Please reload

التدوينات الحديثة

كيف يبدأ الجيل الجديد بالبرمجة مبكرًا؟

كل ما استطعت إنجازه في حياتي المهنية أستطيع أن أتتبعه في الماضي وأرجعه لوالدتي التي كانت تمنحني الفرصة لأتعلم كيف أبرمج.

 

لعلك سمعت الإدعاء بأن البرمجة الحاسوبية تعتبر مهارة مهمة في القرن الواحد والعشرين مثلها مثل حال القراءة وعلم الرياضيات في القرن الماضي. بل إنني سأخطو خطوة واحدة أبعد: قد يكون تعليم أشخاصًا يافعين البرمجة، هي أهم مهارة مغيرة للحياة قد تمنحهم إياها. وهذا لا يعتبر محسناً للمهنة فقط. إن البرمجة تدور حول إيجاد حلول للمشكلات ، و حول الإبداع والأهم من هذا كله، أنها تدور حول التمكين.

التمكين حول أعمال الحاسوب، والأجهزة التي تحافظ على جداولنا  وتمكن إتصالاتنا وتشغل أجهزتنا وتحسن حياتنا اليومية.

 

ولكن تعلم البرمجة هو أيضًا تمكين شخصي. ففي المرة الأولى التي يكتب طفلك فيها برنامجًا، ويدفع الكمبيوتر لفعل شيءٍ ما، سيتولد لديه إحساسٌ سريع بـ" أستطيع أن أفعل هذا!" وبالتالي يحوله لأكثر من موقف الطالب تجاه أجهزة الحاسوب فقط. إن القدرة على حل المشكلات عن طريق تخطيط وتنفيذ و إختبار وتحسين برنامج حاسوبي تنتقل إلى مناطق أخرى من الحياة أيضًا. ما هي أجزاء حياتنا التي لايمكن تحسينها عن طريق التخطيط المدروس والعمل والتقييم والضبط؟

 

أهمية البدء مبكراً

 

بصفتي بروفيسور في علم الحاسوب فقد اتحيت لي فرصة رؤية بداية التحول بوتيرة متسارعة – من مستجدين تائهين إلى خريجين منافسين واثقين من أنفسهم ويحصلون على وظائف عالية الدخل في الصناعة  والوظائف الحكومية والجيش وما هو أبعد من ذلك. وكل هذا يحدث في فترة زمنية لا تتعدى السنوات القليلة .  

ولكن قد تبدأ التحولات مبكرًا جدًا، وبالتأكيد، لابد أن يحدث ذلك في أيامنا هذه. وفي دراسة أجرتها تعليم العلوم في العام 2012 حول الإهتمام الوظيفي بحقول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( ستيم ) وجدت أنه مع نهاية الصف التاسع ،  فإن أكثر من 80% من الفتيات قد اخترن بأنفسهن وظائف ستيم، وعند التخرج من الثانوية، كانت 12.7٪ فقط من الإناث مهتمات بمتابعة مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وكان أداء البنين أفضل لكن أقل من 40٪ من الذكور أبدوا اهتماما في وظائف ستيم في كلا الصفين التاسع والثاني عشر .

إن هذا يشير إلى أننا يجب أن نتدخل في مرحلة أبكر من الثانوية العامة . ولا بد للمدارس المتوسطة والإبتدائية أن تقدم للطلبة علوم الحاسوب والهندسة ( أكبر مجالين للعلوم ستيم ، أكثر من ثلثي وظائف العلوم  كنتيجة إحصائية ) مبكرا وبشكل معتاد. ومن شأن تعليم العلوم والرياضيات بشكل أفضل وأكثر أهمية وأكثر جاذبية أن يدعم هدف إنتاج المزيد من خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ولكن البرمجة والتعرض الهندسي غائبان عن معظم التعليم الابتدائي في جميع أنحاء العالم

 

أين أبدأ؟

 

إليكم أين يمكنكم أن تصنعوا التأثير الأكبر . عليكم إيجاد نشاطات برمجية مرئية وممتعة وشاغلة لوقت أبنائكم ليقوموا بها في المنزل. على سبيل المثال : " رسومات السلحفاة " ( واحدة من مواصفات لغة الرمجة الحاسوبية ) في " بايثون " ( المفضلة لدى أبنائي الإثنين كلاهما اصغر من 10 سنوات ) أو الرجال الآليون المبرمجون أو التطبيقات البرمجيّة ، مثل : سكراتش ،تيكل وتينكر – أيهم يثير إهتمام طفلك – و يشجعهم على اللعب والإستكشاف  وتجربة أشياء جديدة . إجعل هناك صلة بينهم وبين معلم في مجال الصناعة أو مرشد من جامعة مجاورة.  

ولتكن على استعداد تام لتشكيل أهمية تعلم كيفية البرمجة عن طريق البرمجة جنبًا إلى جنب مع طفلك. اطلب منهم البرنامج الذي صنعوه وأظهر لهم أن البرمجة هامة بالنسبة لك وقد تكون أيضًا هامةً بالنسبة لهم . 

بمجرد أن يتعلموا لغة برمجة واحدة أو منصة واحدة، شجعهم على تعلم واحدة أخرى – إن معظم لغات البرمجة الحديثة يتم تحميلها بالمجان، إحفظها، واستخدمها. وتعتبر العديد من لغات البرمجة مصادر مفتوحة ، بما فيها: بايثون، روبي، بي إتش بي، جافا'ز أوبين-جي-كي-دي ويستطيع العديد أن يتعلموا على الإنترنت ، بالمجان ، وذلك من خلال مواقع مثل : دبليو ثري سكول و كود أكاديمي و ترينكت.

 

وهناك أيضا ثروة متنامية  من أدوات البرمجة الحرة والمفتوحة المصدر، من برامج تحرير النصوص المفيدة مع تسليط الضوء على البنية، إلى بيئات التطوير المتكاملة بما في ذلك : إكليبس و سويفت وحتى فيجوال-ستوديو كود.


وتوفر الكتب ودروس الفيديو وبرامج ما بعد المدرسة ومخيمات البرمجة مجموعة متنوعة من الفرص لتوسيع نطاق تعلم تلميذك . 

 

قد يعجبك: ماهي لغات البرمجة التي يجب على المبتدىء تعلمها في ٢٠١٧

 

ما وراء البرمجة

 

بعد أن تختار مجموعة من لغات البرمجة واستكشف الروبوتات وتطبيقات الهواتف النقالة وتطوير الالعاب  (بما فيها : ماين-كرافت و أن-ريل و يونتي) والشبكات والأمن الإفتراضي أو الحوسبة المادية مع: أردوينو أو رازبيري باي. إن ما ما يبدأ كهواية ممتعة،  قد يصبح علامة فارقة وجادة في السيرة الذاتية أو إستمارة التقديم للكلية. إحدى موظفات قسم التوظيف اعرفها كانت مسؤولة عن اتخاذ قرار توظيفي لأن أحد حديثات التخرج ممن كانت تجري مقابلة معها كانت قد صنعت جهازا يستخدم برنامج رازبيري بي ليساعدها على إبعاد قطتها عن منضدة المطبخ .

 

إن مستشاري مكاتب التوظيف و أقسام القبول في الكليات يتشابهون في كونهم يرغبون برؤية طلاب تجاوزوا ما هو متوفر ومتاح بحيث أنهم تجاوزوا ما تعلموه في الصفوف الدراسية ، ويظهرون إهتماما، أو ما هو أفضل من هذا، شغفا للتقنيات والعلوم أو لحل المشكلات. 

 

إبدأ من المنزل

 

وهذا الإهتمام يبدأ من المنزل. علّم إبنك على البرمجة، غيّر حياته. كن مرشدًا للطفل ليستخدم التقنية، وسوف تمنحهم حياة تمتليء بالفرص. هكذا بدأ الأمر بالنسبة لي. إشترت لي والدتي أول جهاز حاسوب عندما كان عمري 13 عاما ، ومعه كتاب برمجة اللغات الأساسية ، وإشتراك بمجلة برمجة شهرية . وتعلقت به منذ ذلك الحين . 

أصبحت أول شخص في عائلتي يتخرج من الجامعة وأول من يحصل على شهادة الدكتوراة وأستاذ كامل التأهيل ورئيس قسم علوم الحاسوب ومؤلف. وكل ذلك بدأ بجهاز حاسوب سعره  300 دولار وكتاب و اشتراك بمجلة برمجة. 

هكذا أعرف الآن أن تعليم الطفل للبرمجة قد يغير مستقبله. لأن ذلك قد غير لي مستقبلي . كل شيء كنت قادرا على فعله في حياتي المهنية أو على الصعيد الشخصي ، أستطيع أن أعيده إلى الوقت الذي أعطتني فيه والدتي الفرصة لكي أتعلم البرمجة . لقد درّست علوم الحاسوب في أربعة قارات وفي فصل دراسي واحد في هذا العام لأن أحدهم قد استثمر في مستقبلي عندما كنت في الصف السابع.

 

قم بعمل إستثمار واحد في حياة شخص يافع أو حتى في حياتك أنت. تعلم كيف تبرمج. علّم أحدهم كيف يبرمج، والأفضل من هذا هو أن تتعلما معًا. 

علمّ طفلا كيف يبرمج، وستغير حياة أحدهم.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المقالة الأصليّة 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية