التدوينات الحديثة
Please reload

الارشيف
Please reload

ابحث بالتاق
تابعنا

قوة الخيال والتصور في الرياضيات

 

إن إنشاء عروض مرئية تصورية للطلاب في حصص الرياضيات يزيد من فهمهم، ولدينا العديد من المصادر التي ستتمكن من استخدامها غدا في صفك. 

 

متى تعرف أن الوقت المناسب لطرح شيء جديد ومختلف في حصص الرياضيات قد حان؟

 

أما أنا فقد علمت عندما قرأت مسألة رياضية لفظية على طلاب الصف الخامس الابتدائي في الفصل الصيفي: " يقدر المعدل الطبيعي لكثافة الطاقة الشمسية الذي يسلط على الغلاف الجوي العلوي للأرض ب 1,350 واط لكل متر مربع. لنفترض أن الطول الموجي للضوء الطيفي هو 800 نانوميتيرز (كل فوتون لديه طاقة تساوي 2.48 × 10-19 جول لكل طول موجي)، فكم فوتون سيدخل الغلاف الجوي العلوي للأرض خلال ثانية واحدة؟"

لم يتمكن طلابي من فهم اللغة أو أحجام الأعداد المختلفة أو المفاهيم العلمية التي تناولها السؤال. باختصار، أغلقت عليهم أبواب التعلم، وكنت في حاجة إلى نهج جديد لإعادتهم إلى مسارهم التعليمي. ولأجل ذلك بدأت بالرسم على السبورة واستطردت بأشياء طريفة، رسمت فوتون على هيئة كرتونية يستفهم عن كمية الطاقة الموجودة في الفوتون.

وقام الطلاب بالصراخ على الفور: "2.48 × 10-19 جول"، كما أمكنهم من ذكر المكان الذي حصلوا منه على المعلومات. عرفت أنني أحرزت شيئا، لذلك الشيء الذي رسمته وكأنه سلسلة من الصناديق مع صديقنا الفوتون.

إذا كانت كل من الفوتونات في الصورة أدناه لتضرب في ثانية واحدة، ماهي كمية الطاقة الممثلة في الرسم؟

أدرك الطلاب أننا كنا نضيف جميع الطاقة الفردية من كل فوتون، ثم سرعان ما أدركوا أن هذا كانت عبارة عن عملية ضرب. ثم عرفوا أن السؤال الذي كنا نحاول الإجابة عليه هو مجرد معرفة عدد الفوتونات، وبما أننا كنا نعرف الطاقة الإجمالية للثانية الواحدة، فيمكننا حساب عدد الفوتونات حسب الانقسام.  

 

النقطة هي، أننا وصلنا إلى مرحلة أصبح فيها طلابي قادرين على تتمة مسيرة التعلم. فقد حققت قوة التمثيل البصري الفرق لهؤلاء الطلاب، ومكنتهم من التسلسل لحل المسألة باستخدام دعم التصوير البصري مما غير تماما تجاوبهم مع هذه المسائل.

إذا كنت مثلي، فلربما تفكر في، " كانت عملية التمثيل البصري ناجحه مع هذه المسألة، لكن ماذا عن أنواع أخرى من المسائل؟ بالتأكيد ليس هناك نموذج مرئي لكل مسألة! "

قوة هذه اللحظة، والتغير في بيئة التعليم، والإثارة الكامنة في نفوس طلابي من الصف الخامس الذين لم يتمكنوا من الفهم فقط بل تمكنوا من شرح تلك المسائل لغيرهم، أقنعني أن كل هذا الجهد كان يستحق العناء ويستحق المتابعة في تطبيق التصوير البصري ومحاولة الإجابة على هذه الأسئلة: هل هناك عملية تفتح آفاق التصوير البصري في مجال الرياضيات؟ وهل هناك موارد متاحة بالفعل للمساعدة في جعل الرياضيات مادة بصرية ومرئية؟

أدركت أن الخطوة الأولى في فتح أفق التصوير البصري كسلم صعود للطلاب هي تغيير نوع الأسئلة التي كنت أسألها نفسي. والسؤال القوي الذي يجب أن نبدأ به هو: "كيف يمكن أن أصور هذا الهدف التعليمي بطريقة بصرية؟" إعاة التشكيل بهذه الطريقة يفتح عالما من التمثيلات المحتملة التي ربما لم نأخذها بعين الاعتبار من قبل. التفكير في العديد من التمثيلات البصرية الممكنة هي الخطوة الأولى لخلق طريقة جيدة واحدة.

 

يعد التقدم الذي تم نشره جنبًا إلى جنب مع معايير المدينة الأساسية المشتركة للرياضيات موردا واحد للعثور على نماذج بصرية محددة مصممة على أساس مستوى الصف والمعيار. في مثال الصف الخامس، ما قمت ببنائه هو عملية متسلسلة لتطوير رسم بياني شريطي - وهو نوع من أنواع النماذج البصرية التي تستخدم المستطيلات لتمثيل أجزاء من النسبة. لم أكن أدرك ذلك، ولكن لفتح آفاق تفكيري اضطررت إلى الالتزام بإيجاد وسيلة لتمثيل المشكلة بطريقة مرئية. فسؤال نفسك سلسلة بسيطة جدا من الأسئلة يقودك إلى مجموعة متنوعة من مسارات التعليم، ويهيئك للخطوة التالية في التسلسل وهي العثور على الموارد المناسبة لاستكمال رحلتك التصورية. 

طرح مسألة التصور يؤهل عقلك لتحديد الأداة المناسبة لهدف التعلم المطلوب وفئة طلابك. وهذا يعني أنك ستعرف بسهولة أكبر عند تحديد الأداة المناسبة لعملك. هناك الكثير والعديد من الموارد المتاحة للمساعدة في جعل هذه العملية أكثر سهولة، ولقد أنشأت مصفوفة من الأدوات القابلة للنقر والمقالات والموارد.

وتتلخص عملية تصوير تعليم مادة الرياضيات في الجزء العلوي من الرسم البياني لتصوير الرياضيات. ويجود أدناه مزيج من استراتيجيات التصور والموارد التي يمكنك استخدامها في المستقبل في فصولك الدراسية.

عملنا كمعلمين هو وضع المرحلة التأسيسية التي تمكن طلابنا من مضاعفة قدرتهم على التعلم، وتعليم الطلاب مادة الرياضيات بهذه الطريقة البصرية يساهم في توفير وسيلة قوية لنقوم بعملنا على أتمم وجه. فعملية تصور الرياضيات تختبر قدراتك في البداية، إلا أنك ستجد أنها تساعدك وطلابك على التعلم.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مصدر المقالة

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية