Please reload

التدوينات الحديثة

 


من الممكن أن تستخدم ضغط اللعبة ( مسابقات ألعاب الكمبيوتر)- جلسات تكوين الالعاب  - في أي فصل دراسي بغرض إشعال بريق التعلم. المكافأة: هناك خطة درس مجانية لتساعدك على البدء.

 

 

هل يمكن لتصميم الألعاب التي تدور  حول قضايا العالم الحقيقي ان يعلم الطلاب التعاطف والتفكير المنظم والتفكير التصميمي؟ 

بعد تنظيم سلسلة من ضغط اللعبة (فعاليات مسابقات ألعاب الكمبيوتر) خلال العام الماضي حول قضايا اجتماعية خطيرة مثل الهجرة وتغير المناخ والمدن المستقبلية - اكتشفت أن الجواب  نعم وبشكل مذهل.

ما هي فعاليات  ضغط الألعاب؟


في ضغط اللعبة، يجتمع الناس لتصميم لعبة تقوم على فكرة رئيسية أو موضوع. ولدى المشاركين مقدار محدد من الوقت (ساعة أو فترة ما بعد الظهر أو في عطلة نهاية الأسبوع) للعمل على مشروع باستخدام عملية تصميم متكررة. ويعمل الشباب في فرق لحل المشكلة بشكل تعاوني.

إن تصميم لعبة يجعل الشباب مبدعين ومبتكرين في حل المشكلات. وتوجد هناك العديد من مجالات الخبرة والمصالح؛ وبالتالي، يمكن للطلاب تحديد نقاط القوة الخاصة بهم وضمهم في فريق. ولإنشاء لعبة رقمية كنظام فعال وتفاعلي، تحتاج المجموعات إلى الفنانين  ومصممي رموز ونظم وراوة القصص. هنا تجتمع جميع أنماط ستيم (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات). ويصدف ايضا ان تصميم الألعاب  يكون ممتعا.

 

ضغط الألعاب كـ بي-إم-إل


غالبا يحدث ضغط الالعاب في اماكن التعلم غير الرسمية مثل المتاحف والمكتبات أو في حرم الجامعات. لأن استضافة حدث ما يتطلب مساحة مفتوحة أو غرفة مع الكثير من المنافذ الكهربائية وانترنت لاسلكي و الكثير من البيتزا التي ستساعد أيضا. ولكن ضغط اللعبة يمكن أن يكون جزءا من الفصول الدراسية القائمة على المشروع أيضا.
في الفصل الدراسي، استخدم أولا لعبة فيديو أو لعبة طاولة بالطريقة نفسها التي تستخدم بها كتابا أو فيلما: اطلب من الطلاب قضاء فترة دراسية أو أكثر للتعرف عليها. في حالة اللعبة، يتم هذا عن طريق اللعب. في فترة تعليمي، كان لدي طلاب يلعبون بسلسلة بعثة الولايات المتحدة  بطابع تاريخي من  بي-إم-إس. ثم تحديتهم ليصمموا تتمة خاصة بهم باستخدام أدوات تأليف رقمي مجانية مثل سكراتش،  في هذا المنحنى، تستبدل اللعبة وسائل الإعلام التقليدية، مثل نص أو فيلم. وتتمثل مهمة مماثلة في أن يقرأ الطلاب قصة ثم يكتبون تكملة.وهناك العديد من الأدوات تمكنك من إنشاء لعبة من مجموعة مواضيع ذات محتوى متنوع . 

"بلوكسلز" ،  هي مجموعة من المكعبات الملونة التي تناسب لوحة مربعة. وبعد وضع مكعبات على اللوح، قم بفتح تطبيق الجهاز اللوحي المجاني والتقط صورة. ثم يحول التطبيق الصورة إلى مستوى اللعبة للعب به بشكل كامل. ويمكن للطلاب تصميم جولة في خلية أو موقع في كتاب في غضون دقائق.  (راجع بوابة تعليم الأداة للمزيد من المعلومات) . وتشمل أدوات تصميم اللعبة سهلة الاستخدام الأخرى "غامستار الميكانيكي"، والتي يمكن أيضا أن تستخدم لسرد القصص. وفي الواقع، إن العديد من الفائزين في تحدي لعبة فيديو " ستيم الوطنية" بنوا األعابا معها.
يمكن لضغط اللعبة أن تعمل على معظم مستويات الصف، وفي أي شيء تقريبا وعن أي مجال . إن محتوى الالعاب التي يصممها الطلاب هي وسيلة لإثبات تعلمهم. وعلى الرغم من أن الطلاب الأصغر سنا قد يحتاجون إلى مزيد من التبسيط من المعلمين،  فإنه لا بد وأن تفكر في عدد طلاب رياض الأطفال الذين يتمتعون بقدرات عالية في تصميم عوالم "ماين كرافت"  ليلعب بها الآخرون.

 

 

ضغط الالعاب المتنقل


في العام الماضي كنت جزءا من الفريق الذي نظم ضغط لعبة متنقل، والتي حدثت يوم السبت في أربعة مواقع مختلفة. بدأ كل حدث مع نشاطات الاحماء- وفي كثير من الأحيان تلعب المجموعة بأكملها لعبة واحدة. وكان الهدف هو دفع الأطفال ليكونوا في موقف العاب وهمية لأن اللعب يقرب المتعلمين إلى منطقة التنمية القريبة، حيث يصبح المبتدئين متمكنين.

 

 في الفصول الدراسية، قم بجعل الطلاب يلعبون الحزورات العكسية لعبة  هيد-بانز لبضع دقائق. ثم وزع بطاقات فهرسة فارغة وتحدى الطلاب لإعادة تصميم اللعبة على أساس المحتوى الذي تغطيه. وهذا سيجعل الأطفال بالفعل في عقلية للعب مواضيع جديدة وربما معقدة.
وظهر في النصف الثاني من ضغط اللعبة المتنقل خبراء متعلقون بكل موضوع محتوى: الموظفون الحاليون في جي-إي لمجتمع الضغط المستقبلي وموظفوا إن-أو-أي-أي و ناسا لتغيير مناخ الضغط، ومعلمين من متحف مدينة نيويورك التاريخي للقصص المحلية و فعالية أصوات المهاجرين. ويمكنك جلب الخبراء إلى الفصول الدراسية من خلال استضافة لغز سكايب-حيث يخمن الطلاب من هو الضيف أو ببساطة عن طريق دعوة ضيف متحدث.
الجزء الأخير من ضغط اللعبة المتنقل كان إنشاء المحتوى. فقد اختار المشاركون واحدة من أربع محطات تصميم لعبة ليقوموا بزيارتها وتم إرشادهم من قبل مدرب بالغ. ولقد استخدمت هذا الجزء مع فصولي الدراسية من خلال إنشاء مناطق التعلم. أحدها كان محطة تصميم لعبة  لوحية ، في حين أن الآخرى كانت تتضمن الترميز ( الشيفرة ).

 

دليل ضغط اللعبة مجانًا

لقد كان الهدف من ضغط اللعبة المتنقل هو خلق ونشر وثيقة من شأنها أن تمكن أي معلم في أي مجال لتكرار الضغط في عطلة نهاية الأسبوع ضمن قيود جدول الجرس في الفصول الدراسية. وقد قمنا بجمع وتحرير جميع الأنشطة وإعادة كتابتها على شكل خطة الدرس. كل لعبة تصمم درسا  يمكن أن يناسب معظم مواضيع المنهج. أو يمكنك ببساطة اتباع واحد تحت عنوان مسبق، مثل نماذج العلوم (تغير المناخ) أو الدراسات الاجتماعية (الهجرة، المجتمعات المستقبلية).
أنتجنا دليل ضغط اللعبة المجاني والذي يتضمن أكثر من 20 درس ونشاط تم إنشاؤه مع منظمات التعلم الرقمية في شبكة خلية نيويورك التي يمكن استخدامها لمساعدة الطلاب على تعلم قضايا العالم الحقيقي.

 

حول الكاتب: ماثيو فاربر – بروفيسور في التعليم. مساعد بروفيسور في التقنية ، الإبتكار وعلم التربية

 مؤلف كتاب :التعلم القائم على اللعب 

@matthewfarber

 

_______________

 

مصدر المقالة

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية