التدوينات الحديثة
Please reload

الارشيف
Please reload

ابحث بالتاق
تابعنا

كيف تعلم طلاب المرحلة الابتدائية ثقافة التصفح الآمن للشبكة العنكبوتية

خطة دراسية تهدف إلى مساعدة الطلاب الصغار بعمر الحضانة على فهم كيفية الحفاظ على أمنهم عند استخدامهم للشبكة العنكبوتية

كتبت مدونة قبل سنوات بعنوان” تعليم المواطنة الرقمية في صفوف المرحلة الابتدائية. “وأريد الآن أن أعرض نموذج صفي لتعليم الأمن المعلوماتي للأطفال الصغار بعمر الحضانة، نعم كما قرأتم بعمر الحضانة.

فكلما قضى الأطفال وقتا أطول في استخدام الانترنت منذ عمر مبكّر، كان علينا تعليمهم كيف لهم أن يحموا أنفسهم من الانترنت.  فالعديد من الأطفال الصغار يتعلمون من مدارسهم كيفية التعامل مع الغرباء السيئين في مدارسهم، وهذا يعلمهم كيف يتعاملون مع الغرباء في الحي والمواقف المباشرة.

علينا اعتبار ثلاثة أمور عند تدريسنا للأمن المعلوماتي لهؤلاء الطلاب. الامر الاول، أن عملية الانتقال من توضيح كيفية التعامل مع الغرباء على أرض الواقع وكيفية التعامل مع الغرباء في العالم الافتراضي لا يجب أن تكون عملية أوتوماتيكية بل علينا تدريسها. الامر الثاني، في حين أن معظم برامج الحماية من الغرباء تثقف بأن جميع الغرباء مخيفين، وسيئين، ويودون أذية الأطفال، إلا أن هذا يتعارض مع طريقة تواصل الغرباء على الشبكة العنكبوتية فلا يشكل جميعهم خطرا. الأمر الأخير، في الحياة الواقعية يستطيع الأطفال الهروب أو الابتعاد عن خطر محتمل إلا أنهم لا يستطيعون ذلك في الحياة الافتراضية حيث أن الخطر يتواجد داخل المنزل ومن الصعب الابتعاد عنه إذا لم يتسلحوا بالمهارات الضرورية للتعامل مع المصاعب.

حماية المعلومات الخاصة على الشبكة العنكبوتية

هذا درس صممته لطلابي، طلاب مرحلة التمهيدي والصف الأول الابتدائي، لعرض فكرة أن الغرباء يتواجدون على منصات الشبكة العنكبوتية ولنناقش فيه كيف يجب علينا التواصل معهم. ونحتاج حتى تتمكن من عرض هذه الأسئلة على الشاشة وقت المناقشة إلى حاسب آلي وشبكة إنترنت وجهاز عرض شاشة أو سبورة ذكية. والأسئلة التي يسألها للطلاب هي كالتالي:

“من هو الغريب؟” وبعد سماع العديد من الإجابات، تأكد من أن الطلاب فهموا أن الغريب هو شخص لا نعرفه وذكرهم بأن بعض هؤلاء الغرباء قد يردون آذيتك، ولكن ليس كل الغرباء غير جيدين. ويمكنك ضرب بعض الأمثلة للغرباء مثل غريب يفتح الباب لك أو يلتقط شيئا أسقطته ويعيده لك.

“ماهي الأشياء التي لا نطلع عليها الغرباء ؟” وبعد سماع أجوبة متنوعة ويجب أن تتأكد أنهم ذكروا أشياء كالعنوان ورقم الهاتف والاسم الكامل. “ماهي الأشياء التي يمكننا اطلاع الغرباء عليها؟” قد يكون من الصعب على الأطفال الإجابة على مثل ذَا السؤال، فقد يجيبون ب أجوبة مثل “أهلًا” او “كيف حالك” وأن استصعب الجواب على الطلاب فأسألهم أسئلة واجعلهم يصوتون برفع أيديهم “لونك المفضل” “نكهة المثلجات المفضلة لديك” واشرح لهم أن بعض المعلومات لن يؤذيهم التحدث عنها.

“هل يوجد غرباء في الشبكة العنكبوتية؟” لربما لعب بعض الأطفال ألعاب رقمية على الشبكة العنكبوتية، وقد يجيبون بناء على تجربتهم. لقد تحدثت مع طلاب صغار بعمر الحضانة قالوا إنهم يعتقدون بوجود الغرباء على الشبكة العنكبوتية لأنك لا تعرف مع من تتحدث دائما. وبعد مناقشة مختصرة عن مختلف الطرق التي نستطيع بها التواصل مع الغرباء على الشبكة العنكبوتية (والتي قد تتضمن الألعاب)، أعرض لهم مقطع تعليمي يتحدث عن كيفية التعامل مع الغرباء

اجعل الطلاب يشاهدون مقطع الأمان الالكتروني في منصة برين بوب ومن ثم اطلب منهم مشاركة ما تعلّموه، وبعد تلقيك لبعض الأجوبة، راجع الكلمات المستخدمة في المقطع باستخدام نشاط الكلمات الذي توفره المنصة، ومن ثم ساعدهم في إكمال نشاط الكتابة عن الموضوع.

هناك أكثر من طريقة يمكنك اتباعها للتأكد من فهم طلابك للدرس:

اطبع أحد الاختبارات (صعبه أو سهله، اعتمادا على مستوى طلابك) لتأكيد ما تعلموه

 

اطلب من طلابك تمثيل ما فهموه من مفاهيم أو اطلب منهم التمرن على التعامل مع الغرباء على الشبكة العنكبوتية.

اجعلهم يصممون منشور عن الأمن المعلوماتي مستخدمين برنامج رسم كتوكس بينت.

 

المقالة الأصلية: هنا

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية