Please reload

التدوينات الحديثة

أهم الطرق التي تساعد الأباء في تهيئ أبنائهم للمدرسة

يتساءل الأباء عند بداية السنة الدراسية، ما الذي يمكنهم فعله لمساعدة أطفالهم للنجاح؟ وكما يعلم الجميع أن قراءة الكتب للأطفال مهم وهذا صحيح. ولكن الأكثر أهمية من ذلك هو التحدث معهم كثيرا، فكلما زاد تحدث الأطفال مع الكبار نمت حصيلتهم اللغوية أكثر. وكلما كانت حصيلتهم اللغوية أكبر عند دخولهم لرياض الأطفال، كلما كان أدائهم في مهام القراءة والفهم أفضل، وحتى بعد أحد عشر سنة.

ليس كل أنواع الحديث مع الأطفال مفيدة بالتساوي، حيث أن توبيخ الطفل تعيق عملية تعلم اللغة. قد يكون من الضروري أمر الطفل بربط حزام الأمان أو تفريش أسنانه ولكن الامر لا يعد طريقة تعليمية مثلى للغة. فقد يحزن الطفل إذا وبخ أو وسيكون غير مهتم إذا أمر، وكلتا هذين الحالتين يعارضان عملية التعليم.

 

لقد درست في الجامعة علم نفس النمو لسنوات عديدة وأجريت بحوث واسعة النطاق على جوانب عديدة من تطوير اللغة، وخاصة تلك التي تتعلق بمهارات القراءة والكتابة، ووجدت أن هناك أفعال معينة يفعلها الأباء لتطوير المهارات اللغوية لأطفالهم وتهيئتهم للنجاح في القراءة والكتابة.

 

كيف تكون شخص يستمتع الطفل عند الحديث معه

أفضل طريقة لتطوير لغة الطفل هي الحديث معه عن أشياء أو أحداث مهمة بالنسبة له، وليس هناك فرق إذا تحدثت معه عن أنواع الصخور أو السيارات، حيث أن ما يهم هو أن الطفل والأب أو الأم في مزاج جيد وأن الطفل مهتم في الشيء الذي يتحدثون عنه. هنا توجد بعض الطرق التي تساعد في بدء هذه المحادثات.

 

اصطحاب الأطفال إلى المتاحف قد يساعدهم في أن يصبحوا قراءً جيدون

بعض أفضل أنواع الحديث قد تحدث عندما يقوم الأب أو الأم بعمل شيء مع الطفل، حيث أن المشي في الحديقة أو زيارة المتحف هو وقت ممتاز للحديث مع الطفل. لا تستخدم الهاتف النقال أو حتى تسجيل المتحف، لاحظ ما ينظر عليه طفلك وتحدث عنه وأسأل طفلك عنه.

أستغل الوقت الذي تنتظر فيه مثل انتظار الباص أو موعد طبيب لتتحدث مع طفلك في القوافي أو لتخبره قصة تألفها عن مخلوق رائع أو بطة غير مهذبة. سيمر الوقت بسرعة وسيقضي طفلك وقت مسلي وسينسى العبث وسيطور مهاراته اللغوية في الوقت ذاته.

ببساطة لا تقرأ للطفل كتاب مباشرة وتطلب منه أن يستمع بهدوء، بل يجب عليك إشراك طفلك حين قراءتك بصوت عالي، وأسأل طفلك أسئلة، كـماذا تشعر الشخصيات في القصة وماذا تتوقع أن يحدث قبل قلب الصفحة.

تناولوا العشاء سوية دائما قدر المستطاع. أسأل طفلك على المائدة عن ماذا حصل في يومهم، ولا ترضى بكلمة ( لا شيء) كإجابة، أطلبهم منهم أن يسهبوا في إجاباتهم. بعض العائلات يستخدمون تمرين ممتع حيث يطلبون من كل فرد من العائلة إخبارهم بأفضل وأسوأ شيء حصل لهم في كل يوم.

 

تأكد أن التلفاز مقفل والأجهزة المحمولة في مكان مرئي لرؤيتها وسماعها.

أخبر طفلك عن أحداث حدثت في طفولتك، حيث أن أفضل الطرق لإيجاد قصة هي إخبار قصة حقيقة. أخبر أطفالك عن أول أسبوع لك في المدرسة أو عن مدرسك\مدرستك للصف الأول أو الثاني أو الثالث، أخبرهم عن اليوم الذي نسيت فيه حقيبتك الغداء أو أضعت واجبك.

 

مخاوف استثنائية

من المهم في بناء اللغة مشاركة العائلة في تناول الطعام

قد يسمع الأباء الذين لا تعد اللغة الإنجليزية لغتهم الأم من مختصين غير مهتمين أنهم يجب عليهم التحدث مع أطفالهم فقط باللغة الإنجليزية أو سيضطرب الطفل وخاصة إذا كان ذو احتياجات خاصة. وهذه نصيحة خاطئة، حيث أن التحدث مع الطفل بلغة لا يجيدها الأبوين ولا يرتاحون بالتحدث فيها طريقة غير جيدة لا للأطفال ولا للأباء. وتدعم الأبحاث المكثفة توصية الأبوين باستخدام لغتهم الأم عند تواصلهم مع أطفالهم.

وقد اكتشف الكثير من الأباء أنهم إذا أرادوا تهذيب أطفالهم سمحوا لهم باستخدام جوال الأيفون للعب أو السماح لهم بمتابعة فلمهم المفضل. ولكن للأسف اللغة  التي يسمعها الطفل في التلفاز أو الأفلام أو الأجهزة المحمولة ليست بالمثلى. في الحقيقة وجد الباحثون في الدراسات الحديثة التي أجريت على 900 طفل أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأطفال في استخدام الأجهزة الحمولة كلما زادت احتمالية تعرض الطفل لتأخر لغوي وتعبيري، وتقدر بحوالي 18 شهر. وقد لاحظ علماء أمراض النطق واللغة هذه الظاهرة ملاحظة كبيرة، وقد صرحت المنظمة الوطنية الخاصة بهم، الجمعية الأمريكية لعلاج النطق والكلام والسمع، عن مخاطر هذه الاستراتيجيات الأبوية الحديثة.

لا يتطلب الحديث مع الأطفال أدوات غالية الثمن ولا يكلف شيئا في الحقيقة، ولكن الحديث معهم يزيد من ذكائهم وارتباطهم مع من يتحدثون معه. وبصرف النظر عن إطعام الأطفال، ومحبتهم والحفاظ عليهم أمنين، لا شيء أكثر أهمية من التحدث معهم قدر الإمكان.

رابط المقالة: هنا

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية