التدوينات الحديثة
Please reload

الارشيف
Please reload

ابحث بالتاق
تابعنا

أفضل تطبيقات الأجهزة المحمولة لتعلُّم علم البيانات والبرمجة

 

أندِرَا لورا | كاتبة حرة

 

 

 

 

 

 

مع التزايد السريع في استخدام الهواتف المحمولة ومستخدميها، حلّت تطبيقات الهواتف المحمولة محل إصدارات سطح المكتب.

لقد غيرت تطبيقات الهواتف المحمولة طريقة أداء مهام معينة، فأنت الآن لا تحتاج إلى التوجه للمطعم لكي تطلب طعامك وتستلمه؛ تستطيع القيام بذلك أثناء جلوسك في المنزل باستخدام التطبيقات الخاصة بطلب الطعام وذلك بنقرة واحدة فقط!

وقد أُعجِب المستخدمون بسهولة استخدام هذه التطبيقات، وإمكانية حملها معهم في كل مكان، كما ينبغي على الناس استخدام هذه التطبيقات لزيادة معرفتهم في أي مجال يفضلونه، وهناك العديد من التطبيقات التي تتيح للمستخدمين تعلم أحدث التكنولوجيا وكيفية استخدامها بحيث تفيدهم في المستقبل.

يعتبر علم البيانات من أكثر المجالات التكنولوجية تطورًا والتي تُغيّر العالم إلى جانب تغيير آلية عمل الشركات، وهي الوظيفة الأكثر تداولاً، والأعلى أجرًا في الوقت الحاضر، كما أنها وظيفة أساسية جدًا لاستخراج الأفكار من مجموعات البيانات الكبيرة.

تتطلب الوظائف التقنية شاشات ملائمة ومساحة تخزين عالية لإنجاز المهام، ولكن حاليًا أُطلِقَت الكثير من تطبيقات الهواتف المحمولة لتعلّم علم البيانات في أي مكان وفي أي وقت. 

قبل التوظيف لتطوير هذا النوع من التطبيقات يجب أن تتأكد الشركات أن مطوّري التطبيقات يمتلكون المعرفة الصحيحة والمهارات وقد عملوا سابقًا على مشاريع مشابهة.

 

تحقق من القائمة التالية لأفضل تطبيقات الهواتف المحمولة لتعلّم علم البيانات وممارسته:

  1. تطبيق Elevate

 هو تطبيق للأجهزة المحمولة مُصمّم بطريقة تدرّب عقلك لتعزيز مهاراتك، حيث إن الدورة تتكون من 3 جلسات في اليوم، والأنشطة المحددة هي الأنشطة المختارة على أساس مستوى أدائك في أنشطة اليوم السابق، سوف تُسأل عدة أسئلة عن مواطن النقص لديك.

يساعدك هذا التطبيق في تعزيز إنتاجيتك ورفع مهاراتك، سوف تتاح لك أنشطة محدودة في النسخة المجانية للتطبيق، إذا كنت تريد ممارسة المزيد من الأنشطة فيجب عليك شراء النسخة الأصلية من التطبيق.

 

  1. تطبيق لوموسيتي

هي لعبة مخصصة وبرنامج تدريب عقلي لتتحدى مهاراتك المنطقية، يساعدك التطبيق في تحسين مهاراتك في مجالات متعددة مثل: مهارات القراءة والكتابة الإنجليزية، والقدرات المنطقية والحسابية. تسبب هذه الجلسات التدريبية الإدمان حيث إنها تتحداك لتحسين مهاراتك وبذل جهد أكبر. 

سوف يكون لديك في النسخة الأولية 3 تدريبات فقط، وفي حال كنت تريد المزيد يمكنك الحصول عليها عن طريق دفع مبلغ من المال مقابل رسوم الاشتراك.

 

  1. تطبيق MathWorkout

هل علاقتك بالأرقام سيئة؟ لا تقلق، فهذا التطبيق سوف يساعدك في بناء مهاراتك الحسابية، وبالتالي سوف تتمكن من إجراء الحسابات على أطراف أصابعك، بمجرد أن تبدأ بالتدرّب على هذا التطبيق فإنك سوف تحب الرياضيات حتمًا.

 

  1. لغة بايثون

هي لغة برمجة تستعمل لإنشاء الرموز، توفر بايثون بعض الإيجابيات مقارنة بغيرها من لغات البرمجة. يمكنك تعلم هذه اللغة بمنتهى الراحة عن طريق هاتفك المحمول، يتوفر التطبيق لمستخدمي أندرويد، وقد حصل هذا التطبيق على تقييم عالٍ في متجر play store وهو أفضل متوافق مع بايثون 2.7. كما يمكن للتطبيق أن يستخرج مستندات بايثون وأكوادها من خلال رمز الاستجابة السريعة.

 

  1. الإحصاءات الأساسية

من المؤكد أن كل شخص منا قد درس الإحصاءات الأساسية في حياته المدرسية، هذا التطبيق يساعد المستخدمين في مراجعة الإحصاءات الأساسية للمبتدئين في مجال علم البيانات. 

يعتبر علم البيانات مزيجًا من الإحصاءات والرموز، ولذلك ينبغي على المطورين أن يعرفوا الإحصاءات الأساسية لاشتقاق الأفكار من مجموعات البيانات الكبيرة، كما يساعد هذا التطبيق المطورين في تعلم الإحصاءات الأساسية وتحسينها.

 

  1. محور البرمجة

هي منصة يفضلها المطورون تضم مجموعة من 5000 برنامج، وأكثر من 20 دورة تدريبية، يغطي التطبيق لغات برمجة متعددة مثل: برمجة C، C++، C#، R والذكاء الاصطناعي ولغة جافا، كما يمكن للعميل استخدامها فهي مجانية.

 

  1. دليل تعلُّم برنامج إكسل

يُعتبر معرفة استخدام برنامج إكسل أمرًا إلزاميًّا لعالم البيانات، وهذا التطبيق يمَكّنك من تعلم النماذج المبتدئة والاحترافية لبرنامج إكسل، ويمكن للمستخدم التعلم من خلال مقاطع الفيديو التعليمية المتوفرة على التطبيق، كما يمكنك ممارسة كل ما تعلّمتَه من خلال مقاطع الفيديو التعليمية المتوفرة في هذا التطبيق فقط.

تعلَّم برنامج إكسل من أي مكان وفي أي وقت مع دروس إكسل التعليمية.

 

  1. توزيع الاحتمالات

يعتبر هذا التطبيق مشابهًا لتطبيق الإحصاءات الأساسية، حيث يمكنك تصور توزيع الاحتمالات المختلفة على هاتفك المحمول، ويتوفر هذا التطبيق لمستخدمي أندرويد فقط.

 

  1. منصة يوديمي (Udemy)

تساعد هذه المنصة الأشخاص في التعلّم مع إمكانية الوصول إلى أكثر من 3200 دورة تدريبية ودروس تعليمية لمواضيع مختلفة. يمكنك تحميل الدروس التعليمية والتعلّم، ولكن عليك شراء النسخة الأصلية من التطبيق لتتمكن من الحصول على هذه المقاطع التعليمية.

 

الحاشية:

أدى ازدهار صناعة تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى إطلاق تطبيق جديد كل يوم، ولا يمكن للمستخدمين تحميل جميع التطبيقات على هواتفهم المحمولة لذا عليهم اختيار التطبيقات التي تفيدهم وتحسن إنتاجيتهم بدقة.

حاول أن تقضي وقتًا أكثر في هذه التطبيقات بدلاً من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؛ لأن هذه التطبيقات سوف تساعدك في تعلّم مجال علم البيانات وممارسته بمنتهى الراحة من منزلك دون تحمُّل أي تكاليف.

 

 

 

 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية