Please reload

التدوينات الحديثة

التعلم المبني على المكان: ربط الأطفال بمجتمعهم

 

نظرة عامة

 

تقول لورا هاسبلا، معلمة مادة العلوم للصف السابع، في مدرسة هود ريفر المتوسطة (HRMS):

«أظن أننا لا نعرف أنفسنا حتى نتعرف على العالم من حولنا و كيف نتصل به.»

يربط التعليم المبني على المكان الطلاب بمجتمعهم؛ بما فيه البيئة المادية، والثقافة المحلية، والتاريخ، والناس. حيث يتسنى للطلاب رؤية نتائج عملهم في مجتمعهم في هذا النوع من التعليم؛ فهم يبنون مهارات الاتصال والاستفسار، ويتعلمون كيف يتفاعلون مع أي بيئة، كما يفهمون أنفسهم بشكل أفضل، و يعرفون مكانهم في هذا العالم.

كما يقول ميشيل بيكر، معلم و مدير برنامج علوم الغذاء والحماية (FACS)، في المرحلة المتوسطة في مدرسة هود ريفر: «إن إيجاد ذلك الإلهام في مجتمعك، هو المفتاح لإشراك طلابك وإثارة حماستهم للتعلم.»

 

الكيفية

 

!انتبه إلى الأحداث والأماكن المحلية التي تؤثر في طلابك

يقول هاسبلا، إن نهر كولومبيا في ولاية أوريغون، منظر طبيعي فريد من نوعه: «كان ذلك المكان هو نقطة البداية أثناء  حديثنا عن الجيولوجيا.»

درّس بيكر مادة الرياضيات التطبيقية من خلال علم  بيئة الحرائق؛ إدراكاً منه بالحرائق المتكررة التي تجتاح منطقتهم. قامت سارة سيغال معلمة محو أمية نظام إدارة الموارد البشرية للصف السادس، و الدراسات الإجتماعية، و العلوم، و فنون اللغة؛ بعد أن عرفت أن هذه السنة توافق الذكرى المائة و الخمسون لإنشاء مدرسة مقاطعة هود ريفر، بإنشاء حصة إثرائية لمادة الدراسات المتحفية museum studies إحتفاءً بتاريخهم المحلي

 

 

احتفل بالأبطال المجهولين في مجتمعك

 

يوجد في كل مجتمع أفراد يتركون أثراً في محيطهم. تقول سيغال: «يمكن للحظة واحدة، في بعض الأحيان، تحدث في الوقت المناسب؛ أن تغير قرارات مدرسة، أو مجتمع، أو طائفة، أو العالم ككل.» أرادت سيغال من طلابها أن يتعرفوا على بطل مجهول محلي، ناصر المعتقلين اليابانيين-الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية. حينها اكتشف طلابها مينورو ياسوي الياباني-الأمريكي الذي دافع عن حقوقه. أخبرت سيغال طلابها أن «مينورو ياسوي درس مرحلته الثانوية هنا، والتي هي مدرسة هود ريفر المتوسطة الآن، و في كل يوم يمشي الأطفال على خطاه.» توضح سيغال:« بالرغم من أن معظم طلابي ليسوا يابانيين-أمريكيين، إلا أنهم يرتبطون به في وقوفهم ضد ما كان خطأً. كما تعلموا أن بإمكانهم أن يكونوا ناشطين حتى في الصف السادس.»

 

بحث طلاب سيغال عن تاريخ ياسوي، واستمعوا إلى متحدثين محليين يعرفونه. كما تفاعلوا مع مشروع تكريم ياسوي؛ مما دعاهم إلى كتابة رسالة إلى الرئيس أوباما، يطلبون فيها تقلّيد ياسوي الوسام الرئاسي للحرية

 

كتب صف سيغال رسالة إلى أوباما وصوروا له مقطع فيديو. تقول سيغال: لقد جلسنا وبدأنا بتحديد الأفكار الرئيسية، ثم كتبنا مقالة من خمس فقرات كما نفعل عادة في كل فصل تعليمي، و بدأنا بتحديد التفاصيل المفتاحية. بعد ذلك كتبنا مقدمة وخاتمة، وكانت رسالة جميلة، استخدمت فيها جميع المعايير المنظمة الأساسية المشتركة. و اليوم، قبل أربع ساعات، أصدر الرئيس أوباما وثيقة رسمية، من البيت الأبيض، يعلن فيها تلقي مينورو ياسوي ميدالية الحرية الرئاسية .لهذا العام

 

تواصل مع مجتمعك

 

أرسلت سيغال رسائل إخبارية متعددة إلى المجتمع، لمشروعها (البطل المجهول). تقول سيغال: « يضم كل مجتمع أناس يفخرون بأحداث حصلت فيه». كما و تسترجع ذاكرتها: « لقد استمعنا لقصصهم، حينها بدأ يبرز اسم مينورو ياسوي، كما بدأنا بتلقي مجموعات متنوعة من القطع الأثرية من المتاحف. لقد سمح التواصل مع أفراد المجتمع لهذا المشروع و .

العملية برؤية النور.

 

ابحث عن الأفكار في الانترنت

 

كان آدم سميث معلم الرياضيات، والعلوم، و فنون اللغة للصف السادس في مدرسة هود ريفر يشاهد مقطع فيديو وبرز له رابط بعنوان (هيلو كيتي تسافر إلى الفضاء) يقول سميث: « فتحت الرابط وكان قصة عن طالبة في الصف السابع، قررت إطلاق بالون طقس لارتفاع عالي، في الجزء العلوي من الطبقة الدنيا لغلافنا الجوي؛ كمشروع ما بعد المدرسة. .فقرر سميث أن يضمّن هذه الفكرة في منهج صفه الدراسي

 

يقول سميث: « بدأت بالتعاون مع معلم الهندسة في مدرستنا، واستطعنا كتابة منحة تمويل لجميع المعدات التي نحتاجها: جهاز طيران، وبالون، وهيليوم، وبعض كاميرات GoPros لكي يتسنى لنا تصوير التجربة. ثم بدأنا نفكر في كيفية تحويل هذا المشروع من إطلاق بالون طقس لارتفاع عالٍ، إلى طريقة جذابة للتعرف على مستجمعات المياه، و علم الغلاف الجوي، والتصميم الهندسي، والبحث العلمي.»

 

أصبح مشروع بالون الطقس، مجهوداً تعاونياً متعدد المواضيع، يتشارك فيه معلمي الصف السادس. ويشرح سميث: «إن جمالية مشروع بالون الطقس، يكمن في كونه مشروعاً آسراً، يمهد الطريق لأبواب شتى.» مثلاً، يعمل معلم فنون .اللغة على كتابة قصة خيالية عن رحلة البالون

 

يعمل التعلم المبني على المكان في أي محيط

 

تشرح هاسبيلا: «يمكن أن يكون منهج التعلم المبني على المكان هو فهم نظام التنقل؛ فعندما كنت أعمل في مدرسة في وسط المدينة، كان المكان هو اكتشاف كيفية استخدام المترو.»

حتى إن كنت تعتقد أن موقعك ليس ملائماً لنظام التعلم المبني على المكان، فقد يكون أي شيء خارج النافذة. « إن بعض المدارس التي عملت بها كانت ذات مسطحات جدباء، و عندما تحدثنا معهم حول التعلم المبني على المكان قالوا: «و لكن ما الممتع في الخروج لساحة المدرسة؟ إنها مجرد أرض رملية عارية، فيها أغصان متكسرة في كل مكان.» عندما تبدأ بالخروج، يبدأ الأطفال بالتمعن عن قرب فيجدون الحشرات و تصبح الحشرات بالتالي موضوع المنهج كاملاً في الخريف. إذ ليس من الضروري أن يعتمد المنهج على جبال تيتون ولا على ثيران بيسون الأمريكية.»

في النقاط التالية أمثلة على استحداث بعض المدارس طرق ابتكارية لاستخدام المكان:

اربط منهج التعلم المبني على المكان بالمعايير

 

هذه بعض المعايير الأساسية و المشتركة التي تتناولها سيغال في صف مادة الدراسات المتحفية - التي قام الطلاب فيها بتحويل مكتب قديم للتذاكر في مقدمة قاعتهم إلى متحف -

  • معايير البحث: يبحث طلابها عن خمسة إلى عشرة عناصر يرغبون في دراستها. مثل: الاقتصاد، و السياسة، و الاجتماع، و البيئة. و كيف تؤثر هذه العناصر مباشرة على مدرسة هود ريفر المتوسطة.

  • معايير المصادر الرئيسية: يتعلم طلابها الفرق بين المصادر الرئيسية والثانوية، وكيفية تحليلها.

  • معايير الخطاب: يقدم الطلاب ما جهزوه للمجتمع، ويتعلمون كيفية الاستعداد لتقديم العرض؛ من ناحية الملابس المناسبة، وكيفية التفاعل مع أفراد المجتمع.

 

الاستعداد للكتابة

تكمل سيغال معايير محو الأمية الأساسية المشتركة مع استراتيجيات الاستعداد للكتابة، فتساعد طلابها على تعلم طرق

العصف الذهني، والتحليل، والتنظيم، و تجميع المعلومات. بالإضافة إلى طرق الرد على الرسائل، والمطالبات، والأسئلة.

 

إطار الكلية والمهنة والحياة المدنية للدراسات الاجتماعية ومعايير الدولة

 

تستخدم سيغال إطار سي٣ للدراسات الاجتماعية ومعايير الدولة، بالإضافة إلى المعايير الأساسية المشتركة المذكورة أعلاه. تقول سيغال: «أحب سي٣ كثيراً.» و توضح: «أعلم أنه من الضروري إنشاء خطة واضحة، لتطوير مهارات جميع الأطفال؛ حتى يبنوا أسس متينة، و التي تقوم بها المعايير الأساسية المشتركة. و لكن، ما هو الهدف الأساسي من الخطة التطويرية؟ إن سي٣ تعد الأطفال للحياة الجامعية، والمهنية، و لعيش حياة مدنية نشطة.»

 

تزود هذه المعايير، بشكل أساسي، الطلاب بمهارات مهمة للتعبير عن إلهامهم. سواء بالبحث، أو التصميم، أو صناعة متحف تاريخي، أو اكتشاف وتعزيز الاحتفاء الوطني ببطل محلي مناصر للحقوق المدنية، أو مناقشة أهمية حماية الأنهار المحلية، وإيقاد الفكر وحثّه. اعرف معاييرك جيداً، وافهم مكانك جيداً، واكتشف سبلاً لإلهام طلابك.

 

-

 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية