التدوينات الحديثة
Please reload

الارشيف
Please reload

ابحث بالتاق
تابعنا

لماذا تعليم ستيم مهم للجميع؟

July 12, 2017

 

 

يتضمن مصطلح ستيم STEM أربع مجالات، هي: العلوم Science، و التكنولوجيا Technology، و الهندسة Engineering، و الرياضيات Mathematics. لذا يعتبر تعليم ستيم أحد أُسس المستقبل لوطننا، وإقليمنا، وأطفالنا أيضاً. بالإضافة إلى أننا محاطون بمنهج ستيم الذي يشكل خبراتنا اليومية.

هل تأملت عدد المرات التي نواجه فيها ستيم في حياتنا؟ إن العلوم تتجلى في العالم الطبيعي، في الشمس، و القمر، و النجوم، في اليابسة و المحيطات، و الطقس، و الكوارث الطبيعية، و التنوع الطبيعي؛ في الحيوانات (بأحجامها الكبيرة و الصغيرة و الميكروبية)، و النباتات، و الغذاء، و الوقود الذي يدفئ منازلنا ويشغّل وسائل النقل، والقائمة تطول. و في الوقت الحاضر، عندما نتحدث عن التكنولوجيا، فإننا نشير إلى الحواسيب والأجهزة الذكية؛ ولكن الكلمة تعود أيضاً إلى جهاز التلفاز، و الراديو، والمجهر، و التلغراف، و التلسكوب، و البوصلة، و حتى العجلة الأولى. أما الهندسة فلا تكمن في تصميم المباني، و الشوارع، و الجسور فقط؛ بل و في تفادي مصاعب التنقل، و الاحتباس الحراري، و تصميم آلات صديقة للبيئة، و الأدوات و الأجهزة أيضاً. كل ما علينا فعله هو أن ننظر حولنا لنرى التطورات الهندسية التي طرأت في حياتنا ومنازلنا خلال العقد الأخير فقط. كما أننا نستخدم الرياضيات في متجر التموينات، و البنك، و استمارات الضرائب، و معاملات الاستثمارات، و ميزانية العائلة. إن جميع مجالات ستيم ترتكز على الرياضيات، لذا يعتبر تعليم ستيم مهماً؛ لأنه يتجلّى في كل جانب من جوانب حياتنا.

 

دعونا نتحدث عن تأثير ستيم على من هم أقرب وأعزّ ما نملك: أطفالنا. يمثل تعليم ستيم مستقبل أطفالنا و عصرهم التكنولوجي الذي يعيشون فيه، وهو أفضل خياراتهم المهنية، و مفتاح قراراتهم الحكيمة. سجّلت وزارة العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، في العام ٢٠٠٩ الوظائف العشر الأكثر طلباً، وظهر أن ثمانية منها تتطلب شهادات في مجالات ستيم، هي: المحاسبة، و علوم الحاسب، و الهندسة الكهربائية، و الهندسة الميكانيكية، و علوم ونظم المعلومات، و هندسة الحاسب، و الهندسة المدنية، و الاقتصاد، والتمويل. ووفقاً لوزارة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الطلب على المهن في مجالات ستيم يتزايد بنسبة ١٧٪ بينما يزداد الطلب على المهن الأخرى بنسبة ٩.٨٪، أما بالنسبة للموظفين في مجال الصحة بدرجة طبيب مشارك فإنهم سيكسبون متوسط أجر يصل إلى  ٢٠٪ أكثر من أجر زملائهم الموظفين بشهادات مقاربة في المجالات الأخرى. وبالنظر إلى أجور المهندسين المبدئية، في العام ٢٠١٠، فإن أجور المهندسين المدنيين تبدأ من ٤٧.١٤٥ دولار، وتصل إلى ٦٠.٠٥٤ دولار لدى المهندسين الكيميائيين؛ وذلك يمثل برهاناً قاطعاً على أن الوظائف المرتبطة بمجالات ستيم مجزية مادياً لأطفالنا.

 

و بالمثل، فإن (المهن العشر الأكثر نمواً)، وفقاً لوزارة العمل في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأعوام ٢٠٠٨-٢٠١٨، و متوسط أجورهم، هي كالتالي:

  • مهندسو الطب الحيوي ٧٧.٤٠٠ دولار

  • محللو الاتصالات البيانية و أنظمة الشبكات ٧١.٠٠ دولار

  • مساعدو الصحة المنزلية ٢٠.٤٦٠ دولار

  • مساعدو الرعاية الشخصية و المنزلية ١٩.١٨٠ دولار

  • فاحصون ماليون ٧٠.٩٣٠ دولار

  • علماء الطب باستثناء أخصائيي الوبائيات ٧٢.٥٩٠ دولار

  • مساعدو الطبيب ٨١.٢٣٠ دولار

  • أخصائيو العناية بالبشرة ٢٨.٧٣٠ دولار

  • خبراء الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية ٨٢.٨٤٠ دولار

  • مدربون رياضيون ٣٩.٦٤٠ دولار

 

ما نستخلصه من ذلك، هو أن جميع الوظائف أعلاه خاصة بستيم!

هناك دعوى أخرى مثيرة أيضاً، ذلك أن وظائف ستيم -تساهم وبقوة- في بناء المجتمعات ورفعة الأمم؛ فأصحاب تلك المهن يحملون مسؤولية حلّ المعضلات المعقدة في عالمنا الحاضر، و المستقبل. وهم يعملون لإيجاد حلولٍ لمشكلات مثل: الاحتباس الحراري، و مرض السرطان، و المجاعة في دول العالم الثالث، و تواري المواطن الطبيعية، و الترابط الاقتصادي العالمي. إن الصورة النمطية -للعبقري- الذي يرتدي معطف المختبر لا تمثل فرق ستيم اليوم؛ إذ يتكاتف الأعضاء في فرق ستيم، فيعمل الاقتصادي مع الباحث على نقل التقنية، والمهندسون يبنون أحدث المعدات لشركات التي تعمل مع تقنيات متطورة. إن وظائف ستيم تتصف بالمتعة والتحدي، فالعاملون في هذه مجالات يستمتعون بالذهاب للعمل يومياً.

 

أما عن إقليمنا، فالاستثمار لنهضة مستقبل العلوم، و التكنولوجيا، والهندسة، و الرياضيات، يبدو مهماً لشركات التكنولوجيا المحلية الكبيرة، مثل شركة: Cerner، و Garmin، و Sprint، و مركز رواق صحة الحيوانات، بالإضافة إلى خمس شركات هندسية عالمية، و قطاع واسع من شركات صناعة علوم الحياة Life Science Industry. إلا أن إقليم مدينة كانساس يواجه تحديات شاقة في توظيف مهنيين جدد في مجالات ستيم بالتنافس مع مناطق أخرى معروفة مثل Silicon Valley و Research Triangle؛ فالشركات المحلية تجد صعوبة في توظيف العدد المطلوب من متخصصي مجالات ستيم، حتى يستمروا في تحقيق نجاحهم، رغم التغيرات المستمرة التي تتسم بها طبيعة العمل. و في نهاية المطاف، تبقى مِهن ستيم هي من تغذي الاقتصاد الإقليمي.

وفقاً لمركز جورج تاون للتعليم و القوى العاملة، فإن إقليمي كانساس و ميزوري سيحتاجون في العام ٢٠١٨ إلى توظيف ١٨٥.٠٠٠ شخص إضافي حاصل على درجة مرحلة ما بعد الثانوية. لذا من الواجب على كليات المجتمع والجامعات التقنية، مثل جامعة ديفراي، أن تؤسس معاهد مثل: جامعة مدينة ميزوري-كانساس (UMKC)، و جامعة كانساس، و كاي-ستيت أولاث. وكليات خاصة مثل: روكهرست، و ويليام جويل، و أفيلا، و غيرها. إن سعة الإقليم تستوعب إنتاج عدد أكبر من الأشخاص المدربين؛ لذا فإنه من الضروري أن نطلع أبنائنا الشباب والطلاب الحاليين على فرص مجالات ستيم، وإشراكهم فيها، و إثارة حماستهم في السعي للحصول على التعليم العالي في هذه المجالات؛ لسدّ احتياج سوق العمل.

 

كل ما نحتاجه هو تحفيز طلابنا المجتهدين في الانضمام إلى مجالات ستيم؛ إذا كنا نرغب في أن تحافظ الولايات المتحدة الأمريكية على قيادتها العالمية ومكانتها التنافسية. وكما هو معروف، فقد تم تحديد العلوم كأولوية وطنية، لكن المعلمين لا يستطيعون تحمل المسؤولية التي على عاتقهم لوحدهم؛ فالواجب على الآباء أيضاً أن يكونوا مهتمين ومطّلعين. أجرت USA Today دراسة في عام ٢٠٠٨ تبين منها أن ٢٦٪ فقط من المشاركين يعتقدون أنهم يفهمون العلم بشكل جيد، إلى جانب ٤٤٪ من المشاركين الذين لم يستطيعوا تحديد عالم واحد على قيد الحياة. إن طلابنا يتراجعون عن اللحاق بالطلاب في الدول المتقدمة الأخرى. لذا فقد أصدر جورج ميلر، ممثل ولاية كاليفورنيا، و رئيس مجلس التعليم و لجنة العمل، بياناً خلال جلسة استماع، للمطالبة بوضع معايير مشتركة، في وقت مبكر من العام ٢٠٠٩، قال فيه: « نحن نعرف جميعاً من خلال الإحصائيات أن مستوانا قد تراجع. لقد وصلنا إلى المرتبة الواحدة والعشرون في إنجاز الرياضيات، و المرتبة الخامسة والعشرون في العلوم، والرابعة والعشرون في حل المشكلات. كما و اعتدنا الحصول على المركز الأول في عدد خريجي الجامعات، فوصلنا إلى المرتبة الثامنة عشر.»

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك سبب آخر يقع خلف أهمية تعليم ستيم، إذ أن كل الانتخابات تعتمد على اختيار قادة يعرفون كيف يتخذون القرارات، و يقيمون الإحصائيات في سبيل الحصول على اقتصادٍ سليم؛ لذلك تعتمد أغلب الاستفتاءات المحلية و التي على مستوى الدولة، على جوانب المعرفة العلمية والاقتصادية في المرَشَّح.

وبما أن ستيم مهم لأولادنا، و إقليمنا، و دولتنا؛ فنحن نحتاج لتشجيع الطلاب الذين لا يزالون يدرسون في أنظمتنا التعليمية، و الأجيال المستقبلية منهم أيضاً؛ ليفهموا ويقدِّروا التكنولوجيا التي تتأثر بها حياتهم اليومية. يجب أن ننوه الطلاب عن مزايا دراسة أكبر قدر ممكن من حصص الرياضيات والعلوم في المرحلتين المتوسطة والثانوية. ويجب أن يتولى تدريس هذه الحصص، معلمين متحمسين، و ملتزمين نحو ما يُدرسونه، باستخدام أنشطة تفعّل العقل والحركة في آنٍ واحد. إن إضفاء روح المرح والتشويق لحصص العلوم والرياضيات لن يعين الطلاب على التعلم فحسب، بل سيغرس فيهم أيضاً بذرة الفضول التي قد تنمو لتصبح وظيفة ممتعة ومجزية في أحد مجالات ستيم.

ترجمة: حصة العمران

تدقيق: سمر المواش

 

المراجع:

http://www.sciencepioneers.org/parents/why-stem-is-important-to-everyone

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية