Please reload

التدوينات الحديثة

جهاز Al الذي يقدم وصفة أكلة بمجرد دراسة صورة طبقها

August 2, 2017

هل تناولت يوماً طبقاً لم تكن تعرف اسمه ورغبت في معرفة وصفته حتى تصنعها في المنزل؟ قريباً سيكون كل ما تحتاجه هو صورة للطبق. ابتكر الباحثون خوارزمية تعليم آلي تدرس صور الطعام وتقترح الوصفة. وقد جرّب نيك هاينز وزملاءه  في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هذه الخوارزمية على مليون وصفة عن طريق تقديم صورة نهائية للطبق أُخذت من عشرات مواقع طبخ. وقد اختار النظام الوصفة الصحيحة بنسبة ٦٥٪.

 

كما أن جهاز AL لا يستطيع اكتشاف المقادير التي تم استعمالها في الوصفة. على سبيل المثال: حين تقدم صورة طبق بسكويت للجهاز، يعرف أنه من المرجح أن يتضمن الطبق القمح، والبيض، والزبدة. ولكنه لا يعرف طريقة تحضير الطبق. فمثلاً: لا يستطيع الجهاز تحديد ما إذا كان البصل مطهياً أم مقلياً، وهذه قدرة يتمنى هاينز أن يمتلكها الجهاز مستقبلاً.

 

ويقول هاينز: بالرغم من أن الجهاز لا يستطيع تحديد المكونات الخفية في لفافات السوشي، إلا أن النظام ممتاز في اقتراح وصفات الكوكيز والكعك؛ وذلك لأن لها شعبية على مواقع الإنترنت. وسيتم تقديم البحث في وقت لاحق من هذا الشهر في مؤتمر Computer Vision and Pattern Recognition في مدينة هونولولو في هاواي.

 

وانبهر حامد حدادي من جامعة كوين ماري بالفكرة. فقد يتمكن الناس من استخدام نسخة مطورة من الخوارزمية تساعدهم على تتبع حميتهم الغذائية خلال اليوم, ويقول: إن الهدف الأكبر من ذلك هو التحديد بدقة عدد السعرات الحرارية الموجودة في طبق معين. إن تطبيقاً مثل MyFitnessPal يتيح للناس الآن تتبع السعرات الحرارية التي يتناولونها، ولكنهم مجبرون على تسجيل ما يتناولونه يدوياً, ويعلق حدادي: إنه أمر ممل للغاية.

 

بالإضافة إلى ذلك، لا يستطيع جهاز هاينز AL ملاحظة المقادير الخفية في الطبق. على سبيل المثال: من المرجح أن يقترح الجهاز وصفة طبق اللازانيا التقليدية عند تقديم صورة لطبق لازانيا بالباذنجان. يقول هاينز: يمكن تطوير ذلك إذا حدد المستخدمون بعض المقادير الخفية بالإضافة إلى تقديم صورة لطبق. ويقول حدادي: إن حلم إحياء وصفة كاملة من صورة واحدة ما يزال بعيد المنال، ولكن صانعي التطبيقات ما زالوا يعملون بجد للتغلب على العوائق.

 

وفي مايو الماضي أضاف تطبيق Pinterest خيار التعرف على الطبق في خيارات البحث. فالآن عندما تأخذ صورة لوجبة باستعمال التطبيق سوف يتعرف على بعض المقادير ويعرض وصفات ذات صلة بها. كما وتخطط الشركة استعمال هذه التقنية لمساعدة أصحاب العلامات التجارية الغذائية في الإعلان لمستخدمي تطبيق Pinterest.

 

ويظن كريستوف تراتنر في جامعة مودول فيينا في النمسا أن خوارزمية التعرف على الصور لا يمكن أن تأخذ منحناً بعيداً جداً، فهو يعتقد أن أطعمة متشابهة للغاية قد تربك الآلة بسهولة مثل مشروب الكولا والقهوة السوداء, ويقول: أشك في أن تستطيع تقنية الصورة في الجهاز المحمول التعرف بشكل دقيق عن الفرق بين المشروبين بدون أي تدخل بشري.

 

 

ترجمة: سمر المواش

تدقيق: حصة العمران

 

المراجع:

https://www.newscientist.com/article/2141363-ai-suggests-recipe-for-a-dish-just-by-studying-a-photo-of-it/

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية