Please reload

التدوينات الحديثة

كيف تعلم أبناءك لغة أجنبية؟

كيف يكون لك طفل ثنائي اللغة (أو متعدد اللغات).

مقدم من أطفال أمريكاكيف يكون لك طفل ثنائي اللغة (أو متعدد اللغات).مقدم من أطفال الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مقدمة:

 

هل سبق و تعجبت من أولئك الذين يتحدثون لغة أجنبية ثانية ( أو ثلاث أو رابعة) بكل يسر كما لو أنها لغتهم الأم؟ حسناً، ربما كان السبب هو أن هؤلاء العباقرة لديهم قدرات خاصة باللغات. لكن الحقيقة أن بإمكاننا جميعاً أن نتعلم لغة أخرى—خصوصاً  أذا ما بدأنا بتعلمها في سن مبكرة، فإذا ما أردت من أبنائك أن يكونوا ثنائي اللغة (أو متعددي اللغات) فإليك كيفية البدء مبكراً.

 

البدء مبكراً.

 

يولد كل طفل بتلك المقدرة على تقليد الأصوات من أي لغة كانت. ولكن في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل سن العشرة أشهر فإن تركيزه يبدأ بالاقتصار على تلك الأصوات التي يسمعها من حوله، لذلك في حال أردت تعليم ابنك لغة أخرى فإنه من الأفضل لك تعريفه على تلك اللغة في سنته الأولى. وإذا ما كانت العائلة كلها ثنائية اللغة ( أو كان الحاضن ثنائي اللغة) أو أن أحد والديه يتحدث بلغتين ( مع أو عبر الحاضن) يتحدث إلى الطفل بشكل مستمر فإن له فرصة أكبر للانغماس في تلك اللغة. و إن لم تتمكن من ابدأ بتعليمه في سنته الأولى فإنه من الأفضل لك انتظار ابنك حتى يبلغ عمر السنتين والنصف أو حتى يستطيع التعامل مع تدفق الكلمات في ذهنه من لغته الأم والتي تبدأ عادة من سن الثمانية عشر وحتى العشرين شهراً.

 

العثور على الصف.

 

إن لم تسمح لك الفرصة بتعليم ابنك في المنزل فبإمكانك تسجيله في صفوف تعليم اللغة للأطفال. فقد تعرضُ بعض المدارس صفوف "أمي و أنا" للأطفال بلغو العامين. (فلم لا تنتهز الفرصة وتراجع ما تعلمته في صف اللغة الفرنسية)  بينما يقدم البعض صفوفاً لمن هم في المرحلة التمهيدية ولمن هم في السن الدراسية. فحين تبحث عن تلك الصفوف تأكد من أنها تتضمن التالي:

 

- أن تقدم من قبل متحدث رسمي باللغة

الأطفال الذين يتعلمون لغة جديدة قبل سن البلوغ يمتلكون فرصة أكبر لتحدث بها بلهجة أقرب لمن هي لغتهم الأصلية. لذلك من المهم جداً للأطفال تكرار الكلمات وأشباه الجمل بشكل جيد، كما ينبغي عليك أيضاً إيجاد صف يتحدث معلمه بلغته الاصلية (غير الإنجليزية "العربية") ويدمج الأطفال مع تلك الأصوات.

 

- أن تتضمن للمتعة مشاركة الأطفال

إن من أفضل الصفوف التعليمية للأطفال هي التي تستعين بالموسيقى و الحرف اليدوية و الألعاب وبرامج الأطفال الترفيهية والتعليمية للغات. ففي بعض تلك الصفوف تعلم اللغة الاسبانية لصفوف المرحلة التمهيدية، وعلى سبيل المثال: يقدم المعلم بعض العاب حيوانات المزرعة للطلاب بينما يعلمهم إياها عبر أغنية باللغة الإسبانية خلال اللعب. في حين يركز الأطفال الأكبر سناَ على الأنشطة التفاعلية كالطبخ وفنون تحريك الدمى والرقص الجماعي وما إلى ذلك لتطوير مهارات المحادثة وتعلم ما يدور في الحياة اليومية.

كما تقدم بعض المدارس صفوفاً خصوصية والتي تسمح بالتعليم بنظامٍ ذاتي، إضافة إلى التعليم ضمن مجموعات تضم ستة أو ثمانية طلاب وأكثر في آنٍ واحد. كما يمكن التسجيل في هذه الصفوف وفقاً لمدتها وأوقاتها، كأن تكون المدة لا تقل عن خمس و أربعين أو تسعين دقيقة أو أكثر. لذلك وقبل أن تقدم على تسجيل ابنك في إحدى هذه البرامج، اسأل هل بإمكانك طلب صف معين لتتمكن من اختيار ما هو مناسب لابنك أولاً- و التأكد من إمكانية استمتاعه بذلك الصف طيلة الوقت.

 

- تعزيز استراتيجية التعليم في المنزل

فبالرغم من أن تلك الصفوف ستضمن لابنك التأسيس الصحيح في تعلم اللغات، إلا أنك سترغب بتعزيز تلك المفاهيم في المنزل، وإليك بعض الإرشادات لذلك:

  • ابحث عن قسم الأطعمة التقليدية في محلات السوبرماركت وانظر إلى ملصقاتها، و صنف تلك الأطعمة الغربية الموجودة في المطاعم و في المنزل أيضا.

  • حدد بعض المهام المنزلية وتدرب على تذكرها باللغة الأجنبية.

  • ساعد أبناءك إيجاد أصدقاء من جنسيات مختلفة عبر موقع البن-بول.

الهدف من كونك ثنائي اللغة:

لِمَ قد ينبغي عليك تحفيز أبنائك لتعلم لغة أخرى؟ وجدت بعض الأبحاث السبب وراء ذلك:

 

  • أن الأطفال ثنائي اللغة يتمتعون بخيال خصب  ويجيدون اختصار الأفكار وكما أنهم مرنون في التعامل مع تغير أفكارهم.

  • أنهم يمتلكون حساً لُغوياً دقيقاً كما أنهم يجيدون الإنصات.

  • أن تعليمهم لغة جديدة سيطور قدرتهم على فهم لغتِهم الأم.

  • أنها ستفتح لهم أبواب حضارات مختلفة وتساعدهم على فهم وتقدير مختلف الأجناس.

  • كما أنها ستربطهم بالتراث ليدركوا قيمته.

  • وهي أيضاً مسلية.

المقالة الأصلية

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية