Please reload

التدوينات الحديثة

تطورات الذكاء الصناعي الجديد وأمثلة من الحياة الواقعية

يعرف الذكاء بأنه القدرة على اكتساب المعارف والمهارات ويرتبط بالدماغ البشري. ويعتبر الذكاء الصناعي بأنه الذكاء الذي يصدر من الآلات. تعمل معظم تطبيقات الكمبيوتر على تسريع العمليات والوظائف الموجودة وربما جعلها أكثر كفاءة ولكنها لا تستطيع أن تعمل على مهام أخرى في الوقت ذاته. ولكن الذكاء الصناعي يتعارض كلياً مع هذا المفهوم.

 

تطورات الذكاء الصناعي

نما الذكاء الصناعي وأصبح لا يستخدم فقط في علوم الكمبيوتر بل حتى في مجالات أخرى مثل الصحة والسيارات وتطبيقات الأعمال التجارية.

ويعد أحد التطورات الرئيسية في الذكاء الصناعي هو إشراك شركات التكنولوجيا العالمية مثل شركة قوقل و اي بي ام فيها. وأحد الشركات التي نشرت مؤخرا خطاً رئيسياً في هذه الصناعة هي شركة روبوتات تسمى بوستن ديناميكس. طورت هذه الشركة مؤخرا روبوت ترويجي لحيوان الرِنّة. وصنعت فيديو تسويقي يظهر فيه ثلاثة روبوتات يجرون عربة في المرج. وكان على قرون هذه الروبوتات زينة عيد ميلاد المسيح.

 

ديب مايند هي شركة أخرى أحرزت تقدما في عالم الذكاء الاصطناعي. وهذه الشركة تابعة لقوقل وهي متخصصة في AI. ويذكر أن أحد إنجازاتها البارزة هو تطوير الشبكة العصبية التي تحاكي طريقة لعب البشر. وقد طورت الشركة مؤخرا برنامجا يدعى ألفا قو الذي فاز فيه لي سيدول (لاعب محترف من كوريا الجنوبية) في قو لأول مرة في مارس 2016.

 

وبغض النظر عن كون شركة قوقل ديب مايند مهتمة في صناعة الألعاب، فقد تعاونت أيضا مع مستشفى مورفيلدز للعيون. وقد أقاموا شراكة مع المستشفى للمساعدة في تشخيص التنكس البقعي السريع المرتبط بالعمر. وقد كان يتم تشخيص هذا المرض باستخدام فحص التصوير المقطعي للتماسك البصري (OCT). ومع ذلك، فإن عملية الفحص تستغرق وقتاً طويلا فبالتالي يتأخر أطباء العيون في تحليلها وتتأخر المباشرة بالعلاج. لذلك تعاونت شركة قوقل ديب مايند معهم لاكتشاف كيفية تعليم للآلة التي قد تساعد في تحليل الفحوصات بفعالية وبكفاءة. وهذا سيؤدي إلى تشخيص أسرع ومبادرة الإدارة الطبية. وعلى المدى الطويل سيقلل ذلك من عدد الأشخاص الذين يصابون بالعمى بسبب المرض.

 

حلم قوقل للذكاء الصناعي (Google AI dream) هو أحد التطورات الأخيرة في هذا المجال. حدث هذا المشروع بعد أن قرر مهندسو برامج قوقل بتغذية الشبكات العصبية الصناعية على خوادمهم في قوقل باستخدام صور عشوائية. وأدى ذلك إلى تحويل الخوارزميات إلى صور. وتتفاوت هذه الصور من كلب البحر إلى فرسان لها ذيول كلب. وقد أطلقوا على هذه العملية اسم "زراعة الأفكار". كما أنها أيضا جعلت العملية في متناول الجميع من خلال نشر قوقل لرمز مصدر الحلم كبرنامج مفتوح المصدر.

 

فوائد الذكاء الصناعي

أحد المجالات الذي يستفيد من الذكاء الصناعي هو مجال تحليل البيانات في الإعمال التجارية. تجمع الشركات كميات هائلة من البيانات، ولكن في بعض الأحيان يكون تحليلها شاقاً. لذا يمكن للذكاء الصناعي أن يساعد في تجريد أنماط البيانات التي لا يستطيع البشر إدراكها. ويمكن لذلك أن يساعد الشركات في استهداف العملاء المناسبين لمنتج معين. ومثال على ذلك الشراكة بين شركة أي بي ام وشركة فلود. فلود هي شركة تجزئة رقمية متخصصة في حلول البرمجيات. وتستخدم نظام حاسوب واتسون للذكاء الصناعي الخاص بشركة اي بي ام، لتزويد عملائها بتوصيات منتجات مفيدة وذات علاقة باحتياجات العميل. مما يجعل تجربة التسوق عبر الإنترنت أكثر فاعلية.

 

مثال آخر في استخدام AI هو فوربس، والتي استخدمت محلل وراوي ذكي صناعياً يدعى كويل. يأخذ كويل البيانات المنظمة مثل الأرقام والرموز، ثم يستخرج المعنى من تلك البيانات، ومن ثم يحول هذا المعنى إلى لغة مفهومة. وباختصار، فإن AI هو راوي. في وقت كتابة هذا التقرير، يأخذ كويل البيانات المنظمة مثل الأرقام في جداول بيانات إكسيل المرتبطة بسوق الأسهم ويحولها إلى محتوى مقالات مهمة بما في ذلك معاينات الأرباح. ويستخدم الذكاء الصناعي المماثل في ريشتوبيا للبحث والتحليلات وتسويق وسائل الوسائط الإجتماعية ولأغراض كتابة المحتوى.

 

جانب آخر من الأعمال التجارية في AI هو تغيير خدمات العملاء. فيمكنها التعامل مع المهام المتكررة لوظائف خدمة العملاء. ويمكن القيام بذلك باستخدام لوحات مفاتيح آلية للتواصل مع العملاء. وقد تم تطوير برامج AI  بحيث لا تستجيب فقط لما يطلب بناء على دليل أو البحث على قوقل ولكن أيضاً أن تكون قادرة على التعلم والتفاعل كالبشر عن طريق مستشارين بشريين. مثال ذلك برنامج أميليا، والذي تم تطويره من قبل IPsoft. يستخدم برنامج اميليا في الهيئات بما في ذلك القطاع الحكومي في انفيلد-لندن. ويقلل هذا التطور من تكلفة توظيف ممثلي خدمة العملاء بشكل كبير.

 

أما الجانب الثالث الذي قد تؤثر فيه AI في الأعمال التجارية هو تطوير المنتجات. يعمل AI على تقصير مدة الإعلان عن المنتجات الجديدة. وقد يكون بسبب استخدام الذكاء الصناعي المحدود الذي ينطوي على تصنيع الآلات التي يمكن أن تقوم فقط بعدد محدود من المهام مثل السيارات ذاتية القيادة.

 

عيوب الذكاء الإصطناعي

في يوليو 2016 كانت المرة الأولى التي يتم فيها استخدام روبوت آلي لقتل مشتبه به مسلح من قبل رجال الشرطة خلال مظاهرة احتجاج على حياة السود في دالاس في الولايات المتحدة الأمريكية. ولم يكن الجهاز مستقل بتحكم بذاتي، ولكن قد يكون كذلك في المستقبل. وبجانب استخدام AI في الحرب، فيستخدم AI في طيران الطائرات بدون طيار وتلك هي المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه التكنولوجيا في الأماكن العامة. هناك مخاوف حقيقية حول الذكاء الصناعي الذي سيتسبب بالفوضى في المستقبل, مثل السيناريوهات التي صورت في أفلام هوليوود مثل Terminator, Robocop, Iron Man and iRobot. بعيداً عن مبالغة هوليوود، يمكن القول أن مخاطر الذكاء الصناعي خطير بما يكفي ليقلق عدد من قادة الفكر العالمي:

 

"أميل أكثر إلى الاعتقاد بأنه ينبغي أن يكون هناك رقابة تنظيمية، ربما على المستوى الوطني والدولي، فقط للتأكد من عدم فعل شيئا غير عقلاني... يجب علينا أن ننتبه لتطورات الذكاء الصناعي. وأعتقد أنه من المحتمل أن يحدث ما هو خطير."

- إلون مسك

 

"أتواجد الآن في المعسكر الذي يناقش الذكاء الصناعي الفائق. ستقوم الآلات بالكثير من الأعمال بدون الحاجة للذكاء الصناعي العالي. وسيكون هذا الجانب إيجابياً إن أحسنا إدارته. وبعد بضعة عقود ستزيد كفاءة الذكاء الصناعي ليشكل مصدر قلق. وأتفق مع إلون مسك وبعضاً من الآخرين على ذلك ولا أفهم لماذا لا يبالي بعض الناس لهذه المخاوف."

- بيل غيتس

 

"تطور الذكاء الصناعي بالكامل قد ينبئ بنهاية البشرية."

- ستيفن هوكينج

 

فكر هؤلاء القادة بتحديد مبادئ لاستخدام AI. يجب علينا رسم خطاً بين ما ينبغي ومالا ينبغي السماح به أو تطويره في الذكاء الصناعي. ويعمل عدد من العلماء بجعل "مفتاح الإغلاق" يعمل كحالة اختراق للأمن عند تعطل الذكاء الصناعي. ويجب أن يكون هناك المزيد من النشاط في المجال التنظيمي.

 

 

الخاتمة

يتطور الذكاء الصناعي بشكل سريع بدءاً من مجالات التكنولوجيا المتخصصة وانتهاءً بالتأثير على صناعات العالم. تطغى الايجابيات على  السلبيات ولكنها لا تلغي السلبيات. لا يمكن مقارنة التطور البشري مع تطور الذكاء الصناعي. فعندما يتعلم الإنسان شيئا ما، فقط شخص واحد يتعلم هذا الشيء. وعندما يتعلم الروبوت الواحد شيئا، فإن كل الروبوتات تتعلم هذا الشيء. ونتيجة لذلك لم يمض وقتاً طويلاً قبل استحداث الذكاء الصناعي الفائق، فهو العقل الذي يكون أكثر ذكاء من أفضل العقول البشرية في أي مجال. في الختام، إن استخدام الذكاء الصناعي وتطويره وإدارته يجب أن يكون رائداً بأساليب ملائمة مراعية في جميع الأوقات.

المقالة الأصلية

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية