Please reload

التدوينات الحديثة

10 تطبيقات لاوكلس قو يمكنك تجربتها في الفصل الدراسي


 بقلم: جيمي دونالي


في اليوم الذي تم فيه إصدار Oculus Go في شهر مايو، هرعت إلى متجر Best Buy للحصول على جهاز الواقع الافتراضي، الذي تملكه شركة فيس بوك، قبل نفاذ الكمية. لدهشتي، لم يكن لدى الموظفين أي فكرة عما كنت أصف. ولحسن الحظ، تمكنت من العثور عليه في مكتب خدمة العملاء، وكنت أول زبون يشتري الجهاز في هذا المتجر.


يتوفر حاليًا خياران للشراء: الأول بسعة تخزين قدرها 32 غيغابايت بسعر 199 دولار أو سعة 64 غيغابايت بسعر 249 دولارًا. اخترت الحصول على مزيد من السعة التخزينية أثناء تجربتي للعديد من التطبيقات لتقديم توصيات للمعلمين، وكان الحصول على ضعف السعة التخزينية يستحق دفع 50 دولارًا إضافيًا.


كان انطباعي الأول عن لعبة اوكلس قو هو جودة التجربة. أشدد عادةً على استخدام الأجهزة الشائعة في الفصول الدراسية، مثل أجهزة الآيباد وأجهزة كروم بوك وهواتف الطلاب والمعلمين. لكن جودة وتكلفة اوكلس قو تجعل هذا المنتج يستحق التقييم لمناهج الفصل الدراسي.


عندما شاركت الجهاز لأول مرة مع أطفالي، وجهتهم إلى التجارب التي اعتقدت أنهم سيستمتعون بها. من السفينة الدوارة إلى "مواجهة مخاوفك" (لعبة مخيفة تواجه فيها مخاوف شائعة)، استمتعت عائلتي كل لقاء في الواقع الافتراضي.


وجاءني الالهام عندما لاحظت كيف استخدم أطفالي الجهاز عندما لم أقوم بتوجيههم. في الأسابيع التالية، سيختفي جهازي، وأجد أطفالي يرتدون نظارات اوكلس قو في غرفهم. بدلاً من لعب ألعاب الالكترونية، كانوا يشاهدون العروض والأفلام من خلال حسابتي في نيتفلكس وهولو المتصلة بالنظارات.


في حالة عدم تصديق، سألت أطفالي لماذا يستخدمون اوكلس قو لمشاهدة البرامج بالرغم من توفر التلفاز. فأخبروني أن مساحة الواقع الافتراضي قابلة للتخصيص حسب تفضيلاتهم، ولم يشعروا بنفس الشعور بالانقطاع كما كان عند مشاهدة التلفزيون. على الرغم من أنني لا أعتقد أن طلابنا بحاجة إلى استخدام برنامج اوكلوس قو للتسلية في الفصول الدراسية، إلا أنني لاحظت أن جهاز الواقع الافتراضي هذا يمكن أن يساعد طلابنا على التركيز وتقليل التشتت مع توفير تجربة شخصية.


يوفر اوكلس قو خيارات لكل من وضع لاعب واحد، حيث يمكن للطالب المشاركة في أنشطة الواقع الافتراضي بشكل مستقل، أو وضع المجموعة، حيث يمكنهم لعب الألعاب معًا أو التعاون في مناقشات واجتماعات جماعية مع مستخدمين آخرين.

 

على عكس اوكلس رفت، فإن اوكلوس قو جهاز مستقل تمامًا، ولا يتطلب جهاز كمبيوتر ليتصل به أو مد الأسلاك التي تربط الطلاب بموقع معين. للحصول على أقصى استفادة من جهازك، كل ما تحتاج إليه هو الوصول إلى شبكة Wi-Fi موثوقة. باستخدام جهاز تحكم واحد يمكن للمستخدم التنقل عبر مساحة الواقع الافتراضي عن طريق التمرير والتحديد والانتقال للعب والتشغيل واستكشاف العديد من التطبيقات المتوفرة في تجارب اوكلوس قو - وهو متجر التطبيقات للجهاز. لقد جمعت أفضل 10 تجارب مفضلة لي للاستخدام في الفصل الدراسي، مع إدراج تطبيق مدفوع واحد فقط للنظر فيه. التطبيقات التسعة الأخرى مجانية.

 

ونظراً للقيود المفروضة على الميزانية، من المرجح أن تحد معظم المؤسسات التعليمية من شراء اوكلس قو إلى عدد قليل من الأجهزة للعمل في معامل أو مجموعات. يمكن للمدارس التي لديها أجهزة محدودة أن تعكس التجربة على جهاز آخر، مثل جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي عند الاتصال بنفس الشبكة. وعندما يتشارك الطلاب الآخرين تجربة اوكلس فان ذلك يعزز التعاون الجماعي وفرص العمل الجماعي. عند استخدامها في الصف، شاهدت أن بعض المعلمين يحتاجون إلى طالبين على الأقل لكل جهاز. وبينما يقوم أحد الطلاب بالاستكشاف والوصف، يسجل الطالب الآخر الملاحظات والتفاصيل قبل تبديل الأدوار.

 

 

 

تصوير Marc Mueller على Unsplash


 Looking Glass  (مجاني) 
 
عد الى الماضي واستكشف التاريخ من خلال "Looking Glass". التطبيق يتيح عرض زاوية 360 درجة من الغرفة التي تصور السنوات من 1892 إلى 1933. يمكن للطلاب الاستماع إلى الموسيقى وعرض الكتابات والتحف والصور والمزيد كلما عدت للوراء أكثر عندما تم تطوير العارضين الثلاثي الأبعاد لأول مرة. تحذير: قد تكون العودة إلى الحاضر مخيبة للآمال بعض الشيء. 


Wonderful You  (مجاني) 
 
التصميم الإبداعي والصور الحية في هذا التطبيق تسحب الطالب إلى لقاء آسر داخل الرحم. راقب نمو الطفل من الأسابيع الأولى إلى التطور الكامل والتفاعل مع الطفل باستخدام الحواس الخمس. يتضمن كل مشهد رسومًا توضيحية مذهلة وتفاصيل محددة حول كل مرحلة من مراحل النمو، مما يجعل هذا التطبيق مثاليًا للفصول الدراسية.


 MasterWorks: Journey Through History  (مجاني) 
 
لقد اثار دهشتي جبل رشمور، وخاصة من موقعي تحت المنحوتات الحجرية الضخمة. في حين أن خيار السياح في العالم الحقيقي لمشاهدة النصب التذكاري الوطني هو فقط من مركز الزوار أو المسارات، فإن تجربة الواقع الافتراضي تجلب الطالب إلى الصخور والنصب التذكاري. استمع إلى المقاطع الصوتية وأنت تستكشف المساحة التي تصف الأدوات المستخدمة والتحديات التي واجهها النحاتون والإلهام وراء إنشاء النصب التذكاري.


 Gala360 See the World - Camp Fire in Paradise  (مجاني) 
 
شاهدت ساعات من التغطية الإخبارية عن النيران التي التهمت الغابات في بريدايس, كاليفورنيا. لكن لا توجد تجربة ثنائية الأبعاد يمكن مقارنتها مع قصة الواقع الافتراضي من خلال Gala360. من خلال القيادة في الشوارع في بريداس، ينغمس الطالب في الواقع المروع لتلك النار المدمرة. لقد صدمت وحزنت عندما نظرت حولي لرؤية المنازل والمركبات والهياكل المحترقة بالكامل على الأرض. يحتوي تطبيق Gala360 على العديد من القصص الأخرى، والفرصة المتاحة للطلاب لزيادة التعاطف والفهم لا نهاية لها.


 MEL Chemistry Labs (مجاني) 


إن المورد المطلوب بشكل متكرر في الواقع الافتراضي هو الجدول الدوري، وتقوم معامل MEL للكيمياء بإحضاره إلى الحياة، مع توضيح مدى ملاءمة كل عنصر. وبناء ذرة من خلال التعلم الاستكشافي واكتشاف فوائد ومتعة استكشاف الكيمياء.


 Calcflow  (مجاني) 
 

يجعل Calcflow من تصوير الوظائف الرياضية ثنائي الأبعاد أمرًا لا داعي له. حيث يجلب التطبيق المفاهيم الصعبة في صور مبسطة، ويقدم البيانات بشكل فريد. اطلع على الأمثلة المعروضة أو اكتب دالة لترسم رسمًا بيانيًا لبياناتك.

 

 CoSpaces  (مجاني)
 

التطبيق CoSpaces هو منصة لبناء وبرمجة ومشاركة إبداعات الواقع الافتراضي الخاصة بك. على الرغم من أن النظام الأساسي للجوّال والجهاز اللوحي والويب يسمح للطلاب بإنشاء المحتوى، فإن تطبيق اوكلوس قو عبارة عن مساحة لعرض العناصر التي أنشأتها من قبل.


 Anne Frank House VR  (مجاني) 
 
كانت رحلتي عبر منزل آن فرانك ساحرة. لقد فقدت مساري أثناء تنقلي من غرفة إلى أخرى، وتعلمت المزيد عن تجربة آن العاطفية بينما كانت تواجه كل يوم خوفًا على حياتها. عندما دخلت كل غرفة، شعرت كما لو أنّ آن دعتني في جولة في احدى رحلاتها، وغادرت التجربة بتفهم وتعاطف أكثر مع الشعب اليهودي الذي واجه هذا الحدث المروع.    


 AltSpace  (مجاني)


ليس من المستغرب أن يركز الجهاز المملوك لـفيس بوك بشكل كبير على التعاون الاجتماعي. تطبيق AltSpace عبارة عن مساحة للاجتماع الافتراضي توفر غرف مخصصة للأحداث المباشرة والألعاب والترفيه وغير ذلك الكثير. على الرغم من أننا قد لا نكون مستعدين لجلب طلابنا إلى فضاءات الواقع الافتراضي العامة، إلا أننا نقترب من حقبة جديدة من التعاون العالمي، ويبدو أن الواقع الافتراضي هو أفضل الحلول لتقديم هذا الخيار إلى فصولنا الدراسية.


Apollo 11 (4.99 دولارًا) 
 

بعد تجربتي مع Apollo 11، أوصي بشدة بأن يكون هذا التطبيق هو أول عملية شراء. العديد من المشاهد تركتني في حالة من الرهبة، خاصة عندما رأيت مشهدًا مثاليًا للأرض. في التطبيق، لدى المشاهد خيار إما تجربة سينمائية أو الجلوس ومشاهدة 360 درجة أو تجربة تفاعلية للمساعدة في دعم مهمة ناجحة.

 

 أمور ينبغي مراعاتها 


هناك العديد من الفوائد القيمة لاستخدام برنامج اوكلوس قو في الفصل الدراسي، ولكن لدي بعض المخاوف التي يجب على المعلمين النظر فيها. في بعض الأحيان، بعد استخدام اوكلوس قو لفترة طويلة، عانيت من بعض الغثيان. أنصح بالحد من مقدار الوقت الذي يقضيه الطلاب في الجهاز للتقليل من هذه المشكلة. يحتوي كل تطبيق على مستوى مريح مدرج، يتراوح من "مريح" إلى "مكثف" لتوفير إرشادات لمستخدمي تطبيقات الواقع الافتراضي الحساسة. قد يكون من الحكمة البدء بالتطبيقات في المستوى المريح. ثم انتقل إلى مستويات أكثر كثافة بما يكون مفيدًا وملائمًا لطلابك.


أثناء استخدام تطبيق اوكلوس قو، يمكن تشغيل جهاز مشحون بالكامل لبعض الوقت قبل الحاجة إلى شحنه مرة أخرى. تكمن المشكلة التي يواجهها العديد من المستخدمين في الحفاظ على الشحن نظرًا لأن إيقاف تشغيل الجهاز بالكامل أمر مربك إلى حدٍ ما ويمكن أن يستنزف طاقة البطارية بسرعة. لقد اضطررت إلى تغيير البطارية على جهاز التحكم عن بعد عدة مرات نظرًا بأنه نادرًا ما أقوم بإيقاف تشغيل جهازي، وأخيرًا بدأت في إخراج البطارية عندما لا أستخدم تطبيق اوكلوس قو للمحافظة على عمر البطارية.

 

قبل إضافة برنامج اوكلوس قو الى قائمة ميزانيتك، ضع في اعتبارك ما ينتظرك في عام 2019. أفصح اوكلوس عن جهازه القادم، والذي يسمى كويست، مع تاريخ إصدار متوقع في ربيع عام 2019. سيستخدم الجهاز المستقل تتبعًا ثاقبًا للسماح للمشاهد الجلوس أو الوقوف في مناطق داخلية كبيرة أو صغيرة. توفر أجهزة التحكم عن بعد المزدوجة للمستخدم المزيد من الخيارات للتجارب وإنشاء منتجات في الواقع الافتراضي. في حين أن السعر سيزداد، مع وجود نقطة بداية تبلغ 399 دولارًا، فمن المتوقع أن يتم تحسين الجهاز وأن يكون أكثر عملية للتكامل في الفصل الدراسي. علاوةً على ذلك، ستوفر التقنية مورداً أكثر فائدة للتعلم والتفاعل الأعمق. أتوقع أن يكون اوكلوس كويست في قائمة الأشياء التي يرغب بها العديد من المعلمين في 2019. مشاهدة سعيدة!

 


 عن جيمي دونالي Jaime Donally
استشارية تعليمية حول مصادر الواقع الافتراضي ومؤلفة كتاب "learning Transported" 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعنا
ابحث بالتاق
Please reload

الارشيف
  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

Riyadh, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon

الرياض، المملكة العربية السعودية