Please reload

التدوينات الحديثة

هل يجب أن تكون دورة البرمجة إلزامية لطلاب المدارس الثانوية؟

 

 

هل البرمجة هي مفتاح محو الأمية الرقمية أم أن هناك مهارات أكثر أهمية نحتاج إلى غرسها في قادة الغد؟

 

 

تصويت:
هل يجب أن تكون دروس البرمجة في المدرسة الثانوية إلزامية؟

  • نعم ()

  • لا ()

  • يعتمد وسأوضح في التعليقات ()

هل يجب أن يكون الأطفال مثقفين تقنيًا؟ بالطبع بكل تأكيد! وهل أفضل طريقة لتعليمهم هذه المهارة هي من خلال تحويلهم إلى مبرمجين؟ حسنًا، يا له من سؤالٍ صعب.

 

 

تصوير Danial RiCaRoS على Unsplash

 

 

أولاً لأكون صريحًا ففي معظم أنحاء العالم وحتى في المناطق الغنية فإن المدارس غير مجهزة للتعامل مع هذه المهمة. وإلى جانب الافتقار إلى التكنولوجيا المادية فإنهم يفتقرون أيضًا إلى الموارد الكافية من الموظفين لتدريس دورات البرمجة.

 

ثانيًا من المهم أن نلاحظ أن علوم الكمبيوتر والبرمجة ليستا نفس المادة التعليمية. وبالرغم من أن كليهما قيمتان لكن من الناحية الأكاديمي فقد يكون من المفيد في نفس الوقت تعليم علوم الكمبيوتر والمَنْطِقُ الصُّورِيُّ اعتمادًا على مسار الدراسة الذي يرغب الطالب في متابعته.

 

ثالثًا إن البرمجة ومحو الأمية الحاسوبية ليست هي الشيء نفسه أيضًا. فمن الممكن تمامًا أن تكون مستخدمًا قويًا في الكمبيوتر دون معرفة كيفية البرمجة، ومن الممكن أيضًا أن يكون مبرمجًا لا يعرف الكثير عن النظام الذي يعمل عليه وكيفية تحسينه لاستخدامه.

 

رابعًا وقت التعليم محدود. فالجميع لن ينتهي بهم الأمر باستخدامهم للبرمجة في وظائفهم اليومية، لذا هل التعمق في هذا الأمر سيؤدي حقاً إلى تحقيق أفضل النتائج؟

 

ومع ذلك فلا يزال هناك جدل قائمٌ على ذلك.

 

فنحن الآن مُقبلون على مستقبل رقمي والبرمجيات بدأت تأكل العالم. ولأجل الفهم بشكل شامل في كيفية عمل العالم عندما تقوم الخوارزميات باتخاذ القرارات بدلاً من البشر فالأمر يتطلب فهمًا أساسيًا لماهية الخوارزمية وكيفية إنشائها.

 

والعالم بصراحة يحتاج إلى المزيد من المبرمجين. فببساطة هناك المزيد والمزيد من التعليمات البرمجية التي تحتاج إلى كتابتها وإدارتها أكثر من أي وقت مضى. وبينما قد يغير الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي ما يعمل المبرمجون عليه إلا أن ذلك لن يغير من الحاجة إليه.

 

ولكن علاوة على ذلك فإن فهم أساسيات البرمجة على الأقل أمر مهم حتى نتمكن من جني فوائد المصدر المفتوح بالكامل. ومن المهم أيضًا وجود الرمز المتاح للمراجعة والتعديل والمشاركة ضمن ترخيص مفتوح، ولكن هل يمكننا الاستفادة من القوة الكاملة للرخصة المفتوحة إذا كان مقفلاً بسبب عدم قدرتنا على إجراء التغييرات التي ترغب في إجرائها؟

 

حقًا هناك الكثير من الأسباب الوجيهة لاتخاذ كلا الجانبين.

لذا ما رأيكم؛ هل تعتقدون بأنه يجب على كل طفلٍ في زمننا هذا تعلم البرمجة؟ لما ولما لا؟

 

الكاتب:

جايسون بيكر الذي يستخدم التكنولوجيا لجعل العالم أكثر انفتاحًا. مهتم بنظام تشغيل سطح مكتب Linux، والخرائط الجغرافية، وتحليل البيانات، و رسبري باي، وخبير في المرئيات، و مبرمج عرضي، الحوسبة الفطرية، و التكنولوجيا المدنية ومعزز الحكومة المفتوحة.

المصدر

 

توثيق المقالة:

Originally posted on Opensource.com by Jason Baker
‏[https://opensource.com/article/18/11/programming-high-school]

‏License: CC-BY-SA, translated by Waad Ibrahim

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية