Please reload

التدوينات الحديثة

كيف تجيب على طفلك إذا سألك عن فائدة دراسة الرياضيات؟

 

كأب أو كمعلم قد يسألك أحد الأطفال: "ما الفائدة من دراسة الرياضيات؟" وغالبًا يكون هذا السؤال متبوعًا بالأسئلة التالية: "متى سأستخدم هذه القوانين في الحياة الواقعية؟ هل ستساعدني الرياضيات في حياتي لاحقا؟". عادةً لا يسأل الطلاب هذه الاسئلة عن المواد الاخرى غير الرياضيات كما لو كانت مادة الرياضيات مادة نظرية ومكانها الصف الدراسي فقط.

 

غالبًا ما يصعب على الآباء الإجابة على هذه الأسئلة، لذا نأمل أن يستفيد الآباء من الأجوبة المذكورة لتمهيد الحديث عن الرياضيات. غالباً ما تُبنى اسئلة الطلاب عن الرياضيات بخبراتهم الخاصة التي حصلوا عليها في المدرسة وليس عن الرياضيات بذاتها. تعرض التقارير أن موقف الطلاب السلبي اتجاه الرياضيات يزداد حتى في وقت مبكر في المرحلة الابتدائية والسبب يعود لتعليمهم القوانين كما لو كانوا يتعلمون وصفة تحضير الطعام. إذا قمنا بالخطوة أ ثم الخطوة ب ثم الخطوة ج سنحصل على الإجابة الصحيحة التي ستحلّ مشكلة لم تظهر لنا منذ البداية, ناهيك عن الفهم الضعيف للمقادير.

 

أشرت في بحثي أنه يسهل معرفة الأطفال ذوي الثمان سنوات الذين لا يميلون لمادة الرياضيات عن طريق وصف شعورهم  حيال الرياضيات مثل الشعور: بالغضب والحزن والكره والضجر.

 

"متى سأستخدم القوانين الرياضية في الحياة الواقعية؟"

إن تعليم الرياضيات في المدارس يعتمد بشكل كبير على المهارات مثل تعلم تحديد الزوايا الداخلية للأشكال او استخدام الصيغ لتحديد الحجم أو السعة وليس تدريس ماهية الرياضيات. تُعرّف الرياضيات بأنها دراسة الأنماط وهي وسيلة لشرح ووصف العالم من الناحية الكمية, الشكلية والعلاقات بين الأشياء. وذلك يعني أن فهم الكثير من الطلاب للرياضيات يقتصر على حلّ التمارين أو عمل المهام التي يضعها المعلم ولا يعتمد على تطوير فهمهم الخاص للزوايا أو الحجم أو السعة.

 

هنالك تشبيه أعرضه على طلاب الجامعة وهو تشبيه مهارات الرياضيات بالعزف على البيانو (بمفاتيحه ونوتاته وأوتاره ومطارقه). ولكن معرفة مكونات البيانو لا تجعل المرء عازفاً عبقرياً كموزارت. وفي نفس الوقت معرفة حقائق الرياضيات وصيغها وقواعدها أمرٌ مهمٌ على الرغم من أنها لا تجعل المرء عالماً في الرياضيات.

إن تقديم أوراق عمل ذات صلة للموضوع المدروس بطريقة مثيرة للاهتمام يوسع مدارك الطلاب في الرياضيات. ناهيك عن آثارها الطويلة الأجل على الاقتصاد والإنتاجية وفرص العمل. يجب على المعلمين أن يوفروا فرص للطلاب في استخدام الرياضيات خارج الدروس التي يتعلمونها يومياً, كاستخدامه في تحديد المواقع والأنشطة التوجيهية في حصة الرياضة أو استخدام النمط في حصة الموسيقى أو التمتع الفنون البصرية بنظرة رياضية. وكما يمكن للآباء أن يشجعوا أبناءهم على التفكير واستخدام الرياضيات في سياقات يومية. فعلى سبيل المثال, أثناء السفر يمكن لأبناهم أن يبحثوا عن أنماط رقمية في لوحات السيارات (كالأعداد المتسلسلة مثل 3,4,5 أو الأعداد الأولية مثل 2,5,7 أو الأعداد التربيعية مثل 144). ويمكن أن يتوقعوا أي الطرق تعتبر هي الأسرع باستخدام البيانات المحدثة على الأجهزة المتنقلة, أو تحديد الوقت الذي تستغرقه  الإعلانات في برامجهم التلفزيونية المفضلة.

 

 

"كيف ستساعدني الرياضيات في الحياة الواقعية؟"

ما نحتاج أن نوضحه للصغار الذين يسألون هذا السؤال هو أننا نستخدم الرياضيات بشكلٍ يومي وقد لا يكون بشكل ملحوظ. فعلي سبيل المثال نستخدم الرياضيات في التنقل وتحديد الاحتمالات والقياسات والتقدير وحتى عند سماع الإحصائيات التي يقدمها السياسيون ومندوبي المبيعات أو في الإعلانات. وتركيز المدرسة على تعليم الطلاب المهارات في الرياضيات بدلاً عن حلّ المسائل الرياضية الواقعية يثبط من عزيمتهم في مواصلة الدراسة في التخصصات الرياضية.

 

إن زيادة التوكيد على مهارات الرياضيات (حقائق الأرقام الأساسية والمعادلات) بدلاً عن خوضهم في مهارات تشعرهم بأنهم علماء رياضيات (التفكير وحل المشكلات وصنع النماذج واستخدام التكنولوجيا) قد يسبب في زيادة نسبة الطلاب الذين يعزفون عن دراسة الرياضيات في المرحلة الثانوية أو الجامعية. انخفضت نسبة الطلاب الذين يدرسون الرياضيات المتقدمة في الأعوام ما بين 2000-2014 إلى نسبة 9.6% وقد كانت مسبقاً 11.9%. أما عن الرياضيات المتوسطة فقد انخفضت من 25% إلى 19.1%.

تشيع فكرة خاطئة في المجتمع أن المهن التي تتطلب شهادة في الرياضيات قليلة. وفي الواقع أغلب المهن تستخدم الرياضيات يوميًا مثل التمريض والطيران وتصميم الأزياء والبناء والصحافة وسائقي الشاحنات, وتلك المهن تلجأ لطريقة حل المشاكل بشكل تعاوني. إن مثل هذه المهارات لا تقدم في الاختبارات العالمية مثل اختبارات Trends في دراسات الرياضيات والعلوم العالمية (تي-آي-إم-إم-إس) أو برنامج تقييم الطالب العالمي (بي-آي-إس-أي) و ليس السبب في طبيعة هذه الاختبارات المحدودة.

 

"إذاً ما الهدف من الرياضيات؟"

في المرة القادمة عندما يسألك طفلك هذا السؤال فجوابي هو أن الرياضيات تساعد على فهم كيفية حدوث الأشياء كما يجب (مثلاً لماذا تكون أسعار الهدايا مكلفة أكثر في فصل الأعياد؟), وتساعد على التنبؤ بما قد يحدث في المستقبل (كاستخدام الاحتمال في توقع نسبة احتمال ظهور شخصيتي المفضلة في علبة الحبوب), وأيضاً في حل الألغاز لمساعدة بطلة اللعبة في فتح المستوى المتقدم في أحدث ألعاب الفيديو.

 

 

____________

 

المقالة الأصليّة

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية