Please reload

التدوينات الحديثة

الأدوية العامة تعمل تمامًا مثل الأدوية ذات الأسماء التجارية لأمراض القلب

 كتابة: تيبي بولو

 

 

 مصدر الصورة: unsplash

 

 

 

الأدوية العامة المضادة للصفائح الدم، فعالة للدوران الشرياني التاجي، وتعمل تمامًا كالأدوية ذات الأسماء التجارية المعروفة لمرضى القلب. وفقا لباحثين كنديين، بينت الدراسة أن هذا المفتاح قد وفر لبرنامج أونتاريو للعقاقير 32 مليون دولار كندي على الأدوية وحدها.

 

بنفس الجودة وبجزء من التكاليف.

 

وضع مؤلف الدراسة الرئيسية وكبير العلماء في معهد العلوم التقويمية السريرية (ICES) في تورونتو، دينيس كو وزملاءه ابتكروا منهجية لتقييم سلامة الأدوية العامة في بيئة العالم الحقيقية. قاموا بتحليل النتائج من مجموعة دراسة، والتي   شملت 24.530 مريض فوق سن 65، منهم 12.643 تلقوا بلافيكس و11.887 مريض تلقوا دواء كلوبيدوجريل العام. تم وصف الأدوية للمرضى بعد دخولهم المستشفى بسبب نوبة قلبية أو ألم في الصدر المرتبط بالقلب في أونتاريو بكندا. في عام 2012، انتهت صلاحية شركة Plavix وبدأت وزارة الصحة في وصف البديل العام بشكل تلقائي بدل دواء العلامة التجارية المعروف.

 

ووجد الباحثون أن الإصدار المكافئ أرخص بكثير، لم يسبب أي اختلاف كبير في النتائج الصحية لمرضى القلب والصدر. لم يكن من المرجح أن يموت مرضى كلوبيدوجريل من أي سبب أو أن يعادوا إلى المستشفى بسبب مشاكل في القلب خلال عام واحد من أولئك الذين كانوا يوصفون بلافيكس (17.9٪ مقابل 17.6٪).

 

"يمكن للناس استخدام الدواء العام clopidogrel بأمان. وقال كو في بيان إن هذه الدراسة الكبيرة يجب أن تكون مطمئنة للأطباء ومنظمات الرعاية الصحية الذين كانوا مهتمين بتغيير ما هو موصوف لمرضاهم.

 

في عام 2010، بلغت تكلفة Plavix 2.58 دولارًا أمريكيًا لكل حبة. يكلف الدواء العام 0.39 دولار فقط لكل حبة، مما يؤدي إلى توفير كبير في نظام الرعاية الصحية. يجب أن تنطبق النتائج على الولايات المتحدة، حتى لو كانت عروض الأدوية العامة مختلفة قليلاً، وفقاً للباحثين.

 

"أعتقد أن أكبر قيود في دراستنا هو أننا لم نتمكن من النظر إلى هذا الجانب في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا. ومع ذلك، فإن المرضى الأكبر سنا هم الأكثر عرضة للمضاعفات ولا نعتقد أن نتائجنا يجب أن تختلف بين المرضى الأصغر سنا».

 

الأدوية العامة يجب أن تعمل كالأدوية ذات الأسماء التجارية

 

في الولايات المتحدة، تطالب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية شركات الأدوية لإثبات أن الأدوية العامة يمكن أن تستبدل بفعالية وتوفر نفس الفائدة الإكلينيكية مثل الدواء الذي يحمل اسم علامة تجارية. للحصول على الموافقة، يجب أن تستوفي الأدوية العامة المتطلبات التالية:

 

  •          العنصر النشط في الدواء العام هو نفسه الموجود في الدواء ذا العلامة التجارية / الدواء المبتكر.

  •          الدواء العام له نفس القوة أو مؤشرات الاستخدام أو الشكل (مثل اللوح أو الحقن) وطريق الإعطاء (مثل الفم أو الموضعي).

  •          المكونات غير النشطة للدواء العام مقبولة.

  •          يتم تصنيع الأدوية العام تحت نفس المعايير مثل دواء ذا العلامة التجارية.

  •          تعتبر الحاوية التي سيتم فيها شحن الدواء وبيعه مناسبة، ويكون الملصق هو نفس اسم الدواء ذا العلامة التجارية.

 

وبعبارة أخرى، يجب أن يعمل النوع العام تمامًا كدواء ذا العلامة التجارية ليكون في السوق في المقام الأول. وبما أن المليارات من الدولارات التي تحمل علامة تجارية تحمل براءة اختراع، فإن السوق سيصبح متاحًا بشكل متزايد لنسخ عامة أرخص بكثير. بين عامي 2010 و2014، انتهت حماية براءة الاختراع للعقاقير التي تستلزم وصفة طبية وتقدر قيمتها بنحو 7 مليار دولار سنويا في كندا، وفقا   لتقدير واحد .وحتى مع ذلك، لا يزال اعتماد الأدوية العامة بطيئا.

 

أخبرني كو أن هناك عاملين رئيسيين يبطئان تبني الأدوية العامة.

 

"لا يثق المرضى والأطباء بالأدوية العامة، ربما جزئياً، لأنه لا توجد دراسات كافية لإثبات سلامتهم.  قال كو لـ ZME Science "ومن المرجح أن يواصل مصنعو الادوية ذات العلامة التجارية ممارسة تأثيرهم على السوق لحماية حصة السوق من الأدوية - مثل توفير الحوافز حتى يستمر المرضى في استعمال عقاقيرهم "

 

وأضاف: "من الصعب تحديد سبب استخدام الأدوية ذات العلامات التجارية بشكل متكرر، لكن من الصحيح أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول الأدوية العامة، بحيث يتم استخدامها بشكل متكرر لتقليل تكاليف الرعاية الصحية".

بعد ذلك، يخطط كو وزملاؤه لفحص فعالية الدواء العام لمجموعات أخرى من المرضى.

 

وقال كو "نحن نواصل إجراء بحوث إضافية حول فعالية وسلامة العلاج الطبي في مرحلة ما بعد مرضى احتشاء عضلة القلب. لقد طورنا مجموعة بيانات واسعة النطاق حول مستوى احتشاء عضلة القلب ومرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة في أونتاريو وسنعمل على ضمان ترجمة سلامة الأدوية وفعاليتها في بيئة واقعية".

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية