Please reload

التدوينات الحديثة

تعليم المعلمين تدريس المصادر المفتوحة

 مصدر الصورة: unsplash

 

 

تعليم الطلاب كيفية المشاركة في المجتمعات المفتوحة المصدر قد يكون صعبًا، ولكن تدريس المعلمين لتعليم الطلاب للمشاركة في المجتمعات المفتوحة المصدر قد يكون أكثر صعوبة.

 

لكن ذلك ما كان يقوم به البروفيسور هايدي إليس (جامعة ويسترن نيو إنغلاند) وجريج هيسلوب (جامعة دريكسل) لسنوات. هايدي, جريج  وشريكتهم جينا ليكينز من ريد هات   سوف يتحدثون عن تجاربهم  في مؤتمر أوريلي للمصادر المفتوحة (أوسكون) في أوستن، تكساس  يوم الخميس 19 مايو.  دورتهم "هل تريد الطلاب على استعداد للمساهمة؟ دعونا نناقش ما يجب أن نعرف! " ستبدأ في 5:10 مساًء.

 

خلال تحضيرهما لتعليم الحضور عن تدريس المعلمين، تحدث هايدي وجريج معنا عن العمل الذي يقومون به والتحديات التي يواجهونها.

 

سوف توضح لنا محاضرتك ما يجب أن تقوم به المدارس لتعليم الطلاب، لإعدادهم للمشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر. ما الدافع وراء هذه المحاضرة؟

 

لاحظنا  لسنوات عديدة أن المجتمعات مفتوحة المصدر تتوق إلى توظيف أعضاء جدد، ولكن العديد من خريجي الحوسبة يفتقرون إلى المهارات المهنية والتقنية للمساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر. ويتضح أن هناك فجوة بين كيفية تعليم الطلاب وتلبية احتياجات المجتمعات مفتوحة المصدر.

 

أردنا تسليط الضوء على بعض العوامل التي تساهم في هذه الفجوة، حتى يتسهل على المجتمعات مفتوحة المصدر والأكاديميين على حد سواء فهم الصعوبات التي تواجه المشاريع مفتوحة المصدر في الحصول على مشاركين جدد من حاملي درجة البكالوريوس. ففي الحد من تلك الصعوبات، يصبح لدينا القدرة الكبيرة على تعزيز تعلم الطلاب من خلال المشاركة مفتوحة المصدر.

 

في ظنك، ما هي أهم ثلاث مهارات يجب أن تكون عند الطالب الذي يرغب في المشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر ؟

 

قد يكون هذا واضحًا، ولكن القدرة على التعلم بشكل مستقل شيء مهم جدًا لنجاح مشاركة الطلاب في مشاريع البرامج الإنسانية المجانية ومفتوحة المصدر. يجب أن يكون الطلاب قادرين على التعلم في مختلف الأحوال و من مجموعة مختلفة من المصادر، وهم بحاجة إلى الاستقلالية في التعلم من أجل النجاح في مجتمع مفتوح المصدر.

 

التواصل والعمل الجماعي والقدرة على حل المشاكل هي أيضا مهارات مهمة. وبما أن معظم الجماعات مفتوحة المصدر تركز على فهم التقنية,  كتكنولوجيا إدارة الإصدارات، فإن الطلاب الذين لا يفهمون كيف يقودوا بيئة مهنية من خلال التواصل الواضح أو الذين لا يستطيعون العمل في فريق، لن يتمكنوا من استخدام تلك التقنيات. هذه المهارات العملية قد تكون في بعض الأحيان أصعب في التعليم من تعليم لغة الجافا.

 

أنت دائما تحاول تعزيز التعلم من خلال ربط الطلاب بمشاريع و مجتمعات مفتوحة المصدر(ذات الدافع الإنساني عادًة). ما هي أصعب الحواجز أمام القيام بذلك بشكل نجاح؟

 

أحد أكبر العوائق هو تحديد المجتمع المناسب ليشارك به الطلاب. يرغب معظم الأساتذة في مشروع له خصائص معينة، مثل الكتابة بلغة برمجة معينة أو لغة تحتاج إلى تصميم واجهة المستخدم.

 

بالإضافة إلى ذلك، نحن نبحث عن المشاريع التي لديها مجتمع نشط وداعم للتعلم. فمشاركة الطلاب في مجتمع من المحتمل أن يتعرضوا فيه للإهانة، قد يؤثر بشكل سلبي جدًا على التعلم.

 

فهناك العديد من مشاريع البرامج الإنسانية المجانية ومفتوحة المصدر، يمكن استبعاد بعضها بالتحقق من المواقع على شبكة الإنترنت / ويكي، لكن كلما زادت تفاصيل خصائصها أصبح من الصعب التأكد دون بحث أكثر. بعد أن نحدد المجتمع المحتمل اختياره، فالخطوة التالية هي العثور على جهة اتصال داخل ذلك المجتمع. من الناحية المثالية، يفضل أن يكون هناك مرشد، أو على الأقل شخص يوجهنا للاتجاه الصحيح. لن يحتاج هذا إلى الكثير من الوقت، فنحن عادة لا نبحث عن شخص لتزويدنا بالبرنامج التعليمي على أي جانب من جوانب المشروع. ولكن من المفيد جدا أن يكون هناك شخص للإجابة على الأسئلة وتقديم تعليقات حول المساهمات التي من شأنها أن تكون مفيدة للمجتمع.

 

أكبر حاجز هو أن كل ما سبق ذكره يستغرق وقتا طويلا. ما نتحدث عنه هنا هو خلق علاقة مع المجتمع، وهذا يستغرق وقتا طويلا يتجاوز عادة عبء عمل المدرب النموذجي. والمشكلة في توجيه الطلاب نحو المشاركة هي أقل إلى حد ما. يجب أن يدرس الطلاب ثقافة المصدر المفتوح وكيفية التفاعل مع المجتمع من أجل أن يكون لديهم تفاعلات ناجحة.

 

ما الذي تعلمته من خلال عملك مع خبرة الأساتذة في برامج المصدر المفتوح (POSSE) عن العلاقة بين المصدر المفتوح والتعليم؟

 

الخبرة من حضور اثنين من POSSE واستضافة ستة أخرى سلط الضوء على الاختلافات بين المصدر المفتوح والثقافات الأكاديمية. فهما ثقافتان مختلفتان جدا.

 

يؤكد المصدر المفتوح على الشفافية، في حين أن الطلاب الأكاديميين الذين يشاركون يمكن أن يتهموا بالغش. ويؤكد المصدر المفتوح "التحرير المبكر، والتحرير الكثير"، في حين أن الأوساط الأكاديمية تمنع نشر الأفكار حتى يتم تشكيلها بشكل كامل ومصقول. المصدر المفتوح مرن وانتهازي (التقنيات الجديدة يمكن أن تعتمد في غضون أسابيع) والأوساط الأكاديمية تتحرك بوتيرة جليدية (يمكن أن يستغرق سنة أو أكثر لتطوير مسار جديد على التكنولوجيا الجديدة).

 

هذه ليست سوى عدد قليل من الاختلافات، ولكن يمكنك أن ترى أن في العديد من المواضع لا تتقابل الثقافتان فيها وعلى خلاف فيها أيضًا.

 

وعلى الجانب الإيجابي، يقدم التعاون بين التعليم والمصدر المفتوح بعض فرص التعلم الهائلة للطلاب. بدلا من أن تكون مقيدة بالكتب الدراسية عن مادة، يكون للطلاب حرية تعلم ترضي فضولهم. بدلا من التعرف على مشكلة محددة من نص كتاب، يتعلم الطلاب عن مشاكل في العالم الحقيقي مع الفوضى و التعقيدات المصاحبة. وبدلا من أن يكون المعلم هو المصدر الرئيسي للمعرفة، يمكن للطلاب في المصادر المفتوحة أن يتعلموا من المجتمع المهني بأكمله.

 

من وجهة نظر مفتوحة المصدر، يمكن للطلاب جلب الطاقة والحماس الذي يحفز المجتمع. أرسلت هايدي مجموعة من ستة طلاب إلى قمة جنوم GNOME) 2014) حيث أعطتهم كارين ساندلر دروسا لمدة ساعة في الترخيص. وقد أتيحت الفرصة لهايدي لتشكرها على القيام بذلك الأسبوع الماضي وكان ردها هو أن تشكر هايدي على توفير بوابة لمثل هؤلاء المتحمسين لدخول مجتمع جنوم.

 

واحدة من الأشياء التي قضينا السنوات الخمس الماضية في فعلها هي تحديد الطرق التي يمكن لهذه الثقافتين العمل معا لأننا نعتقد أن فوائد عملهما معًا ضخمة.

 

ماذا تفعل لتمكين المعلمين في جميع أنحاء البلاد وجميع أنحاء العالم الذين يرغبون في دمج مهارات و قيم المصدر المفتوح في فصولهم؟

 

نحن جزء من فريق أساتذة من جامعة نيو إنجلاند الغربية، جامعة دريكسل، كلية ناسو المجتمعية وكلية موهلنبرغ الذين يركزون على تثقيف المدربين الذين يرغبون في دعم مشاركة الطلاب في مشاريع البرامج الإنسانية المجانية ومفتوحة المصدر. وقد تلقى فريق foss2serve منحتين مختلفتين من صندوق الدعم الوطني لتمويل هذا الجهد منذ عام 2011. لقد تعاوننا مع ريد هات لوضع خمس ورش عمل لـ POSSE وتخطط اثنين آخرين هذا العام في يونيو ونوفمبر. أحد أهم أعمالنا القديمة   هو ويكي يحتوي على معلومات حول كيفية مشاركة الطلاب في المصدر مفتوح ويشمل أيضا مجموعة من أكثر من 70 نشاط تعليمي للمساعدة في دعم تعلم الطالب في المصادر المفتوحة. هذه المواد هي مرخصة من كريتيف كومونس ومتاحة لأي شخص لاستخدامها.

 

originally posted on opensource.com by Bryan Behrenshausen [https://opensource.com/education/16/4/oscon-interview-heidi-ellis-greg-hislop-posse] License: CC-BY-SA, translated by Weam Almuhanna

 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية