Please reload

التدوينات الحديثة

تسمية 11 مشروعاً من المصادر المفتوحة

ما معنى "الحياة"؟    

                                          

حسناً، الحياة هي حالة تميز الحيوانات والنباتات عن المواد غير الحيوية بكل تأكيد. ولكن، ما معنى "حياة المصادر المفتوحة"؟

 

ذكر ليو بابوتا الذي يكتب في موقع لايف هاك (LifeHack):

 

“يمكن أن تطبق على أي شيءٍ في الحياة، أو في أي مجال تكون بهِ المعلومات الحالية متوفرة لدى القليل من الأشخاص بدلاً من الكثير، وفي أي مجال يتحكم عدد قليل من الأشخاص في انتاج وتوزيع وتحسين منتج أو خدمة أو كيان".

 

  

وأخيراُ بما أننا الآن اكتشفنا ذلك فما معنى "كيبورتيس" Kubernetes أو "آردينو" Arduino  ؟

 

كالعديد من الأسماء التجارية المعروفة التي نأخذها كأسماء مسلَّمٍ بها، مثل "كلينكس " أو "ببسي"، فإن عاِلم المصادر المفتوحة لديه مجموعته الفريدة من الأسماء الغريبة التي تعني شيء ما لشخص ما وفي وقت ما، ولكننا ببساطة نتقبلها (أو نُخطئ في نطقها) بدون معرفة أصولها الحقيقة. 

 

 

 مصدر الصورة :unsplash

 

 

لنلقي نظرة على أصل 11 اسماً من هذه المصادر المفتوحة

 

  

آردينو Arduino

 

“إذن، يسير مطورا برامج مفتوحة المصدر إلى حانة...." فاشتق اسم آردينو من أحد الحانات المفضلة للشريك المؤسس "ماسيمو بانزي" في مدينة إيفريا في إيطاليا، حيث اعتادا مؤسسا "عُتُد وبرمجيات النظام الإيكولوجي" أن يلتقيا بها. وتم تسمية الحانة “ "بآردينو" لمدينة ايفرينا، حيث كان "آردينو" ملكاً لإيطاليا منذ أكثر من 1000عام.

 

ديبان Debian

 

عرَض "إيان موردوك" في عام 1993 نظام "ديبان" لأول مرة، والذي كان من أوائل أنظمة التشغيل القائمة على نواة لينكس. حيث ظهر في المرة الأولى باسم "ديبان لينكس ريليس"، ويعتبر "ديبان" اسم مركب (كلمة نشأت بدمج كلمتين آخرتين مثل: دمج الكلمتين "[mo]dulator [dem]odulator " وكونت كلمة مودم "modem") فبدمج الاسم الأول لصديقه "موردك" في ذلك الوقت، وهي "ديبرا الين"، مع اسمه الخاص "إيان" شكلا الاسم "ديبان".

 

كيبورنتيس Kubernetes

 

نظام مفتوح المصدر لتدشين الأتمتة، والتدريج، وإدارة التطبيقات المعبأة، يسمى أيضا بـ"K8s"، حصل على لقبه من اليونانية ويعني "قائد السفينة" أو "مرشد السفينة". ويرجع أصل كلمة كيبورنتس إلى "نظام بروج في جوجل" والذي أُطلق عليه في الأصل اسم "المشروع السابع"، كإشارة إلى مسلسل "ستارتريك فوياجر" التي دمجها نظام بروج سابقاُ بالشخصية الخيالية "Seven of Nine". حيث أن السبعة المتحدثين في شعار كيبورنتيس –عجلة قائد السفينة- هم كإشارة بصرية إلى هؤلاء السبعة.

 

اوبن سوزا Open SUSE

 

وقد حصل على أسمه OpenSUSE من ألمانيا، حيث تعتبر سوزا SUSE اختصاراً لـ"Software und System Entwicklung" أو "تطوير البرمجيات والأنظمة"، أما جزئية أوبن "Open" فألحقت بعد استحواذ شركة نوفل Novell على شركة سوزا SUSE في عام 2003، وعندما فتحت تطوير التوزيع للمجتمع في عام 2005.

 

 

بي أتش بي PHP

 

بدأت بي أتش بي كمجموعة بسيطة من ثنائيات CGI مكتوبة بلغة C  لمساعدة منشأها "راسموس لردوف" للحفاظ على صفحته الشخصية ، لذا اختصر المشروع إلى "بي أتش بي PHP". والذي أصبح لاحقاُ اختصاراً لما أصبح عليه المشروع- معالج أولي للنص التشعبي-، فبالتالي بي أتش بي: هو معالج أولي للنص التشعبي الذي أصبح المعنى الجديد لبي أتش بي (نعم، اختصاراً تكرارياً).

 

بوستجري إس كيو إل Postgre SQL

 

كان في الأصل فقط بوستجري. أنشأ مايكل ستنبروكر نظام "بوستجري إس كيو إل" في جامعة كاليفورنيا في بيركلي في عام 1986 كمتابعة لنظام قاعدة بيانات "إنجرس Ingres". وطُوِر "بوستجري" لفتح آفاقاُ جديدة في مفاهيم قاعدة البيانات مثل التقنيات المرتبطة بالهدف. وسبب لفظه الكثير من الجدل، كما هو موجود في هذا الموضوع.

 

بايثون Python

 

عندما بدأ "جايدو فان روسم" بتنفيذ لغة برمجة البايثون، كان من المعجبين بمسلسل "مونتي بايثون فلاينق سيرك"، فكر "فان روسم" بأنه يحتاج إلى اسم قصير يكون مميزاً وغريباً بعض الشيء لذا استقر على بايثون.

 

رسبري باي Raspberry Pi

 

يشرح الشريك المؤسس "لرسبري باي": أن "رسبري باي" هي اشارة إلى عادة تقليدية منذ القدم لتسمية الفواكه والتي كانت في زمن الحواسيب الصغيرة”. على سبيل المثال: أنظمة حاسوب “تانجرين" (أي: اليوسفي)، وحواسيب "ابروكوت" (المشمش)، وحواسيب "أكورن" (البلوط). كما أن الهدف من "رسبري باي" أن يكون معالجاً يتم تشغليه في غلاف بايثون، فأضيف إليه "Py" ولكن تم تغييره إلى "Pi" كإشارة إلى الثابت الرياضي.

 

ريد هات Red Hat

 

أسس "بوب يانغ" و"مارك إيوينغ" شركة ريد هات من غرفة خياطة في ولاية كونيتيكت وشقة عزوبية في مدينة رالي عاصمة كارولينا الشمالية. وتعود ريد هات إلى قبعة لعبة "لاكروس" لجامعة كورنيل الحمراء، والتي كان يرتديها "ايوينغ" في عمله لمساعدة الطلاب في معمل الحاسب في جامعة كارنيغي ميلون. حيث تم إخبار الطلاب بأنه: "إذا احتجتم إلى المساعدة فابحثوا إلى الفتى ذو القبعة الحمراء". 

 

أوبونتو Ubuntu

 

تشرح الصفحة التعريفية لأوبونتو معنى الكلمة : "أوبونتو" وهي كلمة أفريقية عريقة تعني "الانسانية للأخرين"، وتعني أيضاً "ما أنا عليه الآن يعود إلى ما نحن عليه جميعاً"، ويهدف نظام التشغيل إلى جلب روح الأبونتو إلى عالم الكمبيوتر والبرمجيات". ويمكن أن تعود الكلمة إلى لغات النغوني، وهي جزء من لغات بانتو المستخدمة في أفريقيا الجنوبية، وتعني ببساطة "الانسانية".

 

ويكيبيديا Wikipedia

 

للحصول على جواب أصل هذه التسمية، لننتقل إلى موقع ويكبيديا. طور المبرمج "وارد كانينغام" موقع ويكي ويكي "WikiWikiWeb" في عام 1995، وهو "أبسط قاعدة بيانات الكترونية يمكن أن تعمل ببساطة ". وتعتبر Wiki"" كلمة بلغة الهاواي تعني "سريع" و كلمة"Pedia" تعني موسوعة.

 

الاختصارات، والأسماء المركبة، والحانات، والكلمات الأجنبية هي ليست سوى بعض الأمثلة لأصول مسميات المصادر المفتوحة، وهناك الكثير غيرها. ماهي الكلمات الغريبة والدخيلة التي صادفتها في عالم المصادر المفتوحة، من أين أتت؟ وماذا تعني؟ لتشاركها معنا في قسم التعليقات أدناه.

 

شكراً إلى "بن نوتال" مدير مجتمع لمؤسسة "رسبري باي" لتزويدنا بتعريفات بي أتش بي، و بايثون، ورسبري باي.

 

originally posted on opensource.com by Jeff Macharyas [ https://opensource.com/article/18/3/how-11-open-source-projects-got-their-names] License:K2JPM, translated by Reem Alomrani

 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية