التدوينات الحديثة
الارشيف
ابحث بالتاق
لا توجد علامات حتى الآن.
تابعنا

ماهي لغات البرجمة التي يجب على المبتدئ تعلمها في سنة ٢٠١٧؟

إن مواهب ستيم (STEM) مطلوبة بشكل كبير هذه الأيام، ويدفع لها رواتب مجزية وهذا ليس بالخبر الجديد. حيث أن إعلانات وظائف البرمجيات عبر الشبكة العنكبوتية في الولايات المتحدة نمت بنسبة ٣١٪ بين سنة ٢٠٠٧ و٢٠١٢. هذا النمو يعتبر أسرع بثلاث أضعاف -تقريبًا- من إعلانات الوظائف الأخرى مجتمعة. يتوقع المكتب الأمريكي لإحصاءات العمل أن وظائف مطوري البرمجيات ستستمر في النمو بنسبة ٢٢٪ بين ٢٠١٢ و٢٠٢٢ بمعدل راتب ١٠٠.٠٨٠ دولار أمريكي لمطوري تطبيقات البرمجيات بدًأ من شهر مايو - ٢٠١٦.

قد يكون العدد الهائل للغات البرمجة محبطًا عند بدئك رحلة البحث عن طرق تعلّمها! - ماهي اللغة التي ينبغي عليك تعلّمها؟نأمل أن يوضح لك هذا المقال بعض المؤشرات من خلال مقارنة المرتب المرتبط بلغات البرمجة وشعبيتها ومستقبلها المحتمل.

المحتويات

  • نظرة عامة على لغات البرمجة

  • فرص العمل

  • موارد البرمجة

  • مستقبل كل لغة من لغات البرمجة

  • الخاتمة

نظرة عامة على لغات البرمجة

دعونا نلقي نظرة أولًا على اللغات التي سنتناولها قبل البدء في عملية المقارنة/المفاضلة.

اللغات الديناميكية

بشكل عام، تعد اللغات الديناميكية أسهل للمبتدئين لأنها مرنة وممتعة. حيث أنك تستطيع إنشاء تطبيق من البداية بسطور أكواد أقل، كما لا يوجد هناك قوانين موحّدة وثابتة حول كيفية كتابة البرامج التي تريدها أن تعمل كما ترغب، وأيضًا، فإن هناك سبب أخر يجعل اللغات الديناميكية مشهورة بين المبتدئين المتحفزين بقدرتهم على إنشاء أشياء ورؤية نتائجها بسرعة، ألا وهو أن اللغات الديناميكية غالبًا تكون لغات ذات مستوى عالي! قد تقضي وقتًا قليلًا في محاولة تعديل التفاصيل لتكون صحيحة ووقتًا أكبر في تعلم مفهوم البرمجة.

  • جافا سكريبت (JavaScript)

حتى لا تخلط بينها وبين جافا (Java)، جافا سكريبت (JavaScript) هي في الأساس لغة البرمجة من جانب العميل المستخدمة لتطوير المظهر الأمامي، ومتوافقة مع جميع المتصفحات. تستخدم جافا-سكريبت لإنشاء تطبيقات الويب التفاعلية، غالبًا من خلال المكتبات مثل جي كويري (jQuery) وأطر تصميم المواقع مثل أنجولارجس (AngularJS) وامبر. جي اس (Ember.js) وري اكت (React) وغيرها.

وتستطيع أيضا استخدماها كلغة جهة الخادم من خلال منصة نود. جي إس (Node.js) فقد كانت نود. جي إس (Node.js) قبل سنتين جديدة ولكن مستخدميها تزايدوا بشكلٍ كبير. يمكنك الآن إيجاد الكثير من المصادر هنا. وتستطيع أيضا إنشاء تطبيقات جوال هجينة باستخدام جافا سكريبت من خلال استخدام إطارات مثل فون جاب (phonegap)، في حين أن ري اكت نيتف (React Native) المطورة لموقع الفيس بوك تسمح لك بإنشاء تطبيقات جوال أصلية باستخدام جافا سكريبت.

تعرف الجافا سكريبت بأنها لغة صعبة، لأن البيانات فيها غير مصنفة وبالتالي فهي صعبة التصحيح. هناك ثلاث نسخ تدعم نظام التنويع الثابت(1) مثل مايكروسوفت تايب سكريبت (Microsoft's TypeScript) أو جي إس إكس (JSX) التي تستخدمها لغة ري اكت (React).

  • روبي (Ruby)

لقد تم تطوير لغة روبي ليتسنى للمطورين الإستمتاع والإنتاج في الوقت ذاته. اشتهرت لغة روبي بإطار روبي اون ريلز (Ruby on Rails) مجموعة كاملة من إطارات الويب تم تطويرها لترجمة مبهجة/مريحة أكثر. ولأن لغة روبي سهلة القراءة، وإطارات روبي أون ريلز تسهّل العديد من مهمّات البرمجة المعتاده، يرشّح الكثير روبي على أنها أفضل لغة لتبدأ تعلم البرمجة منها.

تستخدم لغة روبي غالبًا في برمجة الخلفية(٢)، والعديد لمواقع المشهورة مثل إيربي أند بي (Airbnb) وشوبيفي (Shopify) وبلومبرج (Bloomberg) وهولو (Hulu) وسليديشار (Slideshare) أُنشئت باستخدام روبي اون ريلز (Ruby on Rails).

  • بايثون (Python)

تعد بايثون (Python) أيضًا من اللغات التي ينصح بها المبتدئين، وهي أشهر لغات البرمجة التمهيدية لدى أفضل الجامعات الأمريكية.

استخدم المبرمجون لغة بايثون لإنشاء تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الإنترنت بشكل مماثل. تحتوي بايثون أدواتٍ عظيمة لاستخراج البيانات. إضافةً إلى ذلك، تستخدم بايثون بكثرة أكاديميًا في الحوسبة العلمية، وتحليل البيانات والمعلوماتية الحيوية.

أُنشىء كل من قوقل، ودروب بوكس، وبينتريست (Pinterest) وانستجرام، وريديت (Reddit) وبيتتورينت (BitTorrent) وسيفيليزايشن أي في IV) Civilization) وغيرهم باستخدام بايثون.

  • بي.اتش.بي ( PHP)

بي.اتش.بي (PHP) هي لغة البرمجة النصية من جانب الخادم(٣) وتعتبر عادة جيدة للمبتدئين، حيث إنه من السهل تصور ماذا سيفعل كود بي.اتش.بي ممًا يسهّل تعلّمه. وقد أنشئت معظم المواقع باستخدام لغة بي.اتش.بي لأنها مختصة في الشبكة العنكبوتية بشكل كبير.

أنشئ موقع الفيس بوك، والويكيبيديا (Wikipedia)، والياهو وتمبلر، ووردبرس (Wordpress) والكثير باستخدامها.

اللغات المصنفة بشكل ثابت

التطبيقات المنشئة باستخدام هذه اللغات معروفة بأنها أكثر قابلية للتطور والاستقرار والصيانة. تكون هذه اللغات غالبًا أكثر تشددًا في اكتشاف الأخطاء وفحص النوع وقد تحتاج أكواد أكثر لإنشاء النموذج. وعادة ما تنشئ محركات الألعاب وتطبيقات الجوال وبرمجة الخلفية لتطبيقات المؤسسات باستخدامها.

  • جافا (Java)

كهدف عام لهذه اللغة فإنها تستخدم لإنشاء تطبيقات الأندرويد وتطبيقات سطح المكتب والألعاب، وتستخدم أيضا عادة كلغة من جانب الخادم لتطوير برمجة الخلفية لتطبيقات المؤسسات. حيث أن 90% من شركات فورتشن 500 تستخدم جافا.

بالإضافة إلى ذلك هادوب (Hadoop) والذي هو إطار معروف مبني باستخدام لغة جافا ويستخدم للفرز ومعالجة البيانات الكبيرة، واستخدمتها الشركات لخدمات الويب مثل ياهو، وفيس بوك، وأمازون.

  • سي (C)

تستخدم لغة سي (C) غالبًا لبرمجة نظم التشغيل، وهي لغة مشتركة لأنظمة التشغيل.

أثرت هذه اللغة تقريبًا على كل لغات البرمجة، وسنقوم باختبارها في هذه المقالة وبالأخص أوبجيكتيف-سي (Objective-C) وسي ++ (C++).

إذا كنت تعرف لغة سي (C) جيدًا فسيكون أسهل عليك معرفة اللغات المشهورة الأخرى. وبما أن لغة سي (C) تحتاج أكواد صعبة لأداء مهام بسيطة; فقد يجد المبتدئين صعوبة في البقاء متحمسين في تعلمهم لها إذا كنت لغتهم الأولى. ولكن معرفتك لهذه اللغة ستفديك كمبرمج على المدى لبعيد.

  • أوبجيكتيف-سي \سويفت (Objective-C / Swift) (لتطوير IOS)

أوبجيكتيف-سي ( Objective-C) هي طبقة أنشئت على لغة سي (C) وهذا ما جعلها ثابتة. ونقول مع ذلك أنها قد تستخدم للأنواع الديناميكية. أبل‘ز سويفت (Apple’s Swift) هي لغة ثابتة صممت لتلائم لغة أوبجيكتيف-سي ولكن كتابتها الثابتة جعلتها أكثر عرضة للأخطاء.

استوحيت لغة سويفت من لغة بايثون (Python) لعمل أكواد للمبتدئين ومعرفتها بسهولة، ومن أهدافها إصلاح بعض مشاكل أوبجيكتيف-سي.

  • سي ++ (C++)

سي ++ (C++) هي لغة قوية مبينة على لغة سي (C) وصممت لبرمجة نظم التشغيل، ولكنها استخدمت لإنشاء محركات اللعبة\الألعاب وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الجوالات وتطبيقات الشبكة العنكبوتية.

تعتبر سي++ لغة قوية وسريعة! حتى أن موقع الفيس بوك استفاد منها في تطوير أجزاء ذات كفاءة وأداء عاليين.

الكثير من البرامج أنشئوا باستخدامها، منها نظام أدوبي (Adobe Systems) وأمازون، وباي بال (Paypal) وكروم وغيرهم الكثير.