Please reload

التدوينات الحديثة

أدوية سرطان الثدي تتوقف عن العمل عندما ”تصنع الأورام غذاءها ذاتيًا“

الخلاصة:  

لقد اكتشف العلماء سبب توقف نوع من أدوية سرطان الثدي عن العمل على بعض المرضى.

كشفت نتائج المرحلة المبكرة، من فريق دولي بقيادة كلية إمبريال كوليج والمعهد الأوروبي لعلم الأورام في ميلانو، أن بعض أورام الثدي تتطور في مرحلة مبكرة لتصبح ”ذاتية التغذية“، مما يجعل العلاج عاجزًا.

 

يأمل الفريق، الذي نشرت نتائجه في مجلة ناتشر جينيتيكش، في أن يزيد عملهم من خيارات العلاج للمرضى الذين أصيبوا بالسرطان مرة اخرى.

يعد سرطان الثدي من أكثر الأنواع شيوعًا في المملكة المتحدة، وينتج عنه 55،200 حالة جديدة سنويًا.

يطلق على ٧٠٪ من حالات سرطان الثدي ”مستقبل الإستروجين الإيجابي“ مما يعني أن الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات لهرمون الإستروجين، وهو الهرمون المغذي للورم.

المرضى المصابين بهذا النوع من السرطان يتناولون من ١-٢ من الأدوية بعد الجراحة لمنع إصابتهم بالسرطان مرة أخرى.

 

أحد هذه الأدوية، يسمى تاموكسيفين، يمنع هرمون الإستروجين من الإرتباط بالحمض النووي في الخلايا السرطانية، في حين أن النوع الثاني من العلاج، يسمى بمثبطات أروماتاس، يمنع هرمون الإستروجين المتبقي من أن ينتج في أنسجة أخرى.

 

وعادة ما تستخدم هذه الأدوية الأخيرة في النساء عند سن اليأس، وقد توقفت المبايض لديهن من إنتاج هرمون الإستروجين، ولكن هناك بعض الهرمونات التي لاتزال تصنع في عدة أنسجة أخرى بواسطة إنزيم يسمى أروماتاس. فالدواء يمنع هذا الإنزيم من صنع الإستروجين.

 

ومع ذلك، فإن كلًا من تاموكسيفين ومثبطات أروماتاس تتوقف عن العمل في كل مريض من ثلاثة مرضى.

افترض العلماء أن الأورام تطورت بحيث تقاوم العلاج بطرق أخرى، ولكنهم لم يعلموا كيف حدث ذلك.

 

إلا أنه من خلال الدراسة الأخيرة، اكتشف الفريق أن في واحدٍ من كل أربعة مرضى ممن تناولوا مثبطات الأروماتس، زاد إنتاج الورم للأروماتس في الخلايا السرطانية. ويبدو أن الأورام تقوم بذلك عن طريق زيادة عدد جينات أروماتاس من خلال عملية تسمى التضخيم.

 

هذا يسمح للخلايا السرطانية أن تصنع الإستروجين الخاص بها بشكل فعال، دون الإعتماد على مصادر خارجية للهرمون.  

 

وأوضح الدكتور لوكا ماغناني، المؤلف المشارك في البحث بقسم الجراحة والسرطان الملكي:

رأينا، ولأول مرة كيف تصبح أورام سرطان الثدي مقاومة لمثبطات الأروماتاس. العلاجات تعمل على إيقاف تغذية الورم -هرمون الإستروجين- ولكن السرطان يتكيف مع هذا من خلال صنع غذاءه ذاتيًا. "

 

كما اكتشف الباحثون أيضًا أن الأورام تصبح مقاومة للمرض بطرق مختلفة، سواءً تم الإعتماد على استخدام مثبطات تاموكسيفين أوأروماتاس.

 

لم يثبت أنه زاد إنتاج الأروماتس لتعزيز تغذية هرمون الإستروجين في أورام المرضى الذي تناولوا التاموكسيفين. ويخطط الفريق الآن للعمل على المزيد من الدراسات لمعرفة كيف تصبح الخلايا السرطانية مقاومةً لتاموكسيفين.

 

في البحث الحالي، قام الفريق بتحليل عينات الورم المأخوذة من ١٥٠ امرأة أصيبوا بالمرض للمرة الثانية وانتشر في كافة أنحاء جسدهم. وتم علاج جميع النساء في المعهد الأوروبي لعلم الأورام في ميلانو.

 

يعمل الفريق الآن على اختبار لتحديد ما إذا كان ورم المريض قد بدأ في زيادة إنتاج أروماتاس، وصنع الإستروجين الخاص به.

يقول الدكتور ماغناني: “في كثير من الحالات عندما يتوقف عمل مثبط أروماتاس في المريض، فإن الأطباء سيحاولون بدء نوع آخر من مثبط أروماتاس. مع ذلك، تشير أبحاثنا إلى أنه إذا بدأ جسم مريض السرطان في صنع الأروماتاس الخاص به، فإن هذا الدواء الثاني لن يكون مجديًا. ولهذا السبب، نحن بحاجةٍ إلى اختبار لتحديد هؤلاء المرضى ”.

وأضاف الدكتور "أنه في هذه الأثناء، يجب على الأطباء أخذ عينة ثانية من الورم، تدعى خزعة، عندما يعود المرض مرةً أخرى”.

 

"في الوقت الراهن، يؤخذ من معظم المرضى خزعة واحدة فقط، عندما يتم تشخيصهم لأول مرة، ولكن في حال أُخِذ منهم خزعة ثانية عند إصابتهم بالمرض للمرة الثانية، فإن هذا سيعطينا معلومات حيوية حول كيفية تطور السرطان وخيارات العلاج المتاحة".

 

وأعرب عن أمله في أن تؤدي هذه الدراسة إلى المزيد من الخيارات للمرضى الذين انتشر أوعاد إليهم سرطان الثدي مرة أخرى.

 

وبمجرد أن ينتشر السرطان، فإن المرض يكون غير قابلًا للعلاج، ولكن دعونا لا نستسلم عن مقاومة المرض سريعًا – لأنه في حال أخذنا خزعة ثانية فإنه سيمكننا معرفة أي العلاجات ستعمل، وسيتم تشخيص نحو نصف سرطانات الثدي لدى النساء فوق ٦٥ سنة، مما يعني أننا قد نتمكن من جعل سرطان الثدي مرضًا مزمنًا مع تقدم العلاج، ونمكن الناس من الوصول إلى متوسط العمر المتوقع الطبيعي ".

رابط المقالة: هنا

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية