Please reload

التدوينات الحديثة

تناول الجوز والسالمون يساعد على التحكم في الشهية

July 31, 2017

إذا كنت تحاول الانتباه إلى طعامك، فإن دمج بعض الأطعمة في نظامك الغذائي سيساعدك على ذلك. لا سيما عادة استهلاكك للجوز، وسمك السالمون، وزيت الكانولا.

أثبتت دراسة أن الأفراد الذين يستهلكون هذه الأطعمة بانتظام، من المرجح أن يواجهوا تغييرات هرمونية تساعد على التحكم في الشهية، وتشعرهم بالشبع لفترة أطول. لأن الجوز و سمك السلمون، وزيت الكانولا غنية بالدهون غير المشبعة (PUFA). كما وجدت الدراسة أن تناول نظام غذائي مرتفع بالـ PUFA يتسبب في انخفاض معدل صيام الغريلين بشكل كبير، وهو هرمون يزيد الجوع.

 

كما أن الـ PUFA نظام غذائي غني، يساعد أيضاً على زيادة نسبة الببتيد (YY) بصورة كبيرة، وهو هرمون يزيد من الامتلاء أو الشبع. وقال رئيس فريق البحث جيمي أي كوبر، من جامعة جورجيا أن: «هرمونات الشهية تلعب دوراً هاماً في تنظيم طعامنا.». وأضاف: «تخبرنا هذه النتائج أن تناول الأطعمة الغنية بالـ PUFA مثل تلك الموجودة في الجوز، قد تغير بشكل إيجابي من هرمونات الشهية حتى نتمكن من الشعور بالامتلاء لفترة أطول.»

لإعداد الدراسة بشكل مفصل في مجلة التغذية، درس الفريق ستة وعشرون رجلًا وامرأةً سليمين (تتراوح أعمارهم بين ١٨-٣٥عامًا) الذين بدلوا نظامهم الغذائي لمدة سبعة أيام، بنظام عالي بالـ PUFA أو بنظام الضبط الغذائي الذي يتكون من نمط الأكل الأمريكي التقليدي.

يشمل النظام الغذائي الغني بالـ PUFA بالأطعمة الكاملة مثل الجوز، وسلمون ألاسكا، والتونة، وزيت بذور الكتان، وزيت بذور العنب، وزيت الكانولا، ومكملات زيت السمك. قُدمت جميع هذه الوجبات بواسطة الباحثين.

 

حمية الضبط تتكون من ٧٪ من الدهون المتعددة غير المشبعة، و ١٥٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة، و ١٣٪ من الدهون المشبعة، بالمقارنة مع الحمية الغنية بالـ PUFA التي كانت ٢١٪ من الدهون المتعددة غير المشبعة، و ٩٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة و ٥٪ من الدهون المشبعة. شهد المشاركون زيادات في معدل الـببتيد (YY) أثناء الصيام وبعد تناول وجبة. وقال الباحثون أن هذه الأنواع من التغيرات الهرمونية تعني السيطرة على الشهية بصورة أفضل.

 

 

ترجمة: سحر سليمان

تدقيق: سارة الهدب

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية