التدوينات الحديثة
Please reload

الارشيف
Please reload

ابحث بالتاق
تابعنا

لماذا ينسى الطلاب، وما الذي يمكنك ان تقوم به تجاه هذا الموضوع

قد خلقت أدمغتنا ومعها النسيان، ولكن هناك استراتيجيات مدعومة بابحاث يمكنك استخدامها لترسيخ تعليمك.

كتبه: يوكي تيرادا

 

لطالما عرف المعلمون منذ فترة طويلة أن الحفظ عن ظهر قلب يمكن أن يؤدي إلى فهم سطحي للمواد التي تنسى بسرعة. ولكن بحثاً جديداً في مجال علم الأعصاب بدأت يسلط الضوء على الطرق التي خلقت بها العقول للنسيان، وليسليط الضوء على أهمية الاستراتيجيات للحفاظ على المعرفة وجعل التعلم يرسخ.

في مقالة نشرت مؤخرا في مجلة نيورون، تحدى عالمي الأعصاب بليك ريتشاردز وبول فرانكلاند الرأي السائد حول الذاكرة. والذي يرى أن النسيان هو عملية فقدان - التلاشي التدريجي للمعلومات الهامة على الرغم من جهدنا الشديد للاحتفاظ بها. فوفقا لريتشاردز وفرانكلاند، فإن الهدف من الذاكرة ليس فقط لتخزين المعلومات بدقة ولكن "تحسين صنع القرار" في البيئات الفوضوية المتغيرة بسرعة. وفي هذا النموذج من الإدراك، فإن النسيان هو استراتيجية تطورية وعملية هادفة تعمل في خلفية الذاكرة وتقوم بتقييم و تجاهل المعلومات التي لا تعزز بقاء الأنواع.

 

يقول ريتشاردز وفرانكلاند في الدراسة: "فإن النسيان من وجهة النظر هذه ليس بالضرورة أن يكون فشلا في الذاكرة.بل قد يمثل استثمارا في استراتيجية ذاكرة أكثر مثالية”.

 

منحنى النسيان

غالبا ما نفكر في الذكريات ككتب في مكتبة. مرفوعة بعيدا ونستخدمها عند الحاجة. ولكنها في الواقع اشبه بالشبكة العنكبوتية؛  خيوط ذاكرة موزعة عبر الملايين من الخلايا العصبية المتصلة. وعندما نتعلم شيئا جديدا - عندما يشرح المعلم درسا جديدا للطالب، على سبيل المثال - يتم ترميز المواد عبر هذه الشبكات العصبية، وتحويل التجربة إلى ذاكرة.

إن النسيان هو عدو الذاكرة مباشرة كما اكتشف العالم النفسي هيرمان إبينغهاوس في 1880. إيبينهاوس هو رائد الابحاث التاريخية في مجال الاحتفاظ والتعلم ومراقبة ما وصفه بمنحنى النسيان، وهو مقياس لمدى ن السيان مع مرور الوقت. وقد اكتشف في تجاربه أنه من دون أي تعزيز أو ارتباط بالمعارف السابقة، يتم نسيان المعلومات بسرعة - 56 في المائة تقريبا في ساعة واحدة، و 66 في المائة بعد يوم، و 75 في المائة بعد ستة أيام.

فما الذي يمكن عمله للحفاظ على العمل الشاق في التدريس؟ في الواقع إن الضرورات التطورية - التي تهذب ذكرياتنا من معلومات غريبة - لا تتفق دائما بدقة مع متطلبات المناهج الدراسية أو متطلبات عصر المعلومات. فأنت لا تستفيد من تعلم جداول الزمن عندما تريد الهرب من الأسود ولكن في العالم الحديث أثبتت ان هذه المعلومة أهميتها.

 

ثبات الذاكرة

ويبدو أن نفس الدوائر العصبية تتشارك في النسيان والتذكر. وإذا كان ذلك مفهوما بشكل صحيح فأنه يمكن للطلاب والمعلمين اعتماد استراتيجيات للحد من تسرب الذاكرة وتعزيز التعلم.

شرح علماء الأعصاب  في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بقيادة ريتشارد تشو، في مقال  في العام 2015 آليات لتعزيز التشابك  في الخلايا العصبية ، ونشرت أيضا في " الخلايا العصبية". عندما تٌطلق الخلايا العصبية بشكل متكرر يتم تعزيز اتصالات التشابك. والعكس صحيح بالنسبة للخلايا العصبية التي نادرا ما يتم إطلاقها. وهذا يعرف باسم قابلية التشابك، ما يفسر سبب استمرار بعض الذكريات في حين تتلاشى بعضها الآخر. إم تكرار الولوج إلى الذاكرة المخزنة ولكن متلاشية -مثل قاعدة منسية أو حقيقة تاريخية حاسمة- يعيد الشبكة العصبية التي تحتوي على الذاكرة ويرمزها بشكل أعمق.

وقد تعلم الباحثون أيضا أنه ليست كل الذكريات الجديدة يتم إنشاؤها بشكل متساو. على سبيل المثال، هناك مجموعتين من الحروف نريد تذكرها:

1-  NPFXOSK

2 - ORANGES

بالنسبة لقراء اللغة الإنجليزية، المجموعة الثانية من الحروف اسهل للتذكر. كلما زادت اتصالات الخلايا العصبية ازدادت قوة الذاكرة. الحروف السبعة في NPFXOSK تبدو عشوائية ومفككة، في حين أن ORANGES تستفيد من السياق اللغوي الحالي المشفر بعمق. فكلمة ORANGES تستدعي الذاكرة الحسية، من صورة البرتقال إلى رائحتها، وربما حتى تستحضر ذكريات أخرى للبرتقال في مطبخك أو نموها على شجرة. فأنت تتذكر من خلال تصفيف الذكريات الجديدة على الأساسات المتداعية من ذكريات اقدم.

 

5 استراتيجيات للمعلم

عندما يتعلم الطلاب معلومة جديدة، فإنها تٌكون اتصالات تشابك جديدة. وهناك طريقتان علميتان لمساعدتهم على الاحتفاظ بالتعلم وهي عن طريق تكوين أكبر عدد ممكن من التوصيلات - عادة إلى المفاهيم الأخرى، وبالتالي توسيع “الشبكة العنكبوتية" من الاتصالات العصبية - ولكن أيضا عن طريق الوصول إلى الذاكرة بشكل متكرر مع مرور الوقت.ما يفسر لماذا استراتيجيات التعلم التالية المرتبطة بالابحاث التي أجريت في غضون السنوات الخمس الماضية فعالة جدا:

1 تفسيرات نظير إلى نظير: عندما يشرح الطلاب ما تعلموه لزملائهم، يتم إعادة تنشيط الذكريات المتلاشية وتعزيزها وتوحيدها. هذه الاستراتيجية لا تزيد من الاحتفاظ فحسب بل تشجع أيضا على التعلم النشط (سيكيريز وآخرون، 2016).

2 تأثير التباعد: بدلا من تغطية الموضوع ثم الانتقال لاخر، قم بمراجعة الأفكار الرئيسية طوال العام الدراسي. فقد أظهرت الابحاث أن الطلاب يؤدون بشكل أفضل أكاديميا عندما يعطوا فرصا متعددة لمراجعة المواد المتعلمة. فعلی سبیل المثال، یمکن للمعلمین أن یدمجوا مراجعة سريعة موجزة لما تم تغطیتھ قبل عدة أسابیع في الدروس الجاریة، أو استخدام الواجبات المنزلیة لإعادة تعریف الطلاب بالمفھوم السابق (کاربنتر وآخرون، 2012؛ کانغ، 2016).

3 اختبارات الممارسة المتكررة: بالاضافة لمراجعة المواد بانتظام فإن إعطاء اختبارات الممارسة المتكررة يمكن أن يعزز الاحتفاظ على المدى الطويل، وتساعد على الحماية ضد الإجهاد أيضا والذي غالبا ما يضعف أداء الذاكرة. يمكن لاختبارات الممارسة أن تكون حصص قصيرة وبدون درجات، مثل اختبار  مفاجيء قصير و سريع ​​في بداية الدرس أو مسابقة هامشية على موقع Kahoot، وهي منصه تعلم ذات شعبية على الانترنت قائمة على الالعاب. إن تقسيم اختبار كبير عالي المخاطر إلى اختبارات اقصر على مدى عدة أشهر هو نهج فعال (أديسوب، تريفيسان، و سونداراراجان، 2017؛ بتلر، 2010؛ كاربيك، 2016).

4 المفاهيم المتشابكة: بدلا من تجميع مشاكل مماثلة معا، ادمجها معا. فحل المشكلات ينطوي على تحديد الاستراتيجية الصحيحة للاستخدام ومن ثم تنفيذها. فعندما يتم تجميع المشكلات المتماثلة معا، فلن يفكر الطلاب في الاستراتيجيات التي سيستخدمونها بل سيطبقونها تلقائيا لنفس الحل مرارا وتكرارا. فالتدمج يجبر الطلاب على التفكير بحماس وتشفير التعلم بشكل أعمق (روهرر، 2012؛ روهرير، ددريك، و ستيرشيك، 2015).

5 دمج النص مع الصور: غالبا ما يكون من الأسهل تذكر المعلومات التي تم تقديمها بطرق مختلفة، خاصة إذا كانت المساعدات البصرية قادرة على أن تساعد في تنظيم المعلومات. فعلى سبيل المثال، يمكن لدمج قائمة البلدان التي احتلتها القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية مع خريطة للتوسع العسكري الألماني أن تعزز هذا الدرس. فمن الأسهل تذكر ما تمت قراءته ومشاهدته بدلا من احدها فقط (كارني & ليفين، 2002؛ بوي & مكدانيل، 2015).

لذلك على الرغم من أن النسيان يبدأ بمجرد أن يحدث التعلم -كما أظهرت تجارب إبينغهاوس-فإن الابحاث تظهر أن هناك استراتيجيات بسيطة وفعالة للمساعدة في جعل التعلم يثبت.


 

 

المصدر: هنا

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية