركين يقابل التغيير في مقالة سابقه على موقعنا عام 2016 حول أفضل 20 مشروع تعلم الآلة مفتوح المصدر في لغة البايثون.

نأمل أن تستمتع بالمرور على الصفحات الموثقة لكل من هذه المشاريع لتبدأ في مساهمة وتعلم طرق تعلم الآلة باستخدام لغة البايثون.

 

1- تينسورفلو TensorFlow  طُور في الأصل علي أيدي الباحثين والمهندسين العاملين في فريق جوجل برين التابع لمنظمة أبحاث جوجل للذكاء الاصطناعي، وصمم النظام لتسهيل البحث في تعليم الآلة وتسريع وتسهيل التحول من هيئة بحث إلى هيئة نظام إنتاج.

المشاركين: 1324(حيث حقق زيادة 168%)

عمليات التحويل: 28476

النجوم: 92459

الرابط الخاص به على نظام جيت هاب:TensorFlow

 

2- سايكيت ليرن Scikit-learn  هي أدوات بسيطة وفعالة لاستخلاص وتحليل البيانات، متاحه للجميع، ويمكن إعادة استخدامها في السياقات المختلفة، مبنية على برنامج نامبي و سايبي و ماتوبلوتليب و المصادر المفتوحة، وقابله للاستخدام تجاريا، وحاصله على رخصة BSD.

المشاركين: 1019(حيث حقق زيادة 39%)

عمليات التحويل: 22575

الرابط الخاص به على نظام جيت هاب:Scikit-learn

 

3-كيراس Keras يمكن تعريفها بأنها شبكات برمجة تطبيقات متشعبة عالية المستوى، مكتوبة بلغة البايثون، وبإمكانها العمل على برنامج التنسورفلو أوالكانتك أو الثيانو.

المشاركين: 629(جدد)

عمليات المشاركة:4371

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Keras

 

4-البايتورتش PyTorch هو عبارة عن موتر وشبكات عصبية ديناميكية في لغة البايثون مع تسارع قوي في وحدة معالجة الرسومات.

المشاركين: 399(جدد)

عمليات المشاركة: 6458

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: PyTorch

 

5- ثيانو Theano يتيح لك تحديد وتحسين وتقييم التعبيرات الرياضية بكفاءة بمشاركة المصفوفات متعددة الأبعاد.

المشاركين: 327(حيث حقق زيادة 24%)

عمليات المشاركة: 27931

 الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Theano

 

6-جينسم Gensim عبارة عن مكتبة مجانية بلغة البايثون لها خصائص مثل: كون لها دلالات إحصائية قابلة للقياس وتحليل  مستندات النصصوص العادية للتركيب الدلالي و استرداد المستندات المتشابهة لغويا.

المشاركين: 262(حيث حقق زيادة 81%)

عمليات المشاركة: 3549

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب:Gensim

 

7-كافي Caffe هو إطار تعلم متعمق، حيث ينشأ بالصياغة والسرعة والنمطية في العقل. وطورته مجموعة بيركلي فيجن ومركز الأبحاث (BVLC)  وايضاً المساهمين المجتمعيين.

المشاركين:260(حيث حقق زيادة21%)

عمليات المشاركة: 4099

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Caffe

 

8- تشينر Chainer هو إطار مستقل مفتوح المصدر لنماذج التعلم المتعمق قائم على لغة البايثون، ويوفر وسائل مرنة وحدسية وعالية الأداء لتنفيذ مجموعة كاملة من نماذج التعليم المتعمق، ويتضمن أحدث النماذج، مثل: الشبكات العصبية المتكررة، والمشفرات التلقائية  التباينية.

المشاركين: 154(حيث حقق زيادة 84%)

عمليات المشاركة: 12613

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Chainer

 

9- ستيت مودلز Statsmodels  هي وحدة برمجية بلغة البايثون تسمح للمستخدمين ببحث البيانات، وتقييم النماذج الإحصائية، واجراء اختبارات احصائية. وتوفر قائمة شاملة من الإحصاءات الوصفية، والاختبارات الإحصائية، ووظائف التخطيط البياني، واحصاءات النتائج للأنواع المختلفة من البيانات ولكل مقيم.

المشاركين: 144( حيث حقق زيادة 33%)

عمليات المشاركة: 9729

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Statsmodels

 

10- شوغون Shgun   هو صندوق أدوات لتعلم الآلة يوفر نطاقا واسعا من أساليب تعلم الآلة الفعالة والموحدة، حيث يسمح صندوق الأدوات بالدمج بسلاسة وسهولة بين تمثيلات البيانات المتعددة وفئات الخوارزميات وأدوات الأهداف العامة.

المشتركين: 139(حيث حقق زيادة 32%)

عمليات التحويل: 16362

الرابط الخاص به على نظام الجي هاب: Shogun

 

11- بيليرن2 2Pylearn هي مكتبة تعلم الآلة، حيث بُنيت معظم وظائفها باستخدام برنامج ثيانو، وهذا يعني أنه بمقدورك كتابة ملحقات بيليرن2(نماذج جديدة، خوارزميات، إلخ ) باستخدام تعبيرات رياضية، حيث سيقوم برنامج ثيانو بتحسين وحفظ هذه التعبيرات لك، وجمعها في واجهة خلفية من اختيارك (إما في وحدة المعالجة المركزية، أو وحدة معالجة الرسومات).

المشتركين:119 (حيث حقق زيادة 3.5%)

عمليات التحويل: 7119

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Pylearn2

 

12- نيوبك NuPIC هو برنامج مفتوح المصدر مبني على نظرية قشرة الدماغ الحديثة، والتي تسمى بالذاكرة المؤقتة الهرمية (HTM)، وقد تم تنفيذ أجزاء من هذه النظرية واختبارها واستخدامها في التطبيقات، ولا تزال أجزاء منها قيد التطوير.

المشتركين: 85( حيث حقق زيادة 12%)

عمليات التحويل: 6588

 الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: NuPIC

 

13-نيون Neon  هي مكتبة التعلم المتعمق القائمة على لغة البايثون لأنظمة نيرفانا، توفر سهولة في الاستخدام عند تقديم اعلى مستوى من الأداء.

المشاركين: 78(حيث حقق زيادة 66%)

عمليات التحويل: 1112

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Neon

 

14-نايليرن Nilearn هي وحدة برمجة بلغة البايثون لتعلم احصائي سريع وسهل في بيانات التصوير العصبي، إذ تستفيد من مربع الأدوات في برنامج سايكت ليرن بلغة البايثون لعمل الإحصائيات متعددة المتغيرات مع تطبيقات مثل: النمذجة التنبؤية أو التصنيف أو فك التشفير أو تحليل الاتصال.

المشتركين: 69(حيث حقق زيادة 50%)

عمليات التحويل: 6198

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Nilearn

 

15-أورنج3Orange 3 هو برنامج مفتوح المصدر لتعلم الآلة وتصْوير البيانات لكلٍ من المبتدئين والخبراء، حيث يتماشى تحليل البيانات التفاعلي مع حجم صندوق الأدوات.

المشتركون: 53( حيث حقق زيادة 33%)

عمليات التحويل: 8915

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Orange3

 

16- باي أم سي Pymc هي وحدة برمجية بلغة البايثون تنفذ نماذج بايزي الاحصائية وتجهز الخوارزميات، بما في ذلك سلسلة ماركوف مونتي كارلو. حيث أن مرونة هذه الوحدة وقابليتها للتوسع تجعلها صالحة للتطبيق على مجموعة كبيرة من  المشكلات.

المشاركين: 39% (حيث حقق زيادة 5,4%)

عمليات التحويل: 2721

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Pymc

 

17- ديب Deap  وهو إطار حسابي تطوري مبتكر لنمذجة واختبار الأفكار السريعة، ويسعى لتوضيح الخوارزميات وتراكيب البيانات. و يعمل بانسجام تام مع الآليات المتماثلة، مثل التناغم الموجد بين المعالجة التعددية وبين سكوب  SCOOP.

المشاركين: 39(حيث حقق زيادة 86%)

عمليات التحويل: 1960

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Deap

 

18- أنوي Annoy (يتبع بحث النقطة الأقرب، نعم هذا ما نريد)، هي مكتبة بلغة C++ بروابط لغة البايثون للبحث عن نقاط في الفضاء المتري تكون قريبة من نقطة  استعلام محدده، بالإضافة الى ذلك فإنها تكون تراكيب بيانات كبيرة مستنده على الملفات المتاحة للقراءة فقط ، ويقع مكانها في الذاكرة، بحيث يمكن مشاركة العديد من العمليات في نفس البيانات.

المشاركين: 35 ( حيث حقق زيادة 46%)

عمليات التحويل: 527

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Annoy

19- باي برين PyBrain  هي مكتبة تعلم الآلة نموذجية للغة البايثون، وهدفها توفير خوارزميات مرنة وسهلة الاستخدام وفي نفس الوقت قوية لأداء مهام تعلم الآلة، وتوفر أيضا تنوعاً في بيئات محددة مسبقاً لفحص ومقارنة الخوارزميات الخاصة بك.

المشاركين: 32(حيث حقق زيادة 3%)

عمليات التحويل: 992

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: PyBrain

 

20- فيول Fuel هو اطار عمل خطوط  البيانات يوفر نماذج تعلم الآلة الخاصة بك بالبيانات التي تحتاجها، ومن المخطط أن يستخدم من قبل كلا مكتبتي الشبكات العصبية بلوكس Blocks  و باي ليرن2 Pylearn2.

المشاركين:32(حيث حقق زيادة 10%)

عمليات التحويل: 1116

الرابط الخاص به على نظام الجيت هاب: Fuel

 

تم رصد عدد المشاركات وعمليات التحويل في شهر فبراير من عام 2018.

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية