Please reload

التدوينات الحديثة

يمكن لجميع الطلاب الاستفادة من التكنولوجيا المساعدة

 

خمسة أدوات للقراءة والكتابة وإدارة الوقت يمكن أن تساعد جميع الطلاب، ليس فقط أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم.

 

 مصدر الصورة: unsplash

 

 

دوماً ما كانت أدوات التكنولوجيا المساعدة للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، ولكن هنالك دليل موثق واضح أن هذه الأدوات مفيدة للطلاب الأخرين. لاحظت أن الطلاب بلا صعوبات تعلم، يتعلمون بشكل فعال أكثر حين يستخدمون أدوات تحويل كلام إلى نص والنص إلى كلام، سوف يتمكنون من القراءة والكتابة بشكل أطول وسيظهرون تحسنًا كبيراً في الهجاء.

 

النص إلى كلام:

 

دعمت الأبحاث فعالية أدوات النص إلى كلام للطلاب الذين يعانون صعوبات في الحل، والطلاقة والفهم. تستطيع أداة الشاشة الناطقة الموجودة في أجهزة الIOS قراءة نص على الشاشة. يمكن تنزيل Alex Voice  ذو الجودة الأعلى على أجهزة الIOS   الجديدة لتجربة أفضل. أما بالنسبة للذين لا يستخدمون أجهزة ال IOS  فإن Read and Write for Google Chrome ، بديل رائع.

 

الإملاء الصوتي:

 

 

إملاء SIRI يقدم خاصية تحويل الكلام إلى نص بشكل فوري، من خلال تسجيل الكلمات التي تقولها وتحويلها إلى نص مكتوب. يستفيد الطلاب الذين يعانون من صعوبات كثيرة في الكتابة حين يستخدمون هذه الأداة، التي يمكن الوصول إليها على أجهزة Mac  أو IOS . هذه الأداة ليست مثالية على الإطلاق ولكن كلما استخدمها الشخص عملت بشكل أفضل. بالمقابل يتوفر على متصفح Google Chrome خاصية Google Docs’ voice typing .

 

عرض القارئ:

 

يساعد قارئ Safari  الطلاب على تجنب التشتت الذهني عن طريق الحد من الفوضى البصرية في صفحات الويب.  يقوم القارئ بإخفاء الإعلانات والأزرار وأشرطة التنقل، للحد من التشتت. يمكن تمكين معظم المواقع الإلكترونية المصممة تصميم متجاوب مع وضع القارئ. حين تجد مقالة أو أي صفحة معلومات أخرى بها الكثير من النصوص، على الأرجح أنك سوف تجد زر عرض القارئ. ولتفادي ظهور الإعلانات على شاشة القارئ، أنصح بتشغيله قبل تمكين أداء النص إلى كلام. بعد تمكين عرض القارئ، يمكنك النقر على أيقونة AA لضبط ألوان الصفحة وحجم الخط ونوعه.

يسمح Mercury Reader مستخدمي chrome  على الكمبيوتر اللوحي و Mac وChromebooks أن يحصلوا على نفس المزايا التي في قارئ .Safari  

 

تطبيق الساعة:

 

بإمكان تطبيق الساعة الأصلي على  IOS أن يكون أداة ممتازة للطلاب في تعلم إدارة الوقت وإعادة تنظيمه. يستطيع الطلاب حين يعملون على تكليف ضبط مؤقت ليستطيعوا التركيز على مهمة قبل الانتقال إلى أخرى. يمكنك أيضاً وضع منبهات وتسميتها للتذكيرات المهمة في يومك.

استخدام Google’s timer وstopwatch  عن طريق محرك البحث، يُعد طريقة ممتازة للمعلمين لإدارة الوقت في الفصول الدراسية. إذا أردت أن يقرأ طلابك لمدة ١٥ دقيقة أو قضاء خمسة دقائق أخرى في قراءة قصة، فبإمكان هذه الأداة أن تساعدك في إبقاء طلابك في كامل تركيزهم خلال الوقت الذي خصصته. يمكنك إخبار محرك بحث قوقل بضبط مؤقت لفترة زمنية معينة أو ببساطة أبحث عن  Timer (مؤقت) أو Stopwatch  (ساعة توقيت) لتظهر لك الأداة. عندما ينتهي الوقت يصدر المؤقت صوتاً في شريط Chrome.

 

فصل Apple الدراسي 2.0:

 

يسمح فصل  Apple الدراسي 2.0 للمعلمين باستخدام غرف دراسية افتراضية عن طريق استخدام اجهزة IOS10.3و الأحدث منها والبلوتوث و الانترنت، يقومون بربطها على أجهزت iPads طلابهم. يساعد هذا التطبيق المجاني على إبقاء الطلاب في المسار الصحيح ويسمح للمعلمين بمعرفة تقدمهم. يمكن للمعلم توجيه الطلاب من خلال الدروس، وتنزيل نفس التطبيق على جميع الأجهزة أو التطبيقات المختلفة لمجموعة من الطلاب. واحدة من المميزات المفضلة داخل فصل Apple الدراسي هو القدرة على إغلاق جميع أجهزة الطلبة بلمسة زر واحدة أو إبقاءهم في التطبيق، مما يساعد الطلاب على الاستمرار في التركيز على درس معين.

 

دائماً ما عانت ابنتي البالغة من العمر ١٠ سنوات من الكتابة على الورق، كانت دوماً ما تشعر بالإحباط وبتكي بسببه. بدعم من جهاز الأيباد والإملاء ولوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة، وقالت أنها أصبحت كاتبة معتادة وكتبت العديد من الكتب على تطبيق Book Creator، تمتلئ قصصها بالتفاصيل والعواطف، والكتابة الأن أصبحت شغفٌ لها.

 

 

ومن واجبنا كمعلمين وأولياء أمور ومقدمي الرعاية، مساعدة الطلاب للعثور على الأدوات التي تجعل التعليم في متناول جميع المتعلمين سواء كانت لديهم صعوبات أو لا.

 

للحصول على كامل التعليمات المكتوبة والمرئية عن أدوات IOS  المذكورة أعلاه، يرجى الاطلاع على كتابي المجاني  iCan with iOS: Apps, Tools & Strategies for Students with Learning and Attention Issues.

 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية