Please reload

التدوينات الحديثة

هذا المقال تم ترجمته دعمًا للشهر العالمي للتوعية باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه - شهر أكتوبر

 

نظرة عامة

إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه هو إضطراب يصيب الدماغ، ويُعرف بإستمرارية عدم الإنتباه و/أو فرط الحركة-الإندفاعيّة، والتي تعرقل مع أداء الوظائف والنمو.

• عدم الانتباه يعني أن الشخص يتشتت عند أداء مهمةٍ ما، ويفتقر إلى المثابرة، ويواجه صعوبة في الحفاظ على التركيز، بالإضافة إلى كونه غير منظم؛ وهذه المشاكل ليست بسبب استخفافه أو عدم فهمه.

• فرط النشاط يعني أن الشخص يبدو في حركة مستمرة، حتى عندما لايكون ذلك لائقًا؛ أو التململ، النقر، والتحدث بشكلٍ مفرط. لدى البالغين، قد يبدو من خلال الأرق الشديد، أو إرهاق الآخرين بالحركة المستمرة.

  • الإندفاعيّة تعني أن الشخص يتخذ قراراتٍ متسرعة لحظيّة دون التفكير بها أولًا، والتي قد تضر به. أو الرغبة في المكافآت الفورية، أو عدم القدرة على تأخير المتعة. قد يكون الشخص المندفع متطفلًا اجتماعيًا، ويقاطع الآخرين بشكل مفرط أو يتخذ قراراتٍ مهمة دون النظر إلى العواقب على المدى الطويل.

 

العلامات والأعراض

ضعف الإنتباه وفرط النشاط /الإندفاعيّة هي سلوكيات رئيسية لمرض فرط الحركة وتشتت الإنتباه. بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه لديهم مشاكل في إحدى السلوكيات، في حين أن الآخرين لديهم كلًا من عدم الإنتباه وفرط النشاط -الإندفاعيّة. معظم الأطفال لديهم نوعٌ مشترك من اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه.

في مرحلة ما قبل المدرسة، يعد فرط النشاط من الأعراض الأكثر شيوعًا.فمن الطبيعي أن يكون هنالك بعض عدم الإنتباه، ونشاط حركي غير مركز واندفاعيّة، ولكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، هذه السلوكيات تكون شديدة و تحدث بشكل متكرر، كما تعرقل أو تحد من جودة تفاعلهم إجتماعيًا، في المدرسة أو الوظيفة.

 

عدم الانتباه

الأشخاص الذين يعانون من أعراض عدم الانتباه غالبًا ما:

• يتغاضون عن أو يفوتون التفاصيل، كما يهملون في العمل المدرسي، في العمل الوظيفي، أو أثناء أداء الأنشطة الأخرى.

• لديهم مشاكل في مواصلة الإهتمام في المهام أو اللعب، بما في ذلك المحادثات والمحاضرات، أو القراءة المطولة

• لا يبدون منصتين عندما تتحدث إليهم مباشرة.

• لا يتبعون التعليمات، ويفشلون أحيانًا في الانتهاء من العمل المدرسي، والأعمال المنزلية، والواجبات في مكان العمل أو يبدأون بمهمةٍ ما، لكن سرعان مايفقدون تركيزهم وينشغلون بشيءٍ آخر.

• يواجهون مشاكلًا في تنظيم المهام والأنشطة، مثل ترتيب الخطوات، وحفظ الحاجيات والممتلكات بشكلٍ مرتب، وجود عمل فوضوي وسوء إدارة الوقت، وعدم الإلتزام بالمواعيد النهائية.

  • يتجبون أو لايحبذون المهام التي تتطلب جهدًا عقليًا مستمرًا، مثل العمل المدرسي أو الواجبات المنزلية، أو بالنسبة للمراهقين وكبار السن، إعداد التقارير واستكمال النماذج، أو تدقيق مقالاتٍ طويلة.

  • فقدان الأشياء اللازمة للمهام أوالأنشطة، مثل اللوازم المدرسية وأقلام الرصاص والكتب والأدوات والمحافظ والمفاتيح والأوراق والنظارات والهواتف الخلوية.

• يتشتت انتباههم بسرعة بأفكاره أو بالمؤثرات الخارجيّة

• كثيروا النسيان عند القيام بالأنشطة اليومية، مثل الأعمال المنزلية، والمهمات، وإعادة المكالمات، والحفاظ على المواعيد.

فرط الحركة والإندفاعيّة

الناس الذين يعانون من أعراض فرط الحركة - الإندفاعيّة غالبًا يكون لديهم:

• التململ والتملص في مقاعدهم

• ترك مقاعدهم في الحالات التي ينبغي فيها الجلوس، كمقاعد الصف أو العمل

• الجري أو الإندفاع في الحالات التي يكون فيها ذلك غير لائقًا،  أو عند المراهقين والبالغين، الشعور بعدم الراحة.

• أن يكون غير قادرًا على اللعب أو الدماج في الهوايات بهدوء.

• يكون دائمًا في حركة أو“مستعد للإنطلاق“، أو يعمل كما لو كان "يقوده محرك“.

• يتحدث دون توقف.

• التسرع في الإجابة قبل الانتهاء من السؤال، إنهاء جمل الآخرين عنهم، أو الكلام دون انتظار إنتهاء المحادثة

• يواجه صعوبة في انتظار دوره

• المقاطعة أو مداخلة حديث الآخرين، في المحادثات، والألعاب، أو الأنشطة.

 

تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه يتطلب تقييمًا شاملًا من قبل طبيب مختص، مثل طبيب أطفال، أخصائي نفسي، أو طبيب نفسي مختص بتشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه. بالنسبة للشخص الذي يتم تشخيصه باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، يجب أن تكون أعراض تشتت الإنتباه و/أو فرط النشاط والإندفاعيّة مزمنة أو طويلة الأمد، وتضعف من أداء الشخص، وتسبب في تخلف الشخص عن النمو الطبيعي لسنه.

سيضمن الطبيب أيضًا أن أي أعراض لإضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه ليست بسبب حالة طبية أو نفسية أخرى. يتم تشخيص معظم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه التشخيص خلال سنوات الدراسة الابتدائية. ولكي يتم تشخيص المراهق أو البالغ على تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، يجب أن تكون الأعراض موجودة قبل سن الثانية عشرة.

أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه يمكن أن تظهر في وقت مبكر بين سن 3 و 6 ويمكن أن تستمر خلال سن المراهقة والبلوغ. أيمكن أن يتم تشخيص أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه كمشاكل عاطفيّة أو تأديبية، أو يمكن أن لايتم ملاحظة الأعراض نهائيًا في الأطفال الهادئين والمهذبين. مما يؤدي إلى تأخير في التشخيص. قد يكون لدى البالغين الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه غير المشخص تاريخ من الأداء الأكاديمي الضعيف، والمشاكل في العمل، أو العلاقات الصعبة أو الفاشلة.

أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه يمكن أن تتغير بمرور الوقت مع تقدم الشخص في العمر. لدى الأطفال الصغار المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، فرط النشاط - الإندفاعيّة هما أكثر الأعراض السائدة. عندما يصل الطفل إلى المدرسة الابتدائية، قد تظهر أعراض عدم الانتباه بصورة أكثر وضوحًا وتعرقل دراسة الطفل.

في مرحلة المراهقة، يبدو أن فرط النشاط يقل ويظهر أكثر في كثير من الأحيان كمشاعر من الأرق أو التململ، ولكن قد لا يبقى تشتت الانتباه والاندفاع. وكثير من المراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه يواجهون صعوبة أيضًا مع العلاقات والسلوكيات المعادية للمجتمع. تمل سمات عدم الانتباه، والأرق، والإندفاعيّة إلى الإستمرار في مرحلة البلوغ.

 

عوامل الخطر

العلماء ليسوا متأكدين عن أسباب اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه.مثل العديد من الأمراض الأخرى، يمكن أن يسهم عددٌ من العوامل في اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، مثل:

• الجينات

• تدخين السجائر، أو تعاطي الكحول، أو تعاطي المخدرات أثناء الحمل

• التعرض للسموم البيئية أثناء الحمل

• التعرض للسموم البيئية، مثل ارتفاع مستويات الرصاص، في سن مبكرة

• انخفاض الوزن عند الولادة

• إصابات الدماغ

اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه أكثر شيوعًا في الذكور من الإناث، والإناث مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه أكثر عرضة لمشاكل مع تشتت الإنتباه في المقام الأول. حالات أخرى مثل: صعوبات التعلم،واضطراب القلق، واضطراب السلوك،والاكتئاب،وتعاطي المخدرات، شائعة لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه.

 

طرق العلاج والمعالجة

في حين لا يوجد علاج لاضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، العلاجات المتاحة حاليًا يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض وتحسين الأداء. وتشمل العلاجات الأدوية،والعلاج النفسي،والتعليم أوالتدريب، أو مجموعة من العلاجات معًا.

الأدوية

بالنسبة للعديد من الناس،أدوية اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه تقلل فرط النشاط والإندفاعيّة وتحسّن القدرة على التركيز والعمل والتعلم. قد يحسّن الدواء أيضًا التنسيق البدني. في بعض الأحيان يجب أن تجرب عدة أدوية أو جرعات مختلفة قبل العثور على الدواء الصحيح الذي يناسب شخص معين. يجب مراقبة أي شخص يتناول أدوية عن كثب وبعناية من قبل طبيبه الذي وصف له الدواء.

المنشطات.

النوع الأكثر شيوعًا من الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه يسمى "المنشط". على الرغم من أنه قد يبدو من غير المعتاد علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه مع دواء يعتبر منشطًا، لأنه يعمل على زيادة الدوبامين والنور أدرينالين في الدماغ، والتي تلعب أدوارًا أساسية في التفكير والتركيز.

تحت إشراف طبي، تعتبر الأدوية المنشطة آمنة. ومع ذلك، هناك مخاطر وآثار جانبية. خصوصًا عندما يساء استخدامها أو تؤخذ في أكثر من الجرعة الموصوفة. على سبيل المثال، يمكن للمنشطات رفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وزيادة القلق. لذلك، يجب على الشخص الذي يعاني من مشاكل صحية أخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والتشجنات،وأمراض القلب،والجلوكوما،والكبد أو أمراض الكلى،أو اضطراب القلق أن يخبر الطبيب قبل تناول المنشط.

تحدث مع طبيب إذا رأيت أي من هذه الآثار الجانبية أثناء تناول المنشطات:

• فقدان الشهية

• مشاكل النوم

• التشجنات اللاإرداية (الحركات المفاجئة أو المتكررة أو الأصوات).

• التغييرات الشخصية

• زيادة القلق والتهيج

•آلام في المعدة

•الصداع

غير المنشطات. هناك عدد قليل من أدوية اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه أخرى غير المنبهات.هذه الأدوية تستغرق وقتًا أطول لبدء العمل من المنشطات، ولكن يمكن أيضًا أن تحسن التركيز، والإنتباه، والإندفاعيّة في شخص مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه. قد يصف الأطباء غير المنشط: عندما يكون الشخص لديه آثار جانبية مزعجة من المنشطات. عندما يكون المنشط غير فعال؛ أو بالاشتراك مع المنشطات لزيادة الفعالية.

تستخدم بعض مضادات الإكتئاب أحيانًا وحدها أو بالاشتراك مع منشط لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، على الرغم من عدم الموافقة عليها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة لعلاج الإضطراب. مضادات الاكتئاب قد تساعد جميع أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه ويمكن وصفها إذا كان المريض لديه آثار جانبية مزعجة من المنشطات. مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون مفيدة مع المنشطات إذا كان المريض أيضًا لديه حالة أخرى،مثل اضطراب القلق،والاكتئاب،أو يعاني من اضطراب مزاج آخر.

يمكن للأطباء والمرضى العمل معًا للعثور على أفضل الأدوية، والجرعة،أوالجمع بين الدواء.

العلاج النفسي

إن إضافة العلاج النفسي لمعالجة فرط الحركة وتشتت الانتباه قد يساعد المرضى على التعامل مع المشكلات اليومية.

العلاج السلوكي : وهو نوع من العلاج النفسي الذي يهدف لمساعدة الشخص على تغيير سلوكه أو سلوكها. وقد يتضمن هذا العلاج مساعدة عملية ، مثل المساعدة على تنظيم المهام أو إنهاء واجب مدرسي ، أو العمل خلال أحداث عاطفية صعبة. كما أن العلاج السلوكي يعلم الأشخاص كيفية:

  • مراقبة سلوكه أو سلوكها الشخصي

  • منح الذات مكافأة أو مديح عندما يتصرف بطريقة مرغوبة ، كالتحكم في الغضب أو التفكير قبل التصرف.

بإمكان الأهل والمعلمين وأفراد العائلة أيضا تقديم ردود فعل إيجابية أو سلبية على سلوكيات معينة والمساعدة على تأسيس قوانين واضحة وقوائم مهام روتينية  ومهام روتينية بنائية أخرى لمساعدة الشخص على التحكم في سلوكه أو سلوكها. وبإمكان المعالجين أيضا ، أن يعلموا الأطفال المهارات المجتمعية ، على سبيل المثال: كيف ينتظروا دورهم أو يتشاركوا اللعبة أو طلب المساعدة أو التجاوب مع المضايقات. ومن الممكن أن يكون تعلم قراءة تعابير الوجه و طبقة الصوت لدى الآخرين وكيفية الإستجابة الملائمة  جزءًا من التدرب على المهارات المجتمعية.  

وبإمكان العلاج السلوكي المعرفي أيضا ، أن يعلم الشخص التقنيات الذهنية أو العلاج. فيتعلم الشخص كيف يكون محيطاً ومتقبلاً لأفكاره الخاصة ولمشاعره بغرض تحسين التركيز لديه . كما أن المعالج يشجع الشخص المصاب بفرط الحركة والتشتت الذهني ، على أن يتكيف مع التغيرات الحياتية التي تصاحب العلاج، على سبيل المثال: التفكير قبل التصرف، أو مقاومة الرغبة في الخوض في مخاطر لا داعي لها.

العلاج الأسري والزوجي بإمكانه أن يساعد أفراد العائلة و الزوجين على إيجاد طرق افضل للتعامل مع السلوكيات التخريبية ، و تشجيع التغييرات السلوكية وتحسين التفاعلات مع المريض.

للمزيد من المعلومات حول العلاج النفسي، يرجى الرجوع إلى  صفحة العلاج النفسي على موقع NIMH

 

التعليم والتدريب

يحتاج كل من الاطفال والبالغين المصابين بفرط الحركة والتشتت الذهني إلى إرشاد وتفهم من قبل عائلاتهم ومعلميهم ليصلوا إلى أقصى إمكانياتهم ويحققوا النجاح. بالنسبة لعمر أطفال المدارس ، قد يكون الإحباط والغضب قد تراكم داخل أسرهم قبل أن يتم تشخيص الطفل. وقد يحتاج كلاً من الأسرة والأطفال لمساعدة خاصة للتغلب على المشاعر السلبية . وبإمكان أخصائيي الصحة الذهنية تثقيف الأسر حول مرض التشتت الذهني وفرط الحركة وكيف له أن يؤثر على العائلة. كما أنهم سيساعدون الطفل وأسرته أو أسرتها على تطوير مهارات وسلوكيات جديدة وطرق الإنتماء لبعضهم البعض.  

تدريب المهارات الأسرية ( تدريب التحكم السلوكي الأسري ) يعلم الأسرة المهارات التي يحتاجونها لتشجيع و مكافأة السلوكيات الإيجابية عند أطفالهم.كما أنه يساعد الأسرة على تعلم كيفية إستخدام نظام المكافآت والتراتب لتغيير سلوك الطفل. ويتم تعليم الأسرة أن تمنح رد فعل إيجابي وسريع على السلوكيات التي يرغبون بتشجيعها، وعلى أن يتجاهلوا أو يقوموا بإعادة توجيه للسلوكيات الغير مرغوبة. كما أنهم أيضا قد يتعلمون كيفية بناء أوضاع يمكنهم من خلالها أن يدعموا السلوك المرغوب.  

تقنيات التحكم بالضغوط بإمكانها أن تخدم أسر أطفال التشتت الذهني وفرط الحركة عن طريق رفع قدرتهم على التعامل مع الإحباط بحيث يتمكنون من التجاوب بهدوء مع سلوكيات أطفالهم.

مجموعات الدعم  قادرة على مساعدة الأسر والعائلات على التواصل مع الآخرين الذين لديهم مشكلات وإهتمامات مشابهة لهم. عادة ما تجتمع المجموعات بشكل متقطع بغرض مشاركة الإحباطات والنجاحات ، ولتبادل المعلومات حول الأخصائيين و الإستراتيجيات الأفضل ، وأيضا للتحدث مع الخبراء.

نصائح لمساعدة الأطفال والبالغين المصابين بتشتت الذهن وفرط الحركة على البقاء منظمين

للأطفال:

يستطيع الأهل والمعلمين مساعدة الأطفال ذوي التشتت الذهني وفرط الحركة على البقاء منظمين و مستجيبين لإتباع الإرشادات عن طريق الأدوات التالية:

  • الحفاظ على روتين محدد وعلى جدول منتظم. حافظ على نفس الروتين في كل يوم، منذ وقت الإستيقاظ  وحتى وقت النوم. وأضف وقت للواجبات المنزلية واللعب في الخارج والنشاطات داخل المنزل. ضع الجدول على باب الثلاجة أو على لوح الإعلانات في المطبخ. إكتب التغييرات على الجدول بوقت مبكر قدر الإمكان.

  • رتب القطع التي تستخدم يومياً. وخصص مكانا لكل شيء، وحافظ على وضع كل شيء في مكانه. وذلك يشمل: الملابس وحقائب الظهر والألعاب.

  • إستخدم كتيب تنظيم الواجبات المنزلية وكتيب الملاحظات. إستخدم المنظمات للمواد واللوازم المدرسية. أكد على طفلك أهمية كتابة المهام وإحضار الكتب اللازمة إلى المنزل.

  • أن تكون واضحاً ومثابراً. لأن الأطفال ذوي التشتت الذهني وفرط الحركة يحتاجون إلى قوانين ملحة بإمكانهم فهمها وإتباعها.

  • تقديم مكافآت أو المديح عند إتباع القوانين. عادة ما يتلقى أطفال التشتت الذهني وفرط الحركة الإنتقاد ويتوقعونه.  حاول ان تبحث عن التصرفات الجيدة وأثني عليها.

للبالغين:

بإمكان مستشار متخصص أو معالج أن يساعد بالغاً مصابا بالتشتت الذهني وفرط الحركة ليتعلم كيف ينظم حياته أو حياتها بأدوات كالتالي:

  • المحافظة على الروتين

  • عمل قوائم لمختلف المهام والأنشطة.

  • إستخدام التقويم لجدولة الأحداث.

  • إستخدام الملاحظات التذكيرية.

  • تخصيص مكان مخصص لكل من: المفاتيح، الفواتير ، و أوراق العمل.

  • تفصيل المهام الكبيرة إلى خطوات إدارية أصغر بحيث يحقق إنجاز كل مهمة الشعور بالإنجاز.

 

 المقالة الأصلية: هنا

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية