التدوينات الحديثة
Please reload

الارشيف
Please reload

ابحث بالتاق
تابعنا

ثلاثة مخاطر يجب على الجميع تجنبها عند استعمال السحابة الهجينة المتعددة

 

 

لقد أصبح الحديث عن السحابة الهجينة هذه الأيام أمرًا لا مفره منه. وتعتبر الخطوة الأولى لتجنب التعثر في هذه المخاطر هي فهم الأنواع المختلفة لهذه السحابة.

 

لقد تم إخبارنا جميعًا بأن السحابة هي السبيل الأمثل لضمان المستقبل الرقمي لأعمالنا. ولكن أي سحابة؟ فمن السحابة الهجينة إلى السحابة الهجينة المتعددة ستكون بحاجة إلى اتخاذ الاختيار، حيث ان هذه الخيارات لن تمنع العمل اليومي من تعزيز تجربة عملائك أو حتى تسليم التطبيقات التي يحتاجونها بشكلٍ ذكي.

 

لذا هذه المقالة ستكون هي الأولى في سلسلة من أربعة أجزاء تتحدث عن تجنب الوقوع في مخاطر السحابة الهجينة المتعددة. وسنبدأ اولًا من عند دراسة السحابة المتعددة ثم السحابة الهجينة يليها السحابة الهجينة المتعددة وأخيرا دراسة الفرق الذي يميز كلّ نوعٍ عن الآخر.

 

 

 

 

مصدر الصورة: unsplash

 

السحابة الهجينة ضد السحابة المتعددة

 

ربما هنالك الكثير ممن حولك في بيئة عملك أصبحوا يتحدثون بكثره عن الانتقال إلى السحابة. فعلى سبيل المثال ربما قد ترغب بتحويل سعة الحوسبة المحلية الخاصة بك إلى سحابة خاصة. ومن ثم ترغب في تزويد المطورين بتجربة تشبه السحابة باستخدام نفس الموارد التي لديك بالفعل. والسبب الأكثر تقليدية للتوسع هو استخدام موارد الحوسبة الخارجية لزيادة تلك الموجودة في مراكز البيانات الخاصة بك. ليقودك ذلك في النهاية إلى مختلف مزودي الخدمات السحابية العامة، بالإضافة إلى تعريفنا الأول للسحابة المتعددة.

 

السحابة المتعددة

 

تعني "السحابة المتعددة" استخدام العديد من السحب من موفرين متعددين لفعل مهامٍ متعددة.

 

وعادةً ما يشير مصطلح "السحابة المتعددة" إلى استخدام العديد من السُحب العامة المختلفة لتحقيق قدر أكبر من المرونة، أو خفض التكاليف، أو تجنب قفل المحاسب، أو استخدام مقدمي خدمات سحابة إقليميين مُعيّنِين.

 

ويتمثل تحدي نهج السحابة المتعددة في تحقيق سياسات متسقة والامتثال والإدارة مع مزودين مختلفين.

 

إن السحابة المتعددة تعتبر في وقتنا الحالي استراتيجية أساسية لتوسيع نشاطك التجاري مع الاستفادة من حلول حوسبة المحاسبين المتعددين في نشر مخاطر الإغلاق. ويبين الشكل (1) هنا الطبيعة المعزولة للخدمات السحابية في هذا النموذج دون أي نوع من التنسيق بين الخدمات وتطبيقات الأعمال، حيث تتم إدارة كل منها على حدة ويتم عزل التطبيقات عن الخدمات الموجودة في بيئاتها.

 

السحابة الهجينة

 

تعمل السحابة الهجينة على حل المشكلات التي تكون فيها العزلة والتنسيق أمرًا أساسيًا في الحل. فهذه السحابة عبارة عن مزيج من واحدة أو أكثر من السُحب العامة والخاصة مع ما لا يقل عن مقياس تحمل عبء العمل والتكامل والتنسيق والإدارة الموحدة.

 

وتكمن المشكلة الرئيسية هنا في وجود عنصر للتشغيل البيني وإمكانات الترحيل والاتصال بين المهام التي تعمل في السُحب العامة والبنية الأساسية الداخلية حتى وإن لم يكن دائمًا سلسًا أو تم تنفيذه بالكامل.

 

لذا إذا كان نموذج السحاب الخاص بك يفتقد إلى قابلية النقل، والتكامل، والتنسيق، والإدارة، فهو مجرد مجموعة من الغيوم وليس سحابة هجينة.

 

وتشمل البيئات السحابية على سحابة واحدة خاصة وعامة على الأقل، حيث بإمكانهم أن يكونوا في الخارج أو في أماكن العمل؛ ولكن يجب أن يكون لديهم أحد هذه المقاييس على الأقل:

  • التشغيلية التبادلية

  • قابلية التطبيق

  • قابلية نقل البيانات

  • الإدارة المشتركة

 

لذا نستطيع التخمين بأن الجمع بين السحابة المتعددة والسحابة الهجينة سينتج عنها السحابة الهجينة المتعددة. ولكن ماذا يشبه ذلك؟

 

السحابة الهجينة المتعددة

 

إن السحابة الهجينة المتعددة تجمع معًا السُحب المتعددة وتوفر الأدوات لضمان قابلية التشغيل البيني وتوفير خدمات الحلول المختلفة في السحابة الهجينة والمتعددة.

 

ويمكن أن يشكل الجمع بين هذه السُحب تحديًا خطيرًا؛ إلا أن النتيجة تضمن الاستخدام الأفضل للموارد دون العزل في السُحب الشخصية.

 

المضي قدما: مخاطر السحابة الهجينة المتعددة

 

في الجزء الثاني من هذه السلسلة سنلقي نظرة على أول ثلاث ثغرات يجب تجنبها عن استخدام السحابة الهجينة المتعددة. وأعني لماذا لا تكون التكلفة دائمًا الدافع الواضح عند تحديد كيفية نقل نشاطك التجاري إلى السحابة.

 

 

الكاتب

اريك د. شابل


المدير الإنجيلي العالمي للتكنولوجيا في "ريد هات" وهو مشهور في مجتمع التطوير كمتحدث ومحاضر ومؤلف وخبير في البيسبول. ومن خلال منصبه الحالي أصبح مركزًا أساسيًا في تحديد حلول السحابية المتكاملة وإدارتها وتقديمها إلى السوق، والتي تُظهر القوة الكاملة لمحفظة شركة ريد هات الشاملة من التقنيات الراسخة والناشئة. فهي تتيح له مشاركة خبرته العميقة في تقنيات المصدر المفتوح والحوسبة السحابية في "ريد هات".

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية