Please reload

التدوينات الحديثة

لا يعمل إنترنت الأشياء من دون الذكاء الاصطناعي

 

ومع استمرار كلمة إنترنت الأشياء أكثر الكلمات التكنلوجية انتشارا لهذه السنة، قد تحول النقاش حول إنترنت الأشياء مما هو إنترنت الأشياء إلى كيفية الاستفادة منه ومن جعله وسيلة: إلى كيفية جعله يعمل.

 

يُنتج إنترنت الأشياء كمية ضخمة من البيانات الهامة التي تساعد المدن في توقع الحوادث والجرائم وإعطاء الأطباء معلومات حقيقة من ناظمة القلبية الاصطناعية والرقائق الحيوية وتحسين إنتاجية الصناعات من خلال الصيانة التنبئية على المعدات والآلات وبناء منازل ذكية حقا مرتبطة بأجهزة وإنتاج الاتصال الحساس بين سيارات القيادة الذاتية. لا تنتهي الاحتمالات التي قد يساعد فيها إنترنت الأشياء.

 

ومع زيادة توسع الأجهزة وأجهزة الاستشعار المرتبطة بإنترنت الأشياء، فإن كمية البيانات الهائلة المنتجة ستحير العقل. تحمل هذ البيانات نظرة ثاقبة على ما الذي يعمل جيدا وما الذي لا يعمل جيدا مشيرا إلى المشاكل التي تنشأ ومقدما رؤية قيمة عالية في المخاطر والفرص التجارية الجديدة مثل الارتباطات والجمعيات.

 

هذا يبدو جيدا ولكن المشكلة الكبيرة في إيجاد طرق لتحليل الكم الهائل من بيانات ومعلومات الأداء التي تنتجها كل هذه الأجهزة. ستفهم صعوبة هذا الأمر إذا حاولت من قبل النظر على ما داخل التيرابايت لأله. فهو بكل بساطة مستحيل أن يقوم الإنسان بمراجعة كل هذه البيانات وفهمها باستخدام الطريقة التقليدية، حتى لو صغرت حجم العينة فهي بكل بساطة تحتاج لكثير من الوقت.

 

حتى يقوم إنترنت الأشياء بعمل جيد يجب أن نحسن سرعة تحليل البيانات ونزيد من دقتها. وإذا لم نقم بذلك، ستكون النتائج كارثية تتراوح بين الإزعاج لعدم عمل الأجهزة المنزلية معا كما أعلن عنها وتهديد الحياة لعطل منظم دقات القلب أو اصطدام المئات من السيارات.

 

الطريقة الوحيدة لمواكبة بيانات إنترنت الأشياء وفهم ما تحمل هو مع تعلم الآلة.

 

 

 

مصدر الصورة: unsplash

 

تعلم الآلة مستخدم فعلا

 

تُعرف ويكيبيديا تعلم الآلة على أنه فرع من علم الحاسوب والذكاء الاصطناعي الذي يتعامل مع البناء ويدرس الأنظمة التي يمكنها التعلم من البيانات أكثر من كونها تتبع التعليمات المبرمجة فقط.

 

مع أن هذه الكلام قد يبدو خيالًا علميًا لكنه يحدث في حياتنا اليومية مثلا فهو مستخدم في برنامج باندورا لمعرفة أي الأغاني تود سماعها أو في موقع أمازون لاقتراح كتب أخرى أو أفلام لك، كلاهما مبني على ما تعلمه من المستخدم وتصقل مع مرور الوقت من خلال تَعّرف النظام على تصرفات المستخدم أكثر.

 

تعلم الآلة في حالة إنترنت الأشياء يساعد الشركات في استخدام مليارات من نقاط البيانات الموجودة لديهم وصهرهم ليصحبوا مفيدين. الفرضية العامة هي نفسها في تطبيقات بيع التجزئة فمراجعة البيانات التي اخترتها وتحليلها لإيجاد الأنماط أو التشابهات التي قد يتعلم منها وبالتالي يتخذ قرارات أفضل.

 

على سبيل المثال ازدهرت صناعة الأجهزة التي يمكن ارتدائها لمتابعة صحتك الآن ولكن سرعان ما تتطور وتصبح مرتبطة ومتصلة بالإنترنت لمتابعة صحتك وتوفير تحديثات مع توقيتها للخدمات الصحية.

 

الهدف من ذلك هو أن طبيبك سيتلقى تنبيها إذا حدثت حادثة معينة مثل ارتفاع معدل دقات القلب إلى مستوى غير آمن أو حتى توقفها وقدرتها على التنبؤ بالمشاكل لأنها تحلل البيانات بناء على ما هو الطبيعي وغير الطبيعي، وتحتاج أوجه الشبه والارتباط والشذوذ إلى التحديد بسرعة بناء على البيانات الحالية. هل يستطيع شخص واحد يعمل في الخدمة الصحية على مراجعة البيانات لألاف المرضى في الوقت الحالي واتخاذ القرار الصحيح لمن يجب أن يرسل لقسم الطوارئ؟ ليس من المرجح ذلك حيث أن كتابة الأوامر البرمجية أو الأوامر لمراجعة البيانات ومعرفة نمط يستهلك الوقت الكثير ويتخلله الكثير من الأخطاء ومحدود للأنماط المعروفة مسبقا.

 

يجب أن تجهز الآلات التي تنتج هذه الكمية الكبيرة من البيانات وتجمعها لتعلم ما هو السلوكيات الطبيعية لكل مريض وتتابعه وتكتشف أي شيء خارج عن المألوف الذي يدل على حالة صحية حرجة حتى تحلل البيانات فور تجميعها.

 

يعتمد تحقيق إنترنت الأشياء على القدرة على اكتساب رؤية أوسع وأعمق في البحار المتزايدة من البيانات الموجودة. وفي حين أن ما وصل إليه لا يوضح حجم إنترنت الأشياء فإن التحقيق المستقبلي لإنترنت الأشياء يعتمد على تعلم الآلة لإيجاد الأنماط والارتباطات والأوجه الشاذة الذي قد يطور تقريبا كل شيء نواجهه في حياتنا اليومية.

 

حان الوقت للسماح للآلة أن توضح مكامن الفرص الحقيقة.

مارك جاب الرئيس التنفيذي لشركة الكشف عن شذوذ البيانات بيليرت.

المصدر

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية