Please reload

التدوينات الحديثة

خمسة مبادئ لإدارة صف متميزة

 مصدر الصورة: unsplash

 

 

أكثر من 700 فكرة يقترحها المعلمين عند سؤالهم عن أفضل الطرق التي يستخدمونها لإدارة الصف.

تتطلب إدارة الصف الفعالة الوعي والصبر والتوقيت الجيد ووضع الحدود والموهبة، فليس من السهل ضبط مجموعة كبيرة من الأطفال الذين يسهُل تشتيتهم ولديهم قدرات وطباع في رحلة تعليمية هادفة.

 

إذًا، كيف يقوم المعلمون بذلك؟

ولقد قمنا باستطلاع غير رسمي على الفيس بوك والتويتر والانستيجرام لفهم استراتيجيات المعلمين ذوي الخبرة في إدارة فصولهم فهمًا عميقًا. ومن غير المستغرب عدم وجود طريقة سحرية لإدارة صف ناجحة، ومع ذلك لقد رأينا توجهات واضحة من خلال دراسة أكثر من 700 رد. وهنا يوجد أكثر الطرق المذكورة والإبداعية.

 

  1. اهتم بنفسك، لتهتم بطلابك.

 

كما يقال في فيديوهات السلامة على الطائرات: ارتدي قناع الأكسجين الخاص بك أولا.

 

قال معلمونا ذوي الخبرة: يحتاج الطلاب لمعلم ذو صحة جيدة حتى يتعلمون بطريقة فعالة. فهذا يعني خذ قسطا كافيا من النوم وتناول طعاما صحيا واتخذ كل الخطوات اللازمة لرفاهيتك. فكانت تعمل المعلمة جيسيكا ساكس في أول سنة تدريس لها 15 ساعة في اليوم وكان ذلك مرهقا لها، حيث قال لها زوجها: "أهم شيء تفعلينه في المدرسة اتخاذ القرار، إذا كنت متعبة جدا من أداء عمل معين، فلن يفرق تجهيزك المتقن في الليلة التي تسبقها". يساعدك أخذ نفس عميق في معرفة الإحباط قبل البدء في العمل، حيث أشار ميندي جونز، مدرس في المرحلة المتوسطة في  برونزفيل بولاية تينيسي، أن لحظة الصبر في وقت الإحساس بالإحباط تحميك من الإحساس بالأسف.

 

أكدت العديد من الدراسات أن الاهتمام بالنفس يخفف من التوتر والذي قد يستنزف من طاقتك ويُفسد حُكمك. وعلى أن الاهتمام بالنفس هو عادة أو ممارسة للاهتمام بصحتك أكثر من أنها استراتيجية لضبط الصف، ولكن فوائدها تتضمن تحسن قدرتك الإدارية وزيادة التعاطف وزيادة القدرة على الصمود وكل هذه الصفات تزيد من تمكنك في اتخاذ قرارات جيدة عند مواجهة مواقف صفية صعبة.

 

2. ركز على بناء علاقات.

 

هذا كان أكثر موضوع نسمعه: بناء علاقة جيدة مع الطلاب شيء أساسي في الصفوف المزدهرة وحتى لتهيئ الطريق للنجاح الأكاديمي. وردت كلمة " بناء علاقة" 27 مرة ووردت كلمات مغايرة 78 مرة في نقاشات الفيس بوك والانستجرام.

 

وأكدت المعلمة كيم مانزر، معلمة في المرحلة المتوسطة، أن العلاقة مهمة جدًا، وأضافت أنها دائمًا تُخصص وقت للتحدث مع طلابها في الفصل جميعًا أو فُرادى. فأشياء بسيطة مثل السلام على الأطفال خارج الفصل له عوائد كبيرة،" الأطفال يُقَدّرون كثيرا وقوفي معهم والاستماع لهم والاهتمام بهم". وأضافت المعلمة أماندا تايت، معلمة في مدرسة الأمير جورج- كولومبيا البريطانية، القليل من التغيير للمتعارف عليه، حيث أنها قالت: " أنا دائما أقابلهم عند الباب ونقوم بعمل حركة " هاي فايف، تشيكين فايف" والتي هي عبارة عن ضرب الأكواع كالأجنحة.

 

نعم! نحن نقوم بحركة هاي فايف، تشكين فايف عند الاتفاق.

ولقد علق الكثير من المربين على أن سر نجاح العلاقة وإدارة الصف هو أن يكون المعلم قادر على الموازنة بين الوسطية والحدود القوية. قال راي رودزينسكي: "كن ثابت على مبدئك ولكن مرن، حب طلابك بلا شرط ولكن حملهم المسؤولية، أعطهم حرية الرأي ولكن كن القائد".

 

3. ضع حدود وقواعد وتوقعات (قم بذلك مبكرًا).

 

لا يزدهر الطلاب وسط الفوضى، فهم يحتاجون قوانين أساسية وثبات ليشعروا بالأمان ويركزوا.

 

ولقد علقت معلمة قراءة في المرحلة المتوسطة أن الحفاظ على احترام متبادل لا يعني أن هدفك هو بناء صداقات. قالت لوري شيفيلد: " لا يمكنك أن تكون صديقهم، قد تكون طيب ومحب وداعم ولكن أنت ما تزال معلهم". "ضع قوانين سلوكية في بداية العام وتأكد أن الجميع حتى المعلمين يطبقونها. إمكانية التنبؤ:" قم بها من خلال إعطاء الهدايا والقيام بالعقاب، إذا قلتها، أوفي بها، وإذا كنت تقصد شيء قله، كن واضحًا وسبّاقًا وثابت المبدأ".

 

هناك اتفاق واسع بين المربين أن نمذجة سلوك الصف يحدد سلوك الطلاب، قالت ديانا فليجينجر من مينوت، داكوتا الشمالية: " المعلم هو من يحدد الطريقة". "يحدد أسلوبك كمعلم سلوك الطلاب وبيئة الصف، فإذا كنت تريده هادئ وسباق، قم بتعليم ذلك لطلابك". والكثير يحذرون من أنه في حين أهمية فرض القواعد فإنه من المهم اختيار الأوقات لمواجهة الطلاب وخاصة المواجهات العامة أمام الطلاب، حيث تنصح المعلمة دنيز تريمبلاي درابيو أنه بدلا من كونها أمام الملأ قل: سنتحدث أنا وأنت في وقت لاحق". " وبهذه الطريقة تستطيع حل المشكلة وعدم الإهانة في الوقت نفسه. وهذا يغير النفسية في صفي".

 

4. استخدم أسلوب القوة.

 

قد يكون هذا أكثر اقتباس مميز قالته كارين ينوفسكي عن ممارسات ضبط الصف في فترة طويلة: " جد الطرق التي يصبح عن طريقها أصعب طفل هو طالبك المفضل" وتصبح هذه المقولة مقولة ممتازة وتزيد من حب المعلم. " عندما ترتبط بالطلاب، يسهل كل شيء".

 

وهذا بالطبع ليس بالسهل، استخدام طرق مبنية على القوة يعني عدم نسيان النظر على ما سبب السلوك حتى عندما يكون ذلك مُتعِب. وحثت المعلمة جودي ميكاليك من بانجور، مين على: " ابحث عن جذر المشكلة". " لم أقابل في حياتي طالب لا يريد النجاح، وإذا كان يتصرف بطريقة سيئة هذا يعني أن هناك شيء خاطئ مثل بكاء الطفل الصغير. وإذا كانوا يخطئون لجذب الانتباه يجب عليك معرفة سبب حاجتهم لجذب الانتباه وكيف يمكنك إشباع رغبتهم".

 

ولا تنسى أن تُواصل الجهد في تعميق العلاقة، كن واعيًا بالحَدَث واستخدم لغة مدروسة. قالت جيني بارك، مدرسة من آشفيل بولاية نورث كارولينا:" لا تكن مصدوما عند تفوق طالب متعثر وبدلا من قول: "واو، هذا رائع" قل: "أنا فخور بك وغير متفاجئ، فأنا أعلم أنك قادر على ذلك".

 

وأخيرًا، قد يقوم اختلاف الثقافات بدور لا واعي في توقعاتنا في إذا ما الطالب سينجح أو لا، لذا فإنه من المهم التفكير في القوالب التي يضعها عقلك. تقول معلمة للصفوف الابتدائية إيليا مور، التي صاغت أكثر من 230 تفاعلا إيجابيا: " لا تنظر إلى طالب من طلابك على أنه عاجز ويحتاج إلى مرشد للتطور" الاختلاف الثقافي لا يساوي العجز الثقافي".

 

5. أشرك الأباء والأمهات والأوصياء.

 

كتبت مولي فانسيس كما العديد من المعلمين في موضوعنا: "لا تنسى أن كل طالب هو ابن أحد الناس". " يريد الأباء والأوصياء ومقدمو الرعاية سماع الأخبار الجيدة عن أطفالهم. يمكن للتواصل الجيد مع أهل الطفل أن يساعد في الصف".

 

وقد أُشيد كثيرًا ببرنامجين مشهورين ريمايند وكلاس دوجو واتضح أنهما طريقة جيدة بدلا من مكالمات الجوال من الطرفين المعلمين والأوصياء". قد يتصل بعض أولياء الأمور على المعلم طوال اليوم إذا حصلوا على رقمه الخاص".

 

غالبية المعلمين يرسلون تقارير عن سلوكيات الطالب الجيدة والسيئة، والأهم في ذلك الجيدة، ويستخدمون البريد الإلكتروني وخدمات الرسائل النصية للتواصل وإخبارهم بالفعاليات القادمة ومواعيد التسليم وتطور الطالب. وتقترح المعلمة باربرا راوسون:" ملاحظة تصرفات جيدة للطالب وإخبار الأباء والأمهات بها لإخبارهم بانتباهك لذلك". وتذكُر كيم مانزر ،معلمة جيدة ولقد اقتبسنا أقوالها مرتين، زملاؤها المدرسين أن الفائدة من التواصل مع الأباء والأمهات يعود على الوضع في الصف:" إنه من المهم معرفة الأباء والأمهات لما يدور داخل الصف حتى يدعموا ويعززوا في المنزل".

 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية