Please reload

التدوينات الحديثة

كيفية انشاء برنامج تعليمي عن بعد يتوق إليه الطلاب ومطلوب في سوق العمل

 

كتبها: ويندي مكماهون في تاريخ: 12/11/2018

 

 

إن من أكبر التحديات لأي معلم هو: كيفيه تعليم واختبار الطلاب على المشكلات في أرض الواقع، وليس فقط على الأمثلة النظرية في الكتب؟  

 

وحل المشكلات الواقعية يُعد أمراً ممتعاً لكن تقييمها يُعد إلى حد بعيد صعباً، خاصةً عند وجود الكثير من الطلاب المشتركين. إلا أن هذا يعتبر المنهج الوحيد الذي يساعد مارك شنايدر في ادارته لمدرسة نيت NIAT (مدرسة شمال ألبرتا للتكنولوجيا)، وهي مدرسة للفنون التطبيقية تضم 40,000 طالباً، وتقدم أحد أكبر برامج التدريب المهني في كندا.

 

يقول شنايدر: "مما جعل العمل ممكناً هو مزيج خاص من أدوات التعلم عبر الإنترنت، التي تساعد مدرسة نيت على تعليم الطلاب حتى يكونوا مؤهلين من اليوم الذي يتخرجون فيه لتعقيدات ومسؤوليات المواقف على أرض الواقع".

 

 عقد شنايدر، المتخصص بتكنولوجيا التعليم في مدرسة نيت، جلسة مع شركة آد سيريج EdSurge لتبادل الدروس المهمة التي تعلمها عندما أنشأ عروض مدرسة نيت التعليمية عبر الانترنت خلال الأعوام الخمسة الماضية، بما في ذلك سبب تقديم هذه النوعية من التعليم التي يتوق إليها الطلاب، وبالتالي مساعده مدرسة نيت لتخريج أنواع الطلاب المطلوبين في سوق العمل.

 

 

تصوير William Iven على Unsplash

 

شركة آد سيريج: لماذا اتاحة فرصة التعلم عن طريق الانترنت للطلاب ذا أهمية متزايدة؟

 

شنايدر: يوجد العديد من الأسباب.   

 

 

مع ارتفاع أسعار التعليم؛ يتوجب على الكثير من الطلاب حالياً العمل بشكل جزئي. ويخبرنا بحثنا المؤسسي على الخريجين وطلبه الدراسات العليا ومقدمي الوظائف بأن الطلاب لا يمكنهم غالباً إنشاء جدول مواعيد تتناسب مع جداولهم الشخصية.

 

 فلا يمكنهم حضور درس من الساعة الواحدة إلى الساعة الثالثة ظهراً لأنهم يعملون، أو الدروس التي تبدأ من الساعة السابعة صباحاً عندما لا يفتح مركز الرعاية النهارية حتى الساعة الثامنة. لذا علينا إيجاد طرق لجعل مساقات دراسية معينة متوفرة للدراسة عن بعد حتى يتمكن الطلاب فعلياً من إكمال الشهادات المطلوبة.

 

أضف إلى ذلك، أن جميع الطلاب، وليس الرقميين فقط، يتوقعون أن تكون موارد التعليم غنيه بالرسوم المتحركة أو المواضيع التعليمية الرقمية التي تجعل التعليم أكثر واقعية وملاءمة.

 

ومن ثم توجد فوائد للمدرسة؛ فمدرسة نيت تريد زيادة أعداد التسجيل لتلبية متطلبات السوق، وتريد تنمية تمويلها الأساسي من خلال الرسوم الدراسية. وقد نجحت مجالات البرنامج الذي بدأ بتقديم مساقات دراسية عن بعد خلال الخمسة أعوام السابقة بزيادة معدلات التسجيل بدوام كامل بنسبة 8 بالمائة على الأقل.

 

ماهي الأدوات التعليمية عبر الانترنت التي تستخدمونها في مدرسة نيت؟ وكيف تدعم جهودكم؟

 

لقد قمنا بإنشاء منهجنا الخاص واستخدام برنامج مودل لإدارة محتوى مساقاتنا الدراسية. ويعمل غالباً فريق العمل التعليمي مع المصممين لإثراء برمجياتنا التعليمية بمواد تعليمية رقمية، وبالمحاكاة الافتراضية، وغيرها من مصادر الوسائط المتعددة.

 

ونستخدم منصة تقييم موبيوس Möbius Assessment من شركة ديجتال إد DigitalEd  لربط جميع المواد    المتنوعة لبرمجياتنا التعليمية معاً لأغراض التقييم، وهذا ما أتاح إلى زيادة كبيرة في صحة وموثوقية تقييمنا. ومنذ اعمادنا لمنصة موبيوس، فقد لاحظنا أن نسبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس يتجهون حالياً إلى استخدام التقييم عن طريق الكمبيوتر.

 

ومن خلال هذه المنصة، تمكنا من تمييز تعليماتنا للطلاب.

فالطلاب المسجلين لدينا في مساقات الهندسة أو الرياضيات غالباً ما يأتون من خلفيات ديناميكية ذات قدرات تعليمية مختلفة جداً، ومتطلبات مختلفة جداً.

 

قد يكون لدى البعض شهادات دكتوراه من دول أخرى غير معترف بها في كندا، وهي تتفوق بوتيرة سريعة إلى الحد الذي يمكن أن يدرسوا فيه المساق الدراسي. أما البعض الآخر يكافح أكاديمياً في المساق بشدة.

 

تتيح لنا منصة تقييم موبيوس بإنشاء بعض الأنواع التعليمية الديناميكية المتقنة للتقييمات. ويمكننا انشاء مواد تعليمية رقمية في برمجياتنا التعليمة التي تسمح بفعالية لبعض الطلاب الوصول إلى مستوى قياسي في ثوان، حتى وإن كان الطلاب الآخرون قد يتلاعبون بها لعده أيام حتى يصلوا للمستوى المعياري.

 

وتستخدم محرك منطقي يقوم بتحليل مستوى فهم الطالب لموضوع محدد. فإذا كان هذا الطالب يجد صعوبة ما، يمكن أن يفتح له الباب لموارد إضافية أو برامج تعليمية يمكن أن تساعده لحل المطلوب تحقيقه. يعد ذلك متعمق جداً عندما يتعلق الأمر بالتقييم.

 

عندما يتعلق الأمر بالتقييم عن بعد، ماهي أنواع النتائج القابلة للقياس في تعلم الطلاب التي تبحثون عنها؟

 

نحن نوجه الطلاب للمجالات والوظائف التي لديها معايير أمان عالية جداً. فإن لم يتقن هؤلاء الطلاب تلك المعايير، فمن المحتمل أن تتردى الأمور بشكل كبير لهؤلاء الموظفين أو لأرباب عملهم.

 

نريد التأكد من أن طلابنا مستعدون لمعالجة أي تعقيدات ستواجههم في بيئة العمل. فإذا كانت تقييماتنا ونتائجنا مبهمة، فقد ينصدم طلابنا بسبب ما يواجهونه في عالم العمل.

 

فالنتائج القابلة للقياس تعطينا فرصة للتأكد من أننا نتوافق مع الإحتياجات المحددة لأي مجال.

وتتيح لنا منصتنا إنشاء التقييمات والبرمجيات التعليمية المصممة لتحقيق درجة الصحة، لأنها تتعلق بهدف التعلم بالإضافة إلى "الأسلوب" المعتمد لدى الطالب.

 

فمثلاً لنفترض أننا نقيم مهندساً يختار حجم لعمود البناء. فلا نريد فقط الحكم على المهندس على أساس الخيارات المثالية. بل نريد تقيم اختياراته/ـا بناءً على المواد المتاحة ونمط المشروع وتكلفته. وهذا يعني أنه يمكن تطوير تقييم مخصص جداً للخيارات التي يتخذها المهندس.

يعد هذا الأمر فريداً بشكل استثنائي. ولا نراه عادةً لأنه يتطلب كمية مدهشة من المشاركات المفتوحة لإجابات الطلاب.

 

لماذا من المهم أن يكون محتوى الدورة مناسب وصحيح؟

 

في المقام الأول تريد اشراك طلابك. لذا تحتاج جعل موادك ذات صلة ومشاركة بأكبر قدر ممكن، وخاصة في البرمجيات التعليمية المتعلقة بستيمSTEM.

 

فإذا سألك الطلاب: "متى سأستخدم هذا؟" فربما أنك لا تؤدي عملك بشكل جيد وكافِ للتأكد من أن المواد ذات صلة بمجالاتهم.

 

ولكن أيضاً كمدرسة فنون تطبيقية، يدخل طلابنا لسوق العمل بحيث يعتمد أشخاص أخرون عليهم وعلى بعض مبادئ السلامة، وكذلك على مدى قدرة خريجينا على تطبيق معرفتهم.

 

يساعدنا المحتوى المتخصص على القيام بذلك بطريقة آمنه وملائمة. والأفضل من ذلك: إذا تدرب الطلاب على استخدام محتوى متخصص، فستزداد قيمتهم سريعاً في مكان العمل، مما يسمح لهم بالتقدم في سلم الشركة بمعدل أسرع. 

 

المصدر

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية